مقالات

شعوب البدون “بلا جنسية”

شعوب البدون “بلا جنسية”

كتبت:- أسماء أشرف

من الطبيعى والمتعارف عليه لدى الجميع هو تمتع الشخص -حين ولادته فى بلد معينة- بجنسية بلده أو حتى بجنسية أى بلد أخر…لكن هل فكر أحدكم يوماً بوجود شعوب لا تمتلك أية جنسية على الإطلاق..؟!

من هم شعوب البدون؟

شعوب البدون هم مجموعة من سكان الكويت اللذين لا يمتلكون أى جنسية لأى دولة، ويعود سبب تسميتهم ب “البدون” إلى أهل البدو اللذين لم يحصلوا على الجنسية الكويتية بعد استقلال الكويت عام 1961م، وتُعرف إتفاقية الأمم المتحدة التابعة لعام 1954م الأشخاص عديمى الجنسية على إنهم أشخاص غير تابعين لأى دولة بموجب قوانين الدولة وتشريعاتها، أما فى الكويت يتم إطلاق عليهم “البدون” أو المقيمين بشكل غير قانونى.

ما هو سبب ظهور البدون؟

ويرجع سبب ظهور فئة البدون فى الكويت لعدة أسباب منها إنه بعد استقلال الكويت ظهرت الفوضى فى التشريعات القانونية مما أدى إلى عدم تنفيذ أحكام قانون الجنسية الكويتى، وإهمال البعض بالتقدم للحصول على الجنسية الكويتية، أو إخفاء البعض لهويتهم الأصلية متعمدين وذلك بعد إكتشاف النفط فى الكويت.

تعرف أيضاً علي – أخطر طفل فى العالم

ما المشاكل التى تواجه شعوب البدون؟

وأدى عدم حصول “البدون” على أية جنسية؛ بعدم تمتعهم بالحقوق الأدمية التى تؤهلهم للعيش الكريم؛ حيث أنهم لا يمتلكون الحق فى الالتحاق بالمدارس الحكومية المجانية مما يكلفهم أعباء ثقيلة لعملية التعليم، ولا يتمتعون أيضاً بالرعاية الصحية المجانية والتأمين الصحى اللازم لهم كونهم مواطنين، ولا يمتلكون الحق فى العمل فى المجالات والقطاعات الحكومية، وأيضاً عدم مقدرتهم على توثيق الأوراق الأساسية كعقود الزواج والطلاق وغيرها، وأيضاً ليس لديهم حرية السفر والتنقل من بلد لأخر إلا بجواز السفر الرمادي اللون والممنوح فقط لفئة البدون.

من هم عائلات البدون فى الكويت؟

ويوجد فى الكويت العديد من العائلات التى تصنف ضمن فئة البدون والتى منها:
عائلة البلوشي
عائلة مرتضى
عائلة محمد
عائلة باقري
عائلة فرحان
عائلة الخالدي
عائلة الغانم
وغيرهم العديد من العائلات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص عديمى الجنسية وجودهم غير مقتصر فقط على الكويت، بل إنهم متواجدون فى جميع أنحاء العالم…مضطهدين دائماً وأبداً.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock