أخبار متنوعة

خسائر كبرى لحقت بجيش نتنياهو .. تعرف عليها 

 

كتبت : هدى جبر

‏جيش نتنياهو يعترف بخسائر فادحة لحقت بجيشهم، هي الأولى منذ ٨ عقود، ومحاولة نتنياهو إخفاءها ولن ينجح فى ذلك فالخسائر الاستراتيجية لا يمكن تعويضها إلا عبر سنوات أو عقود.

‏١) خسارة الردع: بنى الاحتلال جزءاً رئيساً من سمعته على منظومة الردع، ومنع الخصم من مهاجمة إسرائيل خشية التعرض لهجوم كاسح، ورغم ضراوة التدمير والقتل في غزة.

خسائر كبرى لحقت بجيش نتنياهو .. تعرف عليها

شاهد أيضاً…

إلا أن ضرب العمق الإسرائيلي بات حالة يومية، ومن قوى متعددة، وبالتالي فإن استعادة الردع في الأمد المنظور أمرٌ صعب وغير محتمل، رغم الدعم الغربي.

‏٢) خسارة المعلومات الاستخبارية: لم يخُض الجيش الإسرائيلي حرباً إلا وكانت المعلومات متوفرة لديه، لأسباب عدة، منها الاختراقات الأمنية، أو عمليات التجسس باستخدام التكنولوجيا، ومن المدهش أنه في غزة يتحرك كقوة عمياء، غير قادرة على التنبوء أو توقع هجمات المقاومة.

كما أن تحركاته شبه مكشوفة، إلى الدرجة التي يضطر فيها الآن لإخفاء وجوه ضباطه خشيه وقوعهم في الأسر أو استهدافهم.

‏٣) خسارة الانكشاف العسكري: باتت خطط الجيش الإسرائيلي العملياتية مكشوفة لدرجة كبيرة، ومكَّنت غزة من الإمساك بزمام المبادرة، وفقد الاحتلال عُنصري المباغتة والمفاجأة، وتكرار المقاومة للكمائن التي تُوقع فيها جنود الاحتلال في مختلف مناطق غزة، دليل على أن الجيش يتخبَّط، ولا يملك خططاُ أو بدائل تتيح له التحكم في مسار العمليات، رغم فارق القوة والتسليح بين الاحتلال والمقاومة.

‏٤) خسارة سمعة السلاح دولياً: كانت إسرائيل تتفاخر بأن سلاحها يوازي في القوة والتكنولوجيا السلاح الأمريكي والألماني، لكن حرب غزة كشفت مستوى عيوبه، وخاصة دبابات ميركافاه-٤، ويتوقع أن تمتنع دول عدة عن شراء تلك الأسلحة بعد أن انتشرت أفلام تظهر كيفية التصدي لها وتدميرها باستخدام أسلحة مصنعة بإمكانات بسيطة، وسوف تضطر إسرائيل لاستثمار مئات ملايين الدولارات لمعالجة العيوب التي ظهرت في الأسلحة الثقيلة، التي تشكل عماد جيش الاحتلال، ويشمل ذلك العديد من أنواع الأسلحة.

‏٥) خسارة المعنويات والنخبة: تستخدم إسرائيل في دعايتها مسمى “قوات النخبة” للإشارة إلى القوات التي تستطيع حسم أي معركة خلال وقت قياسي، وقد اكتسب بعضها سمعته خلال حروب جرت مع دول عربية، لكن هذه الوحدات تفككت الآن، وانهارت معنويات جنودها، وتم القضاء على عدد من أبرز قادتها، وفقدت الزخم الذي رُسم لها، وباتت تحتاج إلى سنوات لإعادة ترميمها وتمكينها من العودة إلى الميدان في حروب مقبلة إن وقعت.

‏٦) خسارة الحروب الخاطفة: الأشهر الثمانية من الحرب على غزة، كشفت أن قدرة إسرائيل على حسم حروبها في وقت قياسي، انتهت وباتت شيئا من الماضي، وأن جيشها بقواته النظامية والاحتياطية لم يستطع أن يحسم معركة في بقعة جغرافية تشكل ٠,٦٪ من مساحة سيناء، وبالتالي فإن مستوى الخسائر التي ستتعرض لها إسرائيل نتيجة الحروب الطويلة سيكون مكلفاً وقاسياً.

شاهد أيضاً…

‏٧) خسارة الحرب دون مساعدة: بنيت ماكنة الدعاية الإسرائيلية على أنه بوسعها حسم أي معركة دون تدخل خارجي، أو دون الحاجة لدعم واسع، ولكن حرب غزة كشفت أن جيش الاحتلال لم يكن قادراً على بدء الحرب البرية لو لم تقم واشنطن بتزويده بأكثر من ٤٥٠ شحنة جوية وبحرية من الأسلحة، إضافة إلى الدعم الأوروبي والغربي، والإسناد الاستخباري، والتمويل الاقتصادي، والغطاء السياسي والقانوني والإعلامي والتعبوي.

‏يريد نتنياهو أن يتستر على خسائره النوعية، لكن كبار ضباط الجيش يحذرون من أن إصلاح الأعطاب التي لحقت بقواتهم، قد يصيح غير ممكن إن لم يتم وقف الحرب الآن، وكلما طال أمدها زادت الخسائر وتداعياتها.

لمعرفة المزيد زوروا صفحتنا….

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock