مقالات

” شبح الفقر “

” شبح الفقر “
كتبت:- أسماء أشرف


تلك المشكلة الأزلية التي تعانيها الشعوب منذ زمن .. ذاك الوحش الكاسر الذي يفتك بمن حوله بلا أي رحمة .. إنه الفقر .. الفقر الذي تعانيه الشعوب وتدمر بسببه الأوطان؛ فالفقر فى عالمنا اليوم ما هو إلا ثعبان زاحف يتسلل ليلدغ من يأتي أمامه .. الفقر فى عالمنا اليوم أصبح هو المسيطر والمتحكم بمجريات الأمور خصوصاً وفى ظل الأزمة الاقتصادية التي يعانيها العالم أجمع .. حتي الدول المتقدمة منه لم تسلم من أزمات متتالية .. فما ظنك بما تعانيه الدول الفقيرة بطبيعة الحال وبدون أي أزمات..؟

  • للفقر وجه أخر.

تعاني مصر من نسب متنوعة للفقر بين الزيادة والنقصان فوفقاً لما سجله الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن نسبة الفقر فى مصر انخفضت لتصل إلي 29.7% فى عام 2019/ 2020 مقارنة بعام 2017/ 2018 حيث كانت نسبة الفقر بمعدل 32.5% أي أن نسبة الانخفاض وصلت ل2.8% وبالرغم من ذلك مازلنا نعاني من تبعات الفقر والجرائم التي تُرتكب بسببه من قتل وسرقة وتخريب وانتشار للعنف والجرائم، وغيرها من الأشياء التي لا تصنف تحت مسمى جرائم ولكني أرى إنها مثل حشرة تأكل أساسات الدولة..والتي من بينها انتشار العشوائيات، وارتفاع معدل التسرب من التعليم، والأمية ونسب العنوسة المرتفعة … حقيقةً قد تصل تبعات الفقر لأبعد من هذا بكثير .. قد تصل للحد الذي يدفع الأفراد للانتحار ومن ثم انهيار المجتمع أجمع.
ومن كل هذا يجب أن تتصدي الدولة للفقر بإعتباره العدو الأول الذي يهدد أمن البلاد وسلامها.

” شبح الفقر “

تعرف أيضاً علي – الإكتئاب مرض وليس رفاهية

  • جهود الدولة لمحاربة الفقر.

تضع الدولة العديد من الخطط للقضاء على الفقر وتبذل قصارى جهدها لتنفيذ تلك الخطط، ومن أبرز ما تقوم به الدولة للتصدى للفقر يأتي كالتالي:
التوسع فى دعم برامج الحماية الإجتماعية المخصصة للفئات الأضعف والأكثر تهميشاً لتحقيق مستوي عيش أدمي لهم.
و وفق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة تطلق الدولة العديد من البرامج الإجتماعية لمساندة من هم تحت خط الفقر .. ومن أبرز هذه البرامج هو برنامج دعم السلع التموينية الذي تخصص الدولة جزء من الموازنة لتدعيمه ووفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد خصصت الدولة 90 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز والسلع التموينية – من بينهم 48.9 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز فقط- وذلك ضمن موازنة الدولة لعام 2022/ 2023 فنجد بذلك أن نسبة الدعم مرتفعة بمقدار 2.8 مليار جنيه أي بنسبة 3.2% بالمقارنة مع موازنة العام السابق.
وبذلك نجد ما تبذله الدولة من جهود لمحاربة الفقر…الفقر الذي هو ليس مجرد عدم إيجاد المأوى وقوت اليوم..بل ذاك الفقر الذي إذا أصاب مجتمع دفعه بأكمله إلي الهاوية.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock