أخبار متنوعة

تل أبيب : نيتنياهو يستغل الحرب لمصالحة الشخصية

 

كتب : أحمد سمير

مضي وقت قصير لإدراك الإسرائليين نوايا رئيس الوزراء ” نيتنياهو ” وخاصة بعد تسويفة لبدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الطرفين وخاصة بعد إنتهاء جميع الحجج التى قد إستند عليها والتى كان من ضمنها القضاء على حركة حماس في رفح , يوما بعد يوم يدرك الإسرائليين أنفسهم أنها مجرد فزاعه يستخدمها ” نيتنياهو ” لإطالة مدة الحرب والإبادة للشعب الفلسطينى , حيث تتفاقم الأوضاع السياسية داخل إسرائيل وسط تعالى للأصوات التى حذرت من وجود أزمة غير مسبوقة وفجوه متسعه بين الحكومة والمجتمع داخل إسرائيل .

تل أبيب : نيتنياهو يستغل الحرب لمصالحة الشخصية

هذا وقد تتنوع جبهات المواجهات بين الحكومة والشعب ليشمل عدة مشاهد منها السياسى والإجتماعى والإقتصادى, حيث أطلق عليها محللين داخل إسرائيل بأن العلاقة بين الطرفين أصبحت كـ ” رقصة على حافة الهاوية تتمايل الحكومة فيها نحو الهاوية يمينا ويساراً “.

شاهد أيضاً….

هذا وقد قام أمس المئات من المتظاهرين الإسرائليين بالخروج إلى شوارع تل أبيب منادين بإسقاط الحكومة وإتمام عملية تبادل المحتجزين مضرمين النار في عدد من إطارات السيارات مغلقين شارع الملك جورج أمام مقر حزب الليكود بتل أبيب.

وقد خرجت عائلات المحتجزين لدى حركة حماس بالمظاهرات مطالبين بإتمام عملية تبادل الأسرى قبل أن تقوم شرطة الإحتلال بتفرقتهم , وعن عائلات المحتجزين داخل غزة فقد أكدوا بأن تواجد نيتنياهو في سُدة الحكم لن تتم عملية إطلاق سراح الأسرى بين الطرفين , ولن تحل الأزمة بين إسرائيل وحزب الله , وقد دعا عدد من الحركات الأحتجاجية إلى إضراب عام الخميس المقبل .

وأكد الخبير في الشؤون الإسرائيلية ” نظير مجلى ” بأن المجتمع الإسرائيلى يشعر بتجاهل حكومة نيتنياهو لمطالبهم المتمثلة في إتمام عملية تبادل المحتجزين بين الطرفين , ووقف إطلاق النار وإتهامها بالكذب .

مضيفا ً هناك عدد من الدعوات لإضراب عام داخل إسرائيل بسبب سياسة حكومة نيتنياهو ولكن النقابات لم تحسم الأمر بعد في المشاركة , وأن الإسرائيلين أنفسهم بدوا يعون بأن الحكومة تخدعهم وتقوم بتضليلهم ولا تسير في الإتجاه الصحيح , وأن الأهداف التى وضعت للحرب غير وواقعية .

مشيرا ً إلى أن جنود الإحتياط أثناء عودتهم من غزه قد تحدثوا إلى عائلاتهم وأخبروهم بأن ما يحدث على أرض الواقع من قتال داخل القطاع المحتل ليس كما يمثله لهم الإعلام الاسرائيلى على شاشات التلفزيون , وقد لفت ” مجلى ” النظر إلى أن الإسرائيليين أصبحوا يعلمون أن نوايا نيتنياهو هى توسيع الحرب لأهداف شخصية وليس لمصلحة إسرائيل .

هذا وقد أكد من جانبه الدكتور ” محمد عبود ” أستاذ الدراسات الإسرائلية فى لقاء له مع قناة الغد الإخبارية بأن المظاهرات الحالية الآن داخل إسرائيل أخذت فى الإتساع بعد تسعة أشهر من الحرب على القطاع المحتل وغزه .

وأن الأوان قد حان كى يخرج الشارع الإسرائيلى ليواجه نيتنياهو وحكومته وتعالى الاصوات لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حماس فى أسرع وقت , وأن هذه المظاهرات تضغط على الحكومة الإسرائيلية لكنها بحاجة إلى دعم من قادة المعارضه وعلى رأسهم ” غانتس” , ” يائير لابيد “كى تكون أكثر تأثيرا ًوأقوى .

شاهد أيضاً…

مؤكدا ً أن تعاون قادة المعارضة وإلتحامهم مع المتظاهرين سيخلق ضغطاً أكبر على نيتنياهو ويجعله يفكر مرة أخرى لإتمام عملية تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار

الجدير بالذكر أن القناة ال12 الإسرائيلية قد نقلت عن مسؤول سياسى حال قبول حماس بصفقة التبادل ستوقف إسرائيل على الفور الحرب في الوقت المحدد بشرط عودة جميع المحتجزين الإسرائيليين .

لمعرفة المزيد زوروا صفحتنا….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock