أخبار متنوعة

تقنيات منخفضة التكلفة لإزالة الزرنيخ من المياة الجوفية

تقنيات منخفضة التكلفة لإزالة الزرنيخ من المياة الجوفية

كتبت : هدى جبر

افتتاح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ونائب مركز حركة عدم الانحياز للعلوم والتكنولوجيا الدكتور'” محمود صقر ” البرنامج التدريبي الدولي تحت عنوان “تقنيات منخفضة التكلفة لإزالة الزرنيخ من المياه الجوفية” والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية .

وشارك في هذا المؤتمر 24 باحثاً و خبيرآ ،. 19 محاضرة من داخل جمهورية مصر العربية والذى يضم 47 من الدول الأعضاء المركز في مختلف أنحاء العالم .

من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية ، كما شارك عشرة علماء وباحثين مصريين بأوراق علمية من المراكز البحثية المختلفة من داخل جمهورية مصر العربية .

خلال مدة البرنامج التدريبي الذي سيستمر على مدار يومين، وستختتم فعاليات البرنامج بحلقة نقاش يديرها خبراء مصريون وممثلو الدول الأعضاء مع السادة المشاركين بالحضور حول المحاور الرئيسية للبرنامج التدريبي، وتمثلت المشاركة الفعلية من مصر، فلسطين ، اندونيسيا ، الهند، جنوب أفريقيا، ماليزيا ، فيتنام، زيمبابوي، الإمارات العربية المتحدة، وموريشيوس، وشارك افتراضيا العراق، نيبال، باكستان ، زامبيا، المملكة المتحدة، المكسيك ،زامبيا .

ومن خلال كلمته في الأفتتاح أوضح الدكتور محمود صقر، أن الأكاديمية تمثل جمهورية مصر العربية مع المركز منذ عام 1993 وأن الأكاديمية تلعب دوراً كبيراً لتعظيم استفادة الباحثين والعلماء المصريين من الفرص المتاحة إثر عضوية مصر للمركز ومنها على سبيل المثال وليس الحصر؛ الإعلان عن أنشطة المركز من ملتقيات علمية دولية وإقليمية ممولة وتهيئة المتقدمين ومساعدتهم للحصول على الفرص، كذلك المشاركة مع المركز في عقد دورات تدريبية علمية دولية سواء في إحدى الدول الأعضاء للمركز ومصر وغيرهما من باقي الدول .

تقنيات منخفضة التكلفة لإزالة الزرنيخ من المياة الجوفية

وأوضحت الدكتورة جينا الفقي، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن الهدف من البرنامج التدريبي هو تبادل الخبرات والمعرفة وبناء قدرات المبتكرين والعلماء وصانعي السياسات من الدول النامية .

تعرف أيضاً علي..أبرز تصريحات الرئيس السيسي في المؤتمر العالمي للسكان

وتحفيز نقل التكنولوجيا منخفضة التكلفة لإزالة الزرنيخ من المياه الجوفية، وأشارت أن مشروع والقضايا الصحية الناجمة عن التلوث بالزرنيخ، لحد من التعرض للزرنيخ من الغذاء والمياه في الدول النامية – ووضع خريطة للحلول التكنولوجية للمستقبلية ” ويتم تنفيذها بتمويل جزئي من صندوق ‘” بيريز جيرير ‘” و للتعاون التكنولوجي والاقتصادى بين الدول النامية ‘” PGTF ‘” ودول مجموعة G77’” ‘” بالتعاون مع مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية.

وسيركز البرنامج التدريبي على الموضوعات الآتية :
التلوث بالزرنيخ في الدول النامية .
و التقنيات غير التقليدية منخفضة التكلفة لمعالجة المياه .
والتقنيات المستخدمة في معالجة التلوث بالزرنيخ .
و استخدام مواد جديدة اقتصادية وفعالة لمعالجة المياه، والتقنيات الجديدة في تحلية المياه.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock