مقالات

صدفة جعلت منه رمزاً وطنياً فى بلغاريا.. تعرف على تاريخ الزبادي وفوائده

صدفة جعلت منه رمزاً وطنياً فى بلغاريا.. تعرف على تاريخ الزبادي وفوائده

كتب:- همام فيض الله

بلغاريا
بلغاريا

بلغاريا هى دولة تقع جنوب شرق أوروبا، عاصمتها صوفيا، وفى بلغاريا يمكنك العثور على الزبادي فى معظم أرجاء الدولة كالمتاجر والمطاعم؛ حيث يعتبر الزبادي من الأطباق التقليدية، كما تستطيع رؤية العديد من الأشخاص يتناولون الزبادي فى الشوارع والمطاعم بجانب شرائح الكوسا المقلية أو المسقعة والفلافل وغيرها من الأطباق.

الزبادي هو تراث ويدخل فى العديد من الأطباق الشعبية التقليدية مثل حساء التاراتور البارد الذى يصنع من الماء والخيار بالإضافة إلى المكسرات والأعشاب .. ناهيك أيضًا عن سلطة سنيزانكا التى تتكون من الزبادي والثوم والخيار ونبات الشبت.

كيف اكُتشف الزبادي؟

هم اكتشافه عن طريق الصدفة؛ حيث يعود تاريخ الزبادي فى بلغاريا إلى آلاف السنوات ويقال أيضًا إنه اكتشف عن طريق الصدفة قبل مايقارب الـ 4000، 6000 عام .. حيث كانت القبائل فى ذلك الوقت تنقل الحليب فى حاويات مصنوعة من جلود الحيوانات والتى تعد البيئة المثالية لنمو البكتيريا وحدوث حالات التخمر.

وهذا ما اتفق عليه المؤرخون بشكلٍ عام على أن الزبادي ومنتجات الألبان المخمرة كان اكتشافها محض الصدفة نتيجة لتخزين الحليب بالطرق البدائية فى المناخات الدافئة نسبياً.

  • هوس الزبادي

فى العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضى، كان الزبادي البلغاري يلقى رواجاً كبيراً بسبب اكتشاف غريغوروف لهُ، وربط “إيلي ميتشنيكوف” 1845 – 1916 عالم الأحياء الروسي الحائز على جائزة نوبيل .. ونائب مدير معهد باستور فى العاصمة الفرنسية باريس، فى كتابه ” إطالة العمر ” طول عمر الفلاحين البلغاريين باستهلاكم العالى للزبادي، كما اعتبر أن الموت ليس سوى مرضاً يمكن علاجه مثل أى مرض آخر.

وفى رأى إيلي ميتشنيكوف أن السبب الرئيسى الذى يجعل الكائن الحي يمرض هى عمليات التعفن فى معدة البشر التى تتسبب بتسمم الجسم ببطء.

وعند فحص بكتيريا حمض اللاكتيك المكتشفة حديثاً فى ذلك الوقت، والذى سيطلق عليها فيما بعد Bacillus bulgaricus حيث استنتج باستير أنه قادر على قتل الكائنات التى تسبب التعفن وبالتالى زيادة المناعة فى جسم الإنسان.

وتم تأكيد نظريتهُ بعد إجراء إحصاءات حول المعمرين فى مختلف البلدان؛ حيث كشفت الإحصاية أن منطقة سلسلة جبال رودوبي، الممتدة عبر بلغاريا واليونان تتمتع بأعلى نسبة من المعمرين فى أوروبا.

ولهذا السبب انتشر ما أُطلق”هوس الزبادي” فى العديد من الدول الأوروبية كـ سويسرا وألمانيا وإسبانيا والتى أدرجت هذا الغذاء الذى كان مجهولاً من قبل فى النظام الغذائي اليومي.

يذكر أن الزبادي ينتج إنزيم اللاكتاز لأنه يصنع من البكتيريا النشطة .. وهذا الإنزيم يسمح بهضم اللاكتوز وبالتالى فهو الوحيد من منتجات الألبان الذى لا يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

وضعنا الزبادي فى كل شيء

تولت دولة بلغاريا صناعة الزبادي في عام 1949 ليصبح الزبادي رمزاً وطنياً، ويعود الفضل “لستامين غريغوروف” (1878-1945)، وهو طالب بلغاري درس الطب فى جامعة جنيف السويسرية؛ حيث حضر وعاء فخاري تقليدي يدعى روكاتكا مليئاً بالزبادي .. وذلك من أجل دراسته فى المختبر.

فى عام 1905 اكتشف نوع بكتيريا تنتج حمض اللاكتيك ولها شكل كروي أو عصوي … وفى عام 1907 سميت هذه البكتيريا الشبيهة بالعصا بكتيريا تحت الجنس بلغاريكس .. وفى اللغة الإنجليزية lactobacillus bulgaricus وهو المصطلح الذى ربط الزبادي ببلغاريا إلى الأبد.

قام الخبراء فى علم الأحياء المجهرية بجولة ميدانية فى عموم أرجاء بلغاريا ليجمعوا عينات محلية الصنع في العديد من المدن كآنية وروكاتكا.

تعرف ايضا علي – فوائد العسل الأبيض

تقول “إيليتسا ستويلوفا” وهى استاذة الاثنولوجيا بجامعة بلوفديف وسط بلغاريا: “كان الزبادي جزءاً من النظام الغذائي فى منطقة بحر البلطيق لقرون عديدة … وهذه المنطقة هى واحدة من أكثر الأماكن فى العالم حيث يتم العثور على نوع البكتيريا وظروف المناخ اللازمة لإنتاج الزبادي بشكل طبيعي”.

وتابعت ستويلوفا: “أصالة الزبادي البلغاري تكمن فى تنوعه وليس فى منتج موحد واحد”

وأضافت: “إذا أنتجت جدتان فى بلدتين مختلفتين الزبادي بنفس المكونات .. فإن الطعم سيكون مختلفًا”.
معللاً ذلك بارتباط اللبن بكل من الأرض والحيوانات وحتى النكهة الخاصة بين العائلات.

وفي حديثه مع مراسل BBC Travel قال “نيكيلا ستويكوف” .. وهو من سكان العاصمة البلغارية صوفيا: “لقد وضعنا الزبادي فى كل شيء .. أنا آكل ثلاثة أواني فى اليوم … واحدة فى الصباح .. وأخرى خلال النهار .. والثالثة قبل النوم.”

وعلق نيكيلا ستويكوف عن كيفية تعلقه بالزبادي قائلاً: “عندما كنت طفلاً، كانت جدتي تمزج الزبادي مع مربى الفاكهة وقالت لى أن ذلك آيس كريم … وقد كان خياراً أكثر فائدة بالطبع من الآيس كريم العادى”.

وأضاف ستويكوف: “كانت هذه خدعة جدتي لتناول الزبادي إلا أنها تحولت إلى عادة .. وعلى الرغم من علمي بفوائده، لكن هذا ليس السبب أحب تناول الزبادي.. بالنسبة لى .. القيام بذلك هو ببساطة جزء من أسلوب الحياة فى بلغاريا.”

  • متحف الزبادي
    فى بداية التسعينات وتحديداً فى عام 1990 بعد سقوط الاتحاد السوفيتي انعكست التغيرات السياسية والاقتصادية على صناعة الألبان .. حيث تم خصخصة أو إغلاق جزء كبير من شركات تصنيع الألبان .. حيث تم إغلاق DSO “Mlechna promishlenost” .. والمختبر التجريبي المركزي فى العاصمة صوفيا … ومعهد أبحاث صناعة الألبان فى فيدين … ومرافق المعدات غير القياسية فى بلوفديف ومصنع القطع والتعبئة فى كازانلاك.. وتم تحويلها إلى شركة تجارية لمالك واحد تسمى ” LB Bulgaricum ” .. وحصلت الشركة على حق منح حقوق إنتاج الزبادي البلغاري والمقبلات البلغارية الأصيلة فى الخارج.

وتكريمًا لإنجاز غريغوروف .. تحتضن الآن قرية ستودن إيزفور، بمنطقة تران … متحف الزبادي الوحيد فى العالم مسقط رأسهُ غريغوروف.

يذكر أن المهاجرين الأتراك قد أوصلوا الزبادي إلى أمريكا الشمالية فى القرن الثامن عشر عن طريق الهجرة فى ذلك الوقت.

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock