مقالات

خطر الإنقراض وتأثيره على التوازن البيئى

خطر الإنقراض وتأثيره على التوازن البيئى

كتبت: إسراء عزمى

– أشهر الحيوانات المنقرضة

تعد الديناصورات من أشهر الحيوانات المتقرضة؛ حيث إنها مخلوقات سيطرت على الأرض طوال 160 مليون سنة، بعضها عملاق جدًا لم يشهد الكوكب فى تاريخه أجناسًا أكبر منها؛ حيث إنها مجموعة ضمت أكثر من حوالى 1000 جنس مختلف، عاشت أجناسها فى بانجيا الأولى واستمرت على رغم تفكك القارة إلى سبع قارات، بعضها كان آكل أعشاب وآخر آكل لحوم، وبعضها سار على قائمتين وأخرى على أربع قوائم، وعلى الرغم من ضخامتها وانتشارها وقوتها، فقد فنت جميع الديناصورات خلال إنقراض جماعي باد الأخضر واليابس.

ما هو الإنقراض؟

عندما يموت آخر كائن حيّ من أحد الأجناس الموجودة على الأرض، نكون أمام لحظة إنقراض ينتهي معها وجود الجنس على سطح الكوكب من دون القدرة على خلقه من جديد.
وتعتبر حالات الإنقراض ليست أحداثًا استثنائية وإنما جزءًا طبيعيًا من دورة الحياة؛ فأكثر من 99 % من جميع الأجناس التى عاشت يومًا على الأرض اختفت من الوجود حتى قبل ظهور الإنسان.

 

تعرف أيضا علي…الإتجار بالبشر…التحديات والجهود  فى مكافحة هذه الجريمة 

 

ويقدر العلماء وجود ما بين 10 و14 مليون نوع حي على كوكبنا، إلا إننا لا نعرف منهم سوى مليونين، وبما إننا لا نعرف الأنواع كافة فقد تكون الأرض فى هذه اللحظة تشهد على حدث إنقراض لجنس لم نعلم أصلًا بوجوده، من كائنات خلوية مثل البكتيريا إلى النبات والفطريات والحيوانات.

ومع ذلك تشهد الأرض نشأة أجناس جديدة بإستمرار من خلال عملية “الانتواع” (Speciation).

ومما يحدث فإن إنقراض الحيوانات يؤثر على البيئة؛ حيث إنه قد يتسبب فى تدمير النظم البيئية.

وعلى الرغم من عدم إهتمام الكثير بمشكلة إنقراض بعض الحيوانات، ولكن يجب أن نهتم بذلك فإن العديد من الحيوانات أصبحت قريبة من خطر الإنقراض ولا يمكن لأي نوع آخر من الحيوانات أن يأخذ دوره فى المنظومة البيئية، كما أن بعض أنواع الحيوانات لا تستطيع العيش بعيدًا عن بعضها البعض ويعملون معًا لتشكيل النظام البيئي.

ما هو النظام البيئي؟

والنظام البيئي هو مجموعة من النباتات والحيوانات التى تعيش بالقرب من بعضها البعض وتساعد بعضها البعض؛ حيث تعيش ثعابين البحر وأنواع عديدة من الأسماك فى الشعاب المرجانية فى المحيطات، كما تعيش القرود والضفادع والطيور فى النظام البيئي للغابات المطيرة، ويعتمد كل منهم على بعضهم البعض وعلى بيئتهم من أجل البقاء.

– إعاقة توازن الطبيعة

تلعب جميع أنواع الحيوانات والنباتات دورًا مهمًا فى النظام البيئي؛ فعندما يأكل الحيوان النباتات فإن البذور تتجذر وتصبح نباتات جديدة، فمثلًا الدببة الرمادية تأكل السلمون، فتقوم الدببة بالتحرك فى الأنهار والجداول لإصطياد الأسماك ثم تعود إلى الأرض فتجلب معها الأسماك وبقايا نفاياتها، هذه المواد الغذائية تبقي فى الغابة بعضها يتحلل فيساعد على نمو الكثير من النباتات، كما يمكن للحيوانات العيش على المواد الغذائية، وبدون الدببة الرمادية قد ينهار النظام البيئي للغابات، وقد تم إدراجها كأحد الأنواع المهددة بالإنقراض؛ حيث يقوم الصيادون باصطيادها والإستفادة من جلودهم وأسنانهم ومخاليبهم.

– بعض الحيوانات المنقرضة فى الأرض

– وحيد القرن
– البومة الضاحكة
– أسد البربر
– عملاق تيراتورن
– الجامايكي العملاق
– دير شومبيرغ
– الأوك العظيم
– الثعبان الاسترالي العملاق
– كوالا ليمور

وغيرهم الكثير…

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock