أخبار متنوعة

طهران : المحكمة العليا فى إيران تلغى حكم الإعدام على مغنى الراب ” توماج صالحى ” 

 

كتب : أحمد سمير

اعتاد ” توماج صالحى” مغنى راب إيرانى  على إنتقاد الحكومة الإيرانية فى كلمات أغانية وإذادت الأمور تفاقم بعد ظهورة بفيديو يغنى عن وفاة ” مهسا أمينى ” والتى تضمنت بعض الكلمات ” جريمة أحدهم كانت الرقص بشعرها فى مهب الريح .

كما تضمن مقطع فيديو آخر يتنبأ فيه بسقوط نظام الحكم الدينى فى إيران , وقد لقت ” أمينى ” مصرعها فى عام2022 بأحد مراكز الشرطة الإيرانية بعد تعرضها للتعذيب داخل مركز شرطة الأداب بسبب مزاعم بعدم إرتداءها الحجاب كما هو مفروع فى الجمهورية الإسلامية.

طهران : المحكمة العليا فى إيران تلغى حكم الإعدام على مغنى الراب ” توماج صالحى “

أفاد محاميه ” أمير رئيسيان ” أمس السبت , حيث علق الأخير من خلال تغريده له على منة إكس ” بأن المحكمة قيمت القضية ووجدت أن ” صالحى ” قد قضى بالسجن مدة ست سنوات وهى عقوبة مفرطه وكانت أكثر مما يسمح به القانون , وأن فرعاً آخر من المحكمة سيراجع القضية مرة أخرى “.

شاهد أيضاً….

وقد أثار حكم الإعدام على ” صالحى فى إبريل الماضى من قبل المحكمة الثورية بأصفهان حالة من الإرتباك وسط الشارع الإيرانى , كما لم تؤكد وكالة الأنباء الإيرانية ” إرنا ” ومعاها السلطة القضائية رسمياً الحكم وأنه فى الغالب ما تتم مثل هذه القضايا داخل جلسات إستماع سرية , مع منح حقوق محدودة للمتهمين . 

هذا وقد أثار قرار المحكمة على” صالحى ” إنتقادات دولية من الولايات المتحدة الأمريكية وخبراء بالأمم المتحدة والذين قد أدانو هذا القرار معتبرين أن هذا الأمر إستمرار فى قمع الحكومة الإيرانية لجميع المعارضين بعد عدة سنوات من الإحتجاجات الجماهيرية .

شاهد أيضاً….

الجدير بالذكر أن ” صالحى قد أفرج عنه فى نوفمبر 2023 الماضى بعد أن أمضى عقوبة الحبس لمدة عام بتهم قال عنها أنصاره أن جميعها أغانى تنتقد نظام الحكم فى إيران , ومشاركته فى الإحتاجاجات التى قد إندلعت فى إيران عقب وفاة ” مهسا ” والتى لقت مصرعها أثناء إحتجازها , وبعد فترة من إطلاق صراحه تم سجنه مرة أخرى بعد ظهوره فى فيديو قال فيه أنه تعرض للتعذيب بعد إعتقاله فى أكتوبر 2022 .

شاهد أيضاً…..

حيث نشرت وسائل إعلام مقطع فيديو له وهو معصوب العينين ويعتذر عن كلامه وهذا التصريح من المرجح له أن يكون قد صدر تحت الإكراه , وفى وقت لاحق من عام 2023 قضت المحكمة حكما على ” صالحى ” بالسجن لأكثر من ست سنوات , ويقول محققون بالأمم المتحدة أن إيران مسؤوله عن مقتل ” مهسا أمينى وأنها قد أنها قضت على الإحتجاجات بكل عنف على الرغم من سليمة المتظاهرين فى أكبر حملة أمنية شهدتها إيران نتج عنها مقل أكثر من 500 شخص وإعتقال نحو إثنين وعشرون الفاً .

يقول محققو الأمم المتحدة إن إيران مسؤولة عن مقتل الشابة مهسا أميني، وإنها أخمدت بعنف الاحتجاجات التي كانت سلمية إلى حد كبير في حملة أمنية استمرت شهورًا أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص واعتقال أكثر من 22 ألف شخص.

لمعرفة المزيد زوروا صفحتنا….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock