مقالات

روبرت أوبنهايمر .. مخترع القنبلة النووية

روبرت أوبنهايمر .. مخترع القنبلة النووية

كتبت: نورهان رفعت

قد تختلف مقاييس القوة من بلد إلى أخر، لكنك لن تجد خلاف علي امتلاك السلاح النووي فهو أقوى وسيلة دفاعية منذ عام 1945 حتى الان.

فهل تعلم كيف بدأ الأمر؟

يوليوس روبرت أوبنهايمر أو كما يعرف “أبو القنبلة النووية” وصاحب الفضل في ابتكارها، ولد الفزيائي أوبنهايمر في 22 أبريل عام 1904 .. في مقاطعة برينستون الواقعة بولايه نيوجرسي، حيث كان صبياً مولعاً بالعلم و خاصة الفيزياء .. و نظراً لجهوده فقد عُين رئيس مشروع مانهاتن لإنشاء التجارب على اليورانيوم و تحويله إلى سلاح دمار شامل.

حيث كانت ذروة الحرب العالمية الثانيه و أنتهت عام 1945 بعد قذف هيروشيما و ناجازاكي فى اليابان .. بإستخدام السلاح النووي، الأمر الذى يعطي مقالانا منعطف جديد.

ما فوائد و أضرار السلاح النووي؟

صاغ سياسيون كثر وعلى رأسهم الساسة الأمريكيون أن السلاح النووي أنهى نزيف 75 عام من الحروب بين الدول الكبرى المتسارعة على القوة والسلطة .. بل على أمتلاك العالم، فيما تبني أخرون أنه لولا أمتلاك بعض الدول للسلاح النووي لغادرت تلك الدول الخريطة .. كما أن السلاح النووي اليوم هو من أهم مصادر الطاقة و تقوم علية آلاف الصناعات
لكن على صعيد آخر فإن الدول المتضررة من إستخدام السلاح النووي كما هو الحال في اليابان .. وخشية البعض الأخر الذى لا يملك رفاهية ذاك السلاح، فالخطر هنا يتشكل من منظور القوة و الضعف .. أى أن هذا السلاح صُنع للتهديد لا للحماية.
هل شعر أوبنهايمر بالندم على اختراعه؟

قال أوبنهايمر فى خطاب ألقاه في ذكرى مرور عشر سنوات علي موت ألبرت أينشتاين الذي عقد في باريس، إنه غير نادم على إختراعه لكنه أكتشف بأنه أصبح أداة للتهديد لا للتأمين.

روبرت أوبنهايمر .. مخترع القنبلة النووية

تعرف أيضاً علي..ما علاقة شخصية مارفل “د. سترينج” بعالم الميتافيرس

ما هو سر ابتعاد أينشتاين عن القنبلة النووية؟

ألبرت أينشتاين هو عالم ألماني الجنسية يهودي الديانة فر من ألمانيا بسبب اضطهاد اليهود هناك لذلك كان من المستحيل أن يتولى بناء سلاح ضد بلاده الأم.

وعلي الرغم من ذلك، فقد وجه ألبرت أينشتاين خطاب إلى الرئيس الأمريكي روزفلت يخبره أن ألمانيا على وشك صنع سلاح نووي كتب الخطاب العالم سيلارد .. ووقع عليه أينشتاين ومع ذلك فقد أدان أينشتاين ما حدث في هيروشيما و ناجازاكي.

روبرت أوبنهايمر هو واحد من أهم علماء الفيزياء شغل مناصب عدة منها أستاذ في جامعة كاليفورنيا ورئيس مشروع مانهاتن وحصد جائزة إنريكو على إنجازاته في الفيزياء عام 1963 وسلمها له الرئيس جونسون، كانت قصته ملهمه لدرجة تحويلها إلى فيلم من إخراج كرسيتوفر نولان حيث حصد الفيلم العديد من المشاهدات على مستوى العالم، حمل مشهد من مشاهد الفيلم حديث خيالي بين ألبرت أينشتاين وروبرت أوبنهايمر حيث قال أينشتاين لقد حان دورك روبرت لمواجهة عواقب إنجازك وكأنها إشارة من صناع الفيلم لحد إستخدام السلاح النووي.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock