أخبار متنوعة

رئيس الوزراء: تكلفة كيلو وات الكهرباء على الدولة تصل لـ177 قرشا

رئيس الوزراء: تكلفة كيلو وات الكهرباء على الدولة تصل لـ177 قرشا

كتبت: ميرنا عرابى

صرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن تكلفة كيلو وات الكهرباء على الدولة تصل ل177 قرشا، وأشار إلى إن مع زيادة التكلفة أصبحت جميع الشرائح تدفع أقل من التكلفة الفعلية للدولة، وأضاف إن مع الزيادة الأخيرة فإن خسائر الكهرباء سوف تقل من 90 مليار جنيه ل70 مليار جنيه، مع الملاحظة أن هذه الزيادة تمثل 65٪ من الشعب المصري.

وأضاف، إنه طلب من وزير الكهرباء وضع سيناريوهات لتجاوز الأزمات، وسيناريو أخر لإنهاء الأزمة خلال عامين.

رئيس الوزراء: تكلفة كيلو وات الكهرباء على الدولة تصل لـ177 قرشا

وأشار إلى أن دعم الكهرباء وصل ل90 مليار جنيه هذا العام فقط، موضحا أن الدعم 342 مليار جنيه لكافة القطاعات المتعلقة بالكهرباء والخبز وأنبوبة البوتاجاز والسولار.

وأوضح أن ما يتعلق برغيف الخبز، فهناك 275 مليون رغيف يوميا يتم خبزهم من الفجر وحتى الصباح، مما يعنى 100 مليار رغيف فى السنة وتكلفة فاتورة رغيف الخبز 91 مليار جنيه على الدولة.

تعرف أيضاً علي..الحكومة تعلن تخفيف الأحمال ساعتين يوميا في الفترة من ١١ صباحاً حتى ٥ مساءً

وأوضح فيما يتعلق بأنبوبة بوتاجاز يتم استهلاك 280 مليون أنبوبة بوتاجاز سنويا، وتستهلك سنويا 18 مليار لتر سولار سنويا.

وأشار إلى أن الحكومة تابعت ما وجه لها من انتقادات بعد رفع أسعار بعض السلع، مضيفا أن برنامج الإصلاح الافتصادى فى مرحلته الأولى كان هناك تأكيدات أن إصلاح أى اقتصاد يتطلب ترشيد إنفاق.

وصرح فى مؤتمر صحفى، انه عندما بدأت الحكومة برنامج الإصلاح الافتصادى بدأت التركيز على ترشيد الدعم، مشيرا إلى أن عام 2021 لم يكن هناك دعم للمواد البترولية سوى أنبوبة البوتجاز.

وأشار إلى أنه كان هناك خطة للانتهاء من دعم الكهرباء بحلول عام 2024، والزيادات التي تتم عام بعد عام حتى 2025، موضحا أن الدولة المصرية تحملت عن المواطن الأعباء الكبيرة فيما يخص التضخم وارتفاع الأسعار وتم اتخاذ إجراءات استراتيجية.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock