أخبار متنوعة

تعرف على موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص

تعرف على موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص

كتبت :ياسمين هشام

المجلس القومي للأجور:

قرر المجلس القومي للأجور على زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص .. والتي من المقرر تنفيذها اعتباراً من بداية العام المقبل، حيث يأتي ذلك بعد تطبيق زيادتين على الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص المؤسسات خلال العام الحالي.

وأعلن خلال اجتماعه برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصاديةوبحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وحسن شحاتة وزير العمل، واللواء خيرت بركات ، ود. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي .. للتنظيم والإدارة، وممثلي النقابات العمالية ومؤسسات أصحاب الأعمال- أنه تقرر زيادة الحد الأدني للأجور للعاملين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه، وذلك دون استثناءات، وكذلك علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع .. بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، بحد أدنى 200 جنيه، وذلك بعد أن كانت العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 بحد أدنى 100 جنيه.

القرارات الجديدة:

وأوضح المجلس أن القرارات الجديدة المتعلقة بزيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص سيبدأ تنفيذها اعتبارا من يناير 2024.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس المجلس خلال اللقاء .. أن زيادة الحد الأدنى للمكافأة الدورية بنسبة 100% عن العام الماضي تستهدف الشرائح ذات الأجور المنخفضة .. حيث يقترب هذا المبلغ من 10% من أجر التأمين وهي نسبة غير مسبوقة.

المجلس القومي للأجور :

كما قرر المجلس القومي للأجور إعفاء عدد من منظمات المجتمع المدني من تطبيق الحد الأدنى للأجور بناء على طلب الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتأتي هذه القرارات في إطار حرص الحكومة على تحقيق التوازن لمصلحة طرفي الإنتاج صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة، وحرصها أيضاً على استقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية للعمال .. بما يخدم عملية التنمية التي تشهدها البلاد .. في الوقت الذي تسعى فيه إلى الحفاظ على حقوق العمال ومكاسبهم ويوفر لهم حياة كريمة.

كما أعلنت الوزارة، في بيان سابق، زيادة بدل غلاء المعيشة الاستثنائي إلى 600 جنيه بدلا من 300 جنيه شهريا، لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بمختلف المستويات الوظيفية ابتداء من الصف السادس حتى الصف السادس الدرجات العالية والممتازة يستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية تبلغ حوالي 16.4 مليون. مليار جنيه.

وأوضحت زيادة إجمالي الحد الأدنى للدخل للصف السادس إلى 4000 جنيه بدلاً من 3500 جنيه،وزيادة الحد الأدنى للدخل لجميع الدرجات الوظيفية العليا .. بما لا يقل عن 500 جنيه لجميع العاملين بالجهاز الإداري والهيئات الاقتصادية للدولة، مبينة أنه تم إعداد مشروع قانون .. لزيادة حد الإعفاء من ضريبة الدخل بنسبة مئوية 25% إضافية لتصل إلى 45 ألف جنيه بدلاً من 36 ألف جنيه .. وبذلك تم زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 75% منذ 1 يوليو 2023، للعاملين في الجهاز الإداري للدولة الهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام والقطاع الخاص بتكلفة سنوية، وتتحمل خزينة الدولة نحو 4.5 مليار جنيه.

تعرف هنا على:فتح منافذ التموين بالوجه القبلى اليوم لاستمرار طرح السلع الأساسية ضمن مبادرة تخفيض الأسعار

أصحاب المعاشات:

وأضافت الوزارة أنه تقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لنحو 11 مليون «حالة تقاعدية» من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم .. لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه شهريًا بتكلفة سنوية 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمين والمعاشات، فضلا عن زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بمقدار 300 جنيه شهريًا .. موضحًا زيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين مستفيد من معاش التضامن والكرامة بنسبة 15% وبتكلفة سنوية .. تبلغ نحو 4.5 مليار. جنيه تتحمله الخزانة العامة للدولة .. وبذلك ارتفع معاش تكافل وكرامة بأكثر من 40% منذ إبريل 2023.

تابعنا هنا أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock