مقالات

جبال دانكسيا..

جبال دانكسيا..

كتبت:- هاجر حسام

سلسلة جبال دانكسيا الملونة أو كما يطلق عليها سلسلة جبال قوس قزح.
توجد في مقاطعة قانسو في الصين و تحديداً في حديقة تشانغيه الوطنية الجيولوجية على مساحة حوالي أكثر من 320 كم مربع و طولها يتراوح من 2000 ل 3800 متر.


وتم تكوينها من حوالي اكثر من 24 مليون عام بسبب تصادم الصفيحة الهندية مع الصفيحة الأوراسية التي تسببت في حركة الصفائح التكتونية حتى تشكلت سلسلة الجبال الملونة.


وتعتبر هذه الجبال أحد عجائب التكوينات الجيولوجيا الموجودة في العالم لأن صخورها ملونة بدرجات من اللون الأحمر و متداخل معاها ألوان أخرى مثل الأزرق و الأصفر و غيرهم مما يجعلها تشبه ألوان الطيف لذلك سميت بجبال قوس قزح.
وتتميز أيضا بأنها نوع نادر جداً من الجيومورفولوجيا الصخرية الملونة والتي تعني علم تشكل الأرض.


وتتكون من الصخور الرسوبية التي تحتوي على جزء كبير جداً من المعادن الموجودة في العالم.
وهذا هو السبب الذي يجعلنا نرى هذا الشكل الرائع لأن كل معدن من المعادن الموجودة في الصخور لديه لون خاص به وعندما يتأكسد ويتفاعل مع الصخور وعوامل التعرية مثل الرياح والأمطار والمياه الجوفية يتم تلوين الصخور ويجعل الجبال مثل اللوحة الزيتية المرسومة بألوان مميزة و متناسقة مع بعضها.

جبال دانكسيا..


وفي عام 2010 أضافت منظمة اليونسكو العالمية جبال قوس قزح لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي وأصبحت المنطقة قاعدة بحثية جيولوجيا لكل الباحثين ومكان سياحي عالمي يجذب الناس من كل أنحاء العالم لترى بأعينها اللوحة الفنية اللي رسمتها الطبيعة.

تعرف أيضاً علي.. أقتران الطب البديل وخفايا الطبيعة بالأحجار الكريمة


وتم تمهيد الطرق وتأسيس شبكة من الموصلات لتسهل وصول السياح للمكان ،كما تم رصف ممرات بين الجبال لتتيح الفرصة للسياح بالإستمتاع بكل تفصيلة في المكان.


كما يوفر منتزه تشانغيه الوطني الجيولوجي جولات بسيارات خاصة لتعرفك على كل معالم المكان في خلال ساعتين فقط.
وينصح دائما بزيارة المكان في الفترة ما بين شهر يونيو وشهر سبتمبر لوجود شمس ساطعة ومطر خفيف مما يساعد في إظهار الألوان بشكل أوضح.

إلى هنا انتهت رحلتنا لجبال دانكسيا الملونة في الصين ،انتظرونا في رحلات أخرى مشوقة وممتعة.

زورنا ايضاً علي..


 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock