أخبار متنوعة

تفاصيل فشل جولة مفاوضات جديدة بين حماس وإسرائيل

كتبت : عهد عبد الحفيظ

غادر وفدا حركة حماس وإسرائيل القاهرة مساء الأحد، بعد جولة مفاوضات جديدة حول وقف إطلاق النار في غزة، ولم تسفر المحادثات عن اتفاق لوقف إطلاق النار، حيث رفض الطرفين حلولاً عرضها الوسطاء.

وأعلن مسؤول بحركة حماس، أن الوفد غادر القاهرة بعد لقاء مع الوسطاء المصريين والقطريين، وأن الوفد استمع لنتائج المفاوضات الأخيرة، ودعا للالتزام بمقترح الرئيس الأمركي جو بايدن، والذي أيده مجلس الأمن، ووافقت عليه حماس في يوليو الماضي، كما أكد أن اسرائيل يجب أن تلتزم بالوعود التي قطعتها، وأن تشمل أي اتفاقيات بشأن الحرب وقفاً دائماً لإطلاق النار وانسحاباً كاملاً لإسرائيل من غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد اقترح في مايو الماضي، خطة تتكون من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب هي :

المرحلة الأولى: تستمر ستة أسابيع، وتشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار، مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كافة المناطق المأهولة بقطاع غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية بالقطاع بمعدل ٦٠٠ شاحنة يومياً، وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم بكافة مناطق غزة، وإطلاق سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين من قبل حركة حماس، مقابل الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المرحلة الثانية : يتم خلال هذه المرحلة الإفراج عن كافة المحتجزين الإسرائيليين الباقين لدى حماس، بمن فيهم الرجال والجنود، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كامل قطاع غزة، مع “وقف دائم للأعمال العدائية”، حال التزام الطرفين.

المرحلة الثالثة : تشمل هذه المرحلة إعادة إعمار قطاع غزة، وإعادة رفات من قتل من المحتجزين الإسرائيليين.

وكانت حماس قد وافقت على المقترح في يوليو الماضي، كما أيده مجلس الأمن، ولكن الاتفاق اختفى، واستمرت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين بشأن مواصلة القتال في قطاع غزة حتى القضاء على حركة حماس، مع تقديم مطالب جديدة منها بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، والذي يعد أبرز نقاط الخلاف في المفاوضات المستمرة حتى الآن.

حماس وإسرائيل

تعرف أيضاً علي – حسن الرداد يطرح كليب “أصيف”

كتبت:- كارولين نبيل فخري طرح الفنان حسن الرداد أحدث أعماله الغنائية عبر موقع الفيديوهات يوتيوب ويحمل الفيديو كليب عنوان “أصيف”…

أكمل القراءة »

من جانبها أكدت واشنطن استمرار المباحثات، حيث أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، الأحد، استمرار جهود الولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وأكد أن جميع الأطراف مستمرة في العمل، حيث بقيت فرق تقنية في القاهرة لمواصلة النقاش حول النقاط العالقة.

ما هي أبرز نقاط الخلاف ؟

١- محور فيلادلفيا
يعد الوجود الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا أبرز نقاط الخلاف التي تعرقل المفاوضات، وطرح الوسطاء عدد من البدائل لوجود القوات الإسرائيلية فيه، لكن لم يقبلها الطرفين، حسب ما قال مصدر مصري.

٢- ممر نتساريم
هو ممر يفصل بين شمال غزة وجنوبها، وتتمركز فيه قوات إسرائيلية ترفض إسرائيل خروجها منه.

٣- عدد المعتقلين
أبدت إسرائيل تحفظات بشأن عدد المعتقلين الفلسطينيين الذي تطلب حماس الإفراج عنهم، كما طلبت خروجهم من غزة إذا تم الإفراج عنهم.

٤- فحص النازحين
وضعت اسرائيل شروطاً جديدة تتضمن فحص النازحين الفلسطينيين أثناء عودتهم إلى شمال قطاع غزة، حين يبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock