أخبار متنوعة

خلافات الخبراء المصرفيين بشأن الأسعار خلال الاجتماع الأول لـ “المركزي” في عام 2024

خلافات الخبراء المصرفيين بشأن الأسعار خلال الاجتماع الأول لـ “المركزي” في عام 2024

كتبت : يارا مصطفى

كان طارق متولي ، الخبير المصرفي ، قد توقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة من 2٪ على الأقل إلى 1 ٪ في اجتماعه المقبل.

شاهد أيضاً..

المقرر عقده في الفترة من 3 إلى 5 مارس ، للحد من التضخم والحد من سيولة السوق.

وأضاف أن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة نتيجة ارتفاع التضخم في المستقبل القريب ، وأوضح أن رفع أسعار الفائدة مرتبط بعدة قرارات.

أولها اتفاق يتم التوصل إليه بين بعثة صندوق النقد الدولي والبنك المركزي ، وحركة سعر الصرف المتوقعة في الأيام المقبلة.

وقال الدكتور هاني أبو الفتوح ، الخبير المصرفي ، إنه في ضوء البيانات الاقتصادية المتاحة ، هناك توقعات قوية بتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري.

والذي سيعقد في 2024/1/2.تعتمد هذه التوقعات على عدة عوامل.

وأوضح أبو الفتوح أن هذه العوامل شملت انخفاض التضخم في مصر بين الشهرين 12 و 11.

انخفض التضخم الأساسي إلى 2023-11 من 35.9 ٪ في 12 شهرا إلى 34.2 ٪ على أساس سنوي.

مثل هذا الانخفاض في التضخم يدعم توقعات استقرار سعر الفائدة.

وفقا لتقرير صندوق النقد الدولي” توقعات الاقتصاد العالمي ” المنشور في 2023-10-10 ، من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم في مصر بنهاية عام 2024 إلى 18.2 ٪ نتيجة تعديلات السياسة المالية مثل رفع أسعار الفائدة.

وقال” لدينا ثقة كبيرة في الحكومة”.وقال أبو الفتوح إن الاقتصاد العالمي يواجه وضعا صعبا بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

هذه الظروف الصعبة جعلت من الصعب على البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

لكن الاقتصاد المصري يواجه بعض الضغوط ، مثل ارتفاع معدلات البطالة وضعف الأداء الاقتصادي.

وقد جعلت هذه الضغوط من الصعب على البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة ، لأنها قد تؤدي إلى زيادة هذه الضغوط.

وأشار إلى أنه على الرغم من التوقعات بتثبيت أسعار الفائدة ، إلا أن هناك عددا من العوامل التي ستشجع البنك المركزي المصري على رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

ارتفاع التضخم في المستقبل إذا ارتفع التضخم بشكل غير متوقع في المستقبل ، فقد يضطر البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم.

وقال إنه إذا انخفضت قيمة الجنيه المصري كما هو متوقع على نطاق واسع ، فقد يضطر البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة من 2 ٪ إلى 3 ٪.

لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية أو منع الدولرة أو الاعتماد على الذهب كتحوط ضد تآكل قيمة المدخرات بسبب التضخم وضعف العملة.

لهذا السبب ، أعتقد أن توقعات مصر لتحديد أسعار الفائدة في لجنة السياسة النقدية القادمة هي توقعات قوية.

وأعتقد أن هذه التوقعات تستند إلى العديد من العوامل ، بما في ذلك انخفاض التضخم ، وتوقعات انخفاض التضخم في المستقبل ، والظروف العالمية الصعبة.

والضغط على الاقتصاد المصري.من ناحية أخرى ، قالت إدارة الأبحاث في شركة إتش سي للاستثمار في الأوراق المالية.

إنها تتوقع مراجعة أسعار الفائدة في اجتماع مقرر يوم الخميس 2/1 بشأن إمكانية اتخاذ قرار من قبل لجنة السياسة النقدية.

بالنظر إلى الوضع الحالي في مصر.وقال المحلل الاقتصادي الكلي هبة منير: “نتوقع أن تحافظ لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة على الودائع والقروض لليلة واحدة في اجتماعها لمدة 1 في غياب أي تغييرات رسمية في سعر الصرف.

ومن المتوقع أن تتوصل هذه الخطوة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي من خلال مضاعفة قيمة “مرفق صندوق التوسع” بقيمة 3.0 مليار دولار في نفس الوقت الذي يتم فيه الانتهاء من المراجعة المؤجلة الأولى والثانية لصندوق النقد الدولي.

أما بالنسبة للتضخم ، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، وارتفاع أسعار خدمات الإنترنت والاتصالات ، وارتفاع أسعار الكهرباء المنزلية.

فإننا نتوقع أن يرتفع تضخم المدينة بنسبة 6.7 ٪ على أساس شهري و 36.3 ٪ على أساس سنوي.

قررت بعض البنوك إصدار شهادات ادخار جديدة ، حيث أصدر بنكا مصر والبنك الأهلي المصري شهادات ادخار سنوية بعائدات شهرية ومعدل فائدة 23.5٪. 0 ٪ العائد السنوي،كما يصدر البنك التجاري الدولي-مصر شهادات ادخار تنافسية لمدة ثلاث سنوات بمعدلات تتراوح بين 20-22٪. لا يزال الضغط على العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية في ارتفاع ، حيث ارتفع مؤشر قيمة مقايضة مخاطر الائتمان لمدة عام واحد في مصر من 960 نقطة أساس إلى 886 نقطة أساس في 21 ، وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 17 ٪ منذ بداية العام حتى الآن ، إضافة إلى الضغط على عوائد سندات الخزانة للتجار ، ارتفعت أسعار الذهب. وكان سعر الفائدة على السندات لسنة واحدة 27.4 ٪ يوم الخميس الماضي مقارنة مع 27.7 ٪ في الاجتماع السابق ، وهو ما يعكس سعر فائدة حقيقي سلبي قدره 9.0٪.ومع ذلك ، لا نعتقد أن أسعار الفائدة السلبية الحقيقية ستؤثر على قرار الهيئة ، حيث خفضت وكالة التصنيف الدولي التصنيف الائتماني لمصر واستبعدت من مؤشر جي بي مورغان للسندات من 1/31 ، مما يقلل من احتمالية عودة الأموال الساخنة قبل استقرار سعر الصرف. ووفقا لبيانات البنك المركزي المصري ، انخفض صافي مطلوبات العملات الأجنبية في القطاع المصرفي بمقدار 170 مليون دولار على أساس شهري في 2023-11 إلى رقم قياسي بلغ 270 مليار دولار ، وارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي بمقدار 447 مليون دولار على أساس شهري وارتفع بمقدار 12 مليار دولار إلى 3352 مليار دولار ، وبالمثل ، ارتفعت الودائع غير المدرجة في صافي احتياطيات النقد الأجنبي بنحو 3.2 ٪ على أساس شهري إلى 663.8 مليار دولار. لقد كانت تجربة رائعة.

والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها السابق في 12 ديسمبر 21 الإبقاء على أسعار الفائدة على الودائع والقروض لليلة واحدة عند 1023 ، بعد رفعها بمقدار 300 نقطة أساس في عام 2022 و 800 نقطة أساس بنسبة 19.25 ٪ و 20.25 ٪ على التوالي.

شاهد أيضاً..

وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي ، تباطأ التضخم السنوي إلى 2023-11 من 34.6 ٪ على أساس سنوي في 12 شهرا إلى 33.7٪.بالإضافة إلى ذلك ، في الأشهر الـ 12 ، ارتفع بنسبة 1.4 ٪ عن الشهر السابق .

وارتفع بنسبة 1.3 ٪ عن الشهر السابق. على الصعيد العالمي ، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 7 نقاط أساس في الشهر 25 من العام الماضي.

ليصل إلى نطاق 5.25〜5.50 في المائة ، أي في عام 2023 ، 100 نقطة أساس وفي عام 2022 ، 425 نقطة أساس ، ويتوقع الاستقرار في الاحتياطي الفيدرالي في فترة 30-31 شهرا.

لمعرفة المزيد..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock