مقالات

تعريف وأسباب الأنتحار

تعريف وأسباب الأنتحار

كتبت:- نورهان رفعت

“لا تشرق الشمس على أرض دون ناس” مقولة هندية قديمة تعزز من قيمة وقدر الإنسان الذى كرمه الله سبحانه وتعالى و جعله خليفة فى الارض، ومع ذلك فقد إتخذ الإنتحار مسلكاً نحو أذهان العديد من البشر وجر معه سيل من الضحايا المتهمين.

إذاً ما هو الإنتحار؟
وكيف يتم، أسبابه، و النتائج المترتبة عليه، و طرق الوقاية منه؟

تعريف الإنتحار

عرفه العديد من العلماء و الباحثين بأنه فعل يتضمن تسبب الشخص عمداً فى قتل نفسه أو هو ارتكاب أى ضرر بالنفس يؤدى إلى مقتلها،
و يعرفه آخرون بأنه جريمة قتل لها شريكان النفس والذات، فى كل عام يضع 703000 شخص نهاية لحياتهم، و الإنتحار ظاهرة لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة، لكن مجموعة من الدراسات أثبتت أن الانتحار هو رابع أهم سبب للوفاة بين الأطفال و المراهقين من سن (15-25).

تعرف أيضاً علي – الشعور بالخوف – أسبابه وكيفية التغلب عليه

ما هى أشكال وطرق الانتحار؟

تختلف الوسيلة من مجتمع لأخر ومع ذلك فإن نسبة 20٪ من حالات الانتحار تتم بواسطة المبيدات الحشرية خاصةً فى المناطق الريفية منخفضة الدخل،
فى حين يتجه البعض من حالات الانتحار إلى استخدام الأسلحة النارية، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن العدد الأكبر من المفكرين بالإنتحار يكون من النساء بينما العدد الأكبر من الضحايا يكون من الرجال وترجع هذه النسبة لإختلاف الأساليب؛ فالنساء تستخدم جرعة زائدة من الأدوية وغالباً ما تقوم بالصراخ فيكون هناك فرصة أكبر للإنقاذ، فى حين يتجه الرجال للأعيره النارية، وقطع الشرايين؛ مما يصعب من إنقاذ الفاعل.

ما هى الأسباب المؤدية للإنتحار؟

أثبت العلماء وجود صلة قوية بين الإضطراب النفسى و الإنتحار فالأمراض المتمثلة فى (الاكتئاب، الهوس الإكتئابى، الفصام، إدمان الكحول، تعاطى المخدرات) تلك الأسباب شائعة فى المجتمعات الراقية ذات الدخل المرتفع، ناهيك عن الأسباب النجمية الآتية من (الفقر، ضغوطات الحياة، الإنفصال، الطلاق، الآلام، الأمراض المزمنة، التنمر، الفشل فى العلاقات، كثرة النزاعات والكوارث، سوء المعاملة)
كل تلك الأسباب تزيد من فرص التفكير بالإنتحار.
ويظل الأسوأ هو مشاهدة شخصاً يقتل نفسه أمام أبنائه أو أصدقائه؛ لأن ذلك يتسبب فى تاريخ مرضى خاص بالإنتحار، وهناك مايسمى القتل ثم الإنتحار، وهى جريمة يقوم فيها أحدهم بقتل شخص معين ثم يقتل نفسه بعدها.

يشكل الإنتحار فى نظرة الشخص المنتحر سبيل للخلاص وهو بكل تأكيد مخطيء؛ فشعور الإنتحار شعور مؤقت و الحل دائماً ما يوجد داخل ثنايا المشكلة.

ما هى نتائج الإنتحار؟

فى الحقيقة لن تجد شعور أسوأ من ذلك الشعور عن نفس أصدقاء ومحبي الشخص المنتحر فلو علم كم سيخلف وراءه من حزن، ودموع ما أقبل على ذلك، الإنتحار جريمة تُرتكب فى حق النفس.

كيف نحد من ظاهرة الإنتحار؟

أطلقت العديد من المبادرات أهمها بروتوكول منظمة الصحة العالمية الذى يطبق من سنة (2019-2030)فى كل الدول الأعضاء والذى ينطوى على عدد من القوانين و السلوكيات المتبعة للحد من ظاهرة الإنتحار..

  1. تقييد الوصول إلى وسائل الإنتحار من (أدوية، مبيدات حشرية، أسلحة نارية).
  2. التواصل مع وسائل الإعلام لعرض مواد إعلامية معنية بالوعى و التنفير من الإنتحار.
  3. تعزيز مهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال والمراهقين.
  4. التعرف المبكر على الأفراد الذين يظهرون سلوكيات انتحارية ومتابعة و تقييم حالتهم بإستمرار.

يتطلب الأمر الكثير من الجهد و التعاون بين قطاعات عديدة بالدولة من (صحة، تعليم، أمن، إعلام، عدل، قانون)
كل ذلك سيضفى شعور بالأمان.
ونستطيع القول أن الأمان هو السلاح الأمثل للقضاء على الإنتحار.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock