مقالات

تعرف على العلاقات السلبية وأثرها على الفرد

تعرف على العلاقات السلبية وأثرها على الفرد

كتبت:- منار عدلى

بحكم طبيعتنا البشرية لابد من إقامة الإنسان علاقات إجتماعية بمن حوله، و يوجد نوعين من العلاقات التى يقيمها الإنسان منها:

ما هى أنواع العلاقات التى يقيمها الإنسان؟

_ علاقة صحية وإيجابية يشعر فيها الإنسان مع الطرف الأخر بالسعادة والدعم معنوياً والراحة فى التعامل، العلاقات الإيجابية تشعرنا بأهمية وجودنا والإحترام المتواصل بيننا، وقد تكون هذه العلاقة مع صديق تثق فيه أو أحداً من أفراد العائلة الذى يقدم لك الدعم الدائم ،أو شريك حياتك الذى سوف تواجه المستقبل معه.

_ علاقة سامة وسلبية وهذه العلاقه تشبه السم فى التواصل مع الأخر وتظهر فى شكل حقد وإزعاج ، الأنانية والتحكم الغير مقبول والهيمنة على الطرف الأخر؛ فهى علاقة غير مريحة، وتؤدى العلاقات السامة إلى استنزاف الطرف الأخر وإضعاف الثقة بالنفس والقضاء على الطاقة الإيجابية أيضاً تؤدى إلى الضرر النفسى والجسدى وتؤثر على صحة الفرد .

ما هى نماذج العلاقات السامة بحياتنا؟

تعرف على بعض نماذج للعلاقات السامة فى حياتنا

_العلاقات مع الشخصيات الإتكالية، والشخصية الإتكالية هى التى يقوم فيها الشخص بالإعتماد الكامل على الطرف الأخر، وهذه الشخصيات تكون غير قادرة على تحمل المسؤولية حتى وإن كانت بسيطة مما يؤدى إلى استنزاف طاقة الطرف الأخر.

تعرف أيضاً علي – الرهاب الإجتماعى Social Anxiety Disorder

العلاقة مع الشخصية السيكوباتية

تتصف هذه الشخصية بجلب الأذى للطرف الأخر، وهذه الشخصيات قادرة على الخداع من خلال التصرفات الغير واضحة والتلاعب بالكلام كى تظهر بأنها إيجابية، وهى شخصية تعمل على إيذاء الأخرين.

_الشخصيات النرجسية الشخص النرجسى عندما يكون فى علاقة لا يرى سوى نفسه، وأيضاً يرى أن ما يقوم به لا أحد يستطيع أن يقوم بمثله، وينتظر من الطرف الأخر الشكر والتقدير الدائم له.

هذه العلاقات المعقدة تؤثر على صحة الفرد وتشعره بعدم الأمان، و وجدت بعض الدراسات أن التعامل مع الأشخاص السامة قد يصل أحياناً خطر أكبر وهو الإصابة بمشاكل قلبية.

ولكى تتخلص من هذه العلاقات المؤذية يجب عليك التفكير بجدية من أجل صحتك والتخلص منها تماماً، وللتغلب على الوقوع فى هذه العلاقات يتطلب التأنى وعدم الإستعجال فى الحكم على الطرف الأخر.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock