مقالات

حجب أخبار فلسطين من قبل شركة ميتا الأمريكية: أسباب وعواقب

حجب أخبار فلسطين من قبل شركة ميتا الأمريكية: أسباب وعواقب

كتبت : خولة الكلاحشي

تُعد شركة ميتا الأمريكية من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وتمتلك العديد من التطبيقات الشهيرة .. مثل واتساب وفيسبوك وإنستغرام.


وفي الآونة الأخيرة، تعرضت الشركة لانتقادات واسعة بسبب حجب أخبار فلسطين من منصاتها خاصة على مدار الأسبوعين الأخيرين من الإنتهاكات الإسرائيلية للمبادئ القانون الدولي و حقوق الإنسان.

أسباب الحجب المعلنة .

هناك العديد من الأسباب المحتملة لحجب أخبار فلسطين من قبل شركة ميتا وهي اسباب التي تلوح بها الشركة كلما تم التساؤل حول هذا الحجب المنظم .. غير أن هنالك اسباب اخرى منها:

الأجندات الإسرائيلية في الشركة: تُعد شركة ميتا الأمريكية من الشركات التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع إسرائيل ..
وقد سبق أن اتهمت الشركة بالترويج للخطاب المعادي للعرب، ودعم الاحتلال الإسرائيلي.

التحريض على كراهية العرب: يُعتقد أن حجب أخبار فلسطين من قبل شركة ميتا الأمريكية يهدف إلى التحريض على كراهية العرب حيث لا تحجب الا الصور المتعلقة بالجانب الفلسطيني .. كما أن حجب هذه الأخبار يمنع الناس من الاطلاع على انتهاكات الاحتلال الجائر مما قد يؤدي إلى زيادة المشاعر المعادية للعرب وخاصة بعد اعترافها و اعتذارها عن ترجمة اسرائيل بفلسطين الإرهابي .

العواقب الواقعية للحجب

تعرف ايضاً علي..المدنيين ما بين الحروب وقواعد الإنسانية

للحجب آثار سلبية عديدة، أهمها:

الظلم تجاه الفلسطينيين: يحرم حجب أخبار فلسطين الناس من معرفة ما يجري في فلسطين، مما يساهم في استمرار الظلم تجاه الفلسطينيين وأخذ وقائع الرواية من جانب واحد و هو جانب المُنتَهك.

تأجيج الصراع: يساهم حجب أخبار فلسطين في تأجيج الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين .. حيث أن حجب هذه الأخبار يمنع الناس من فهم أسباب الصراع وتاريخه و مجرياته .. مما قد يؤدي إلى زيادة التوتر بين الطرفين و يشجع التاسع على الكراهية دون وجه حق.

تشجيع التمييز العنصري: يساهم حجب أخبار فلسطين في تشجيع التمييز ضد العرب و ضد الفلسطينيين .. حيث أن حجب هذه الأخبار يساهم في نشر صورة نمطية سلبية عن العرب كافة و دون أن ترجح كفة الميزان لتوازن بين العربي و الأوروبي .. مما قد يؤدي إلى زيادة التمييز ضد عرق أو جنس أو دين معين .

حجب أخبار فلسطين من قبل شركة ميتا الأمريكية يُعد من خطوة بمكان حيث يطمس معالم الحقيقة و يدهس حرية التعبير و النشر و يشجع الانتهاكات و الخروقات التي يقوم بها الكيان.

تعرف أيضاً علي..الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية

توصيات :

لمعالجة هذه المشكلة، يُوصي النشطاء في مجال حقوق الإنسان الفلسطينيين والعرب و الدوليين بضرورة اتخاذ الإجراءات التالية:

شركة ماتا الأمريكية
شركة ماتا الأمريكية

محاسبة شركة ميتا الأمريكية: يجب محاسبة الشركة على حجب أخبار فلسطين، وذلك من خلال الضغط على السلطات الأمريكية والدول الأخرى لوقف قمع الحريات العامة وخاصة حرية الصحافة و النشر.

تعزيز الإعلام العربي: يجب تعزيز الإعلام العربي، وذلك من خلال دعم القنوات والصحف العربية التي تنقل أخبار فلسطين بشكلٍ نزيه وموضوعي و طبقا لاخلقيات المهنة .

زيادة الوعي حول القضية الفلسطينية: يجب تعزيز الوعي حول القضية الفلسطينية .. وذلك من خلال التوعية بانتهاكات الإحتلال الإسرائيلي وجرائمه ضد الفلسطينيين من جهة و من خلال التوعية باحكام ومبادئ القانون الدولي من جهة أخرى

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock