مقالات

حق المواطن في الإنتخاب والتصويت

حق المواطن في الإنتخاب والتصويت

كتبت:- أسماء أشرف

لكلاً منا كونه إنساناً عاقل يعى ويدرك ما يغعله، الحق فى حرية التعبير عن آرائه ومعتقداته – التى لا تضر أحداً .. ومن ضمن حرية التعبير هو الحق فى الإنتخاب والتصويت.

ما هو حق الإنتخاب؟

حق التصويت أو الحق الدستورى فى الإنتخاب، هو المشاركة بإدلاء الرأى لإنتخاب شخص بعينه فى مجال الترشح .. وقد يكون الإنتخاب إما إنتخاب سياسى، أو برلمانى، أو حتى حزبى.

تعرف أيضاً علي – مبادرة حياة كريمة – تنمية مجتمعية شاملة

ما هى شروط الإنتخاب؟

ويقوم الإنتخاب على أسس وضوابط وشروط لابد من إتباعها، ومن بين هذه الأسس ما هو كالتالى:

ألا يقل سن المنتخب عن ثمانية عشر عاماً، وأن يكون متمتعاً بكامل قواه العقلية، مؤهل فكرياً ونفسياً للإنتخاب .. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن حق الإنتخاب لا يُمنح للأشخاص الصادر ضدهم أحكام نهائية فى جرائم التهرب الضريبى .. أو الجرائم المخلة بالشرف والتى نتج عنها الفصل عن الخدمات الحكومية، وغيرها من الأحكام الأخرى التى تفيد بحكم سالب للحرية، ويحظر حق الإنتخاب أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية وذلك فقط أثناء مدة علاجهم بإحدى المصحات النفسية، وغيرهم الكثير من الضوابط الأخرى التى تنظم حق الإنتخاب والتصويت.

حق المواطن في الإنتخاب والتصويت
حق المواطن في الإنتخاب والتصويت

ومن الجدير بالذكر إنه لابد أن يتوافر بالإنتخاب النزاهة والأمانة التامة فى إظهار رغبات الشعب بإختيار من يمثلهم لإنه كما ورد فى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان فى مادته الواحدة والعشرون أن ” إرادة الشعب هى مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال إنتخابات نزيهة تجرى دورياً بالإقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السرى أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت”.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock