أخبار متنوعة

صحفيون/-ات أمام قصف الإحتلال الإسرائيلي

صحفيون/-ات أمام قصف الإحتلال الإسرائيلي

كتبت: خولة الكلاحشي

يتعرض الصحفيون الفلسطينيون بشكل متزايد للخطر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث يستهدفهم الجيش الإسرائيلي بشكل متعمد في محاولة لعرقلة عملهم وتغطية الأحداث هناك.

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الفلسطينية
الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الفلسطينية

وبحسب تقرير صدر عن “الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان” الفلسطينية، فقد تعرض 114 صحفيا فلسطينيا للاعتداء من قبل الجيش الإسرائيلي .. خلال سنوات الأخيرة، بينهم 15 صحفيًا أصيبوا بالرصاص الحي.

وتشمل الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين إطلاق النار عليهم بشكل مباشر .. واستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، والاعتقال التعسفي، والحبس الاحتياطي.

وفي بعض الحالات، أدى الاعتداء الإسرائيلي على الصحفيين الفلسطينيين إلى وفاتهم .. كما حدث في عام 2022 مع استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي في أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين.

الصحفية شيرين أبو عاقلة
الصحفية شيرين أبو عاقلة

ويتعرض الصحفيون الفلسطينيون للخطر في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب الإحتلال الإسرائيلي الغاشم للأراضي الفلسطينية .. والذي يؤدي إلى تصاعد التوترات والصراعات و انتهاكات الكيان منذ أكثر من 15 يوم على التوالي.

و تستهدف سياسة الإحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين بشكل عام، بما في ذلك الصحفيين و الصحفيات في ظل غياب الحماية الدولية للصحفيين الفلسطينيين .. مما يجعلهم عرضة للخطر بشكل أكبر أمام صمت مطبق لمنظمات الدولة و حقوق الإنسان و في محاولة لإسكات صوت الحق و حرية التعبير.

تعرف أيضاً علي..سبع طرق للمساعدة فى تجنب الآثار النفسية البالغة من أحداث فلسطين

ورغم المخاطر التي يتعرضون لها يوميا ، يواصل الصحفيون و الصحفيات عملهم من أجل نقل الحقيقة إلى العالم وكشف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

على أمل إتخاذ إجراءات لحماية الصحفيين الفلسطينيين، من قبل المجتمع الدولي عبر ادانة الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين.
والضغط على إسرائيل لوقف استهداف الصحفيين الفلسطينيين.
توفير الحماية الدولية للصحفيين الفلسطينيين.

وعليه ، تعتبر حرية الصحافة من الحقوق الأساسية التي يجب حمايتها والدفاع عنها .. وسلامة الصحفيين و الصحفيات هي مسؤولية لاغنا عنها ولا حياد .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock