أخبار متنوعة

عاجل – دولة عربية ستوقف التعاملات بالدولار الأمريكي

عاجل – دولة عربية ستوقف التعاملات بالدولار الأمريكي

كتيب:- غيداء شحرور

أعلن مسؤول كبير في البنك العراقي عن نظام جديد سيحظر عمليات السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأمريكي في العراق، ابتداء من الأول من يناير 2024. جاءت هذه الخطوة ضمن إطار الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية للحد من إساءة إستخدام احتياطياته من العملة الصعبة في الجرائم المالية والتهرب من العقوبات الأمريكية على إيران.

في السياق نفسه، تسعى العراق من خلال هذا النظام وقف إعتماد اقتصادها على الدولار، وذلك نظراً لتفضيل مواطنيها استخدام الدولار الأمريكي بدلاً من العملة العراقية (دينار)، ما يضعف عملتها على حساب عملة أجنبية.

صرح مازن أحمد، المدير العام للإستثمار والتحويلات في البنك المركزي لرويترز، أن القرار يهدف للقضاء على الاستخدام غير المشروع لنحو 50% من مبلغ الـ10 مليارات دولار التي يستوردها العراق نقداً من بنك الإحتياطي الفيدرالي في نيويورك كل عام، إضافة إلى وقف العمليات غير المشروعة والمعاملات الإحتيالية التي نقلت الدولارات إلى إيران وسوريا، اللتين تخضعان لعقوبات أميركية.

تعرف أيضاً علي – وزارة الإسكان: صرحت عن آخر موعد لتسليم الأراضي الصغيرة

أشار أحمد إلى أن المواطنين الذين يقومون بإيداع الدولارات في البنوك قبل نهاية عام 2023 سيكون بإمكانهم سحبها بالدولار في عام 2024، ولكن الدولارات التي تُودع في 2024 لن يكون بإمكان سحبها إلا بالعملة المحلية بسعر رسمي يبلغ 1320 ديناراً للدولار.

أضاف أحمد: “أنه يمكن لكل مواطن تحويل الأموال، وإذا أراد بطاقة بالدولار يمكنه الحصول واستخدامها داخل العراق بالسعر الرسمي، كما يمكنه أيضاً السحب النقدي بالسعر الرسمي بالدينار. ولكن لا داعي للحديث عن الدولار نقداً بعد الآن”، بالإضافة أنه أشار إلى وجود محاولات لإستغلال عمليات السحب النقدي، بما في ذلك المسافرين المحتملين الذين حصلوا على حصة حكومية قدرها 3000 دولار.

مازن أحمد، المدير العام للإستثمار والتحويلات
مازن أحمد المدير العام للإستثمار والتحويلات

أفاد أحمد “هذا القرار طبق بتنسيق مع السلطات الأمريكية، حيث يتم الإحتفاظ بحوالي 120 مليار دولار من عائدات النفط العراقي”، وذلك لضمان عدم تعرض عائدات النفط وأمواله لإنتقادات أمريكية، وأضاف أحمد أن الدولار بالسعر الرسمي لأولئك الذين يمارسون نشاطات تجارية مشروعة مثل إستيراد المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية.

قامت عددا من البنوك المحلية في الأشهر الماضية بالحد من عمليات السحب النقدي بالدولار، مما أدى في نهاية المطاف إلى ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية. وقال أحمد ” أن بعض البنوك تعاني من إنخفاض الدولار، نظراً لمحاولة الكثير من المودعون سحب الدولار دفعة واحدة، وظهر ذلك جلياً في ظل عدم الإرتياح الذي يخيم على المواطنين بشأن النظام الجديد”. ويتوقع أحمد أن يفقد الدينار قيمته عندما يدخل القرار حيز التنفيذ، ولكنه أشار إلى أنه سيكون أثر جانبي مقبول لإضفاء الطابع الرسمي على النظام المالي.

قابل هذا القرار ردة فعل رافضة من بعض المواطنين، حيث أنتشر على المواقع التواصل الاجتماعي، يوم الخميس الموافق 5-10-2023م، يظهر أحد المودعين في أحد البنوك في بغداد يهدد بإحراقه إذا لم يستلم وديعته نقداً بالدولار، وهو مشهد يذكر بالخطوات التي اتخذها المودعون وسط الأزمة المصرفية في لبنان.

وظهر الرجل وهو يقول: “أقسم أنني سأحرقها. أقسم أني سأدخل الخزنة وأخذ أموالي”.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock