مقالات

تعرف على الأنظمة البيئية المائية.

تعرف على الأنظمة البيئية المائية.
كتبت : منار عدلي

يعتبر الماء هو أساس الحياة على كوكب الأرض وبدون الماء لا يستطيع الإنسان التمكن من الحياة في الكرة الأرضية فهي لها أهمية كبيرة في المجتمعات الحيوية.

ما هي الأنظمة البيئية المائية؟

النظام البيئي المائي هو المجتمع التي تتفاعل وتعيش فيه الكائنات الحية داخل بيئة معينة والبيئة هنا هي المياه حيث تعيش جميع النباتات والحيوانات في النظام المائي ومن العوامل التى تؤثر في طبيعة وأنواع النباتات والحيوانات هي خصائص المياه كالملوحة أو عدمها.

توجد العديد من الأنظمة البيئية في المياه العذبة وتتمثل في البحيرات و البرك والأنهار والجداول والأراضي الرطبة، المياه العذبه تتمثل نحو 2.5٪ من كمية المياه الموجودة علي الارض ولكن معظم أنواع الحياة التي خلقها الله تعيش في 0.3٪من المياه العذبة فقط، الله خلق النباتات والحيوانات وجعلها قادرة على التكيف والتأقلم مع النظام البيئي من حيث الأملاح القليلة.

  • البحيرات والبرك هو جسم مائي ساكن يكون عبارة عن مسطح مائي صغير ساكن ،بعض البرك تكون مليئة بالمياه لمدة أسابيع في فصل الشتاء، في حين أن عمر تلك البحيرات والبرك قد يصل إلى آلاف السنوات، درجة الحرارة في البرك تكون هي نفسها في فصل الشتاء أما في فصل الصيف فترتفع فيها درجة حرارة الماء أما في الخريف تنخفض درجة الحرارة و يحدث إنقلاب في الماء حيث يختلط فيه طبقات الماء الموجودة في الأسفل مع الأعلى وينتج عنها تجانس درجات الحرارة للماء وهذا الدوران يعمل أيضاً علي نقل المواد المغذية من القاع إلى السطح.
  • والأنهار والجداول فهي تأتي من إتجاه واحد وتصب في النهر مباشرةً حيث يوجد أكبر تجمع للمياه وهنا تبدأ تشكيل الأنهار والجداول من ينابيع تحت الأرض أو نتيجة ذوبان الثلوج ،عندما يتدفق الماء من الجدول بشكل سريع هنا يحمل معه الكثير من الرسوبيات والتي تكون عبارة عن مواد تنقلها الماء والرياح وتتراكم في صورة طمي، وأيضاً ينتج عن تفاعل الماء والرياح معاً وجود كمية من الأكسجين التى تنتقل إلى الماء كما أن التفاعل بين الماء واليابسة يعمل علي وجود التعرية.

تعرف أيضاً علي..الفقر المائي عدو يُهدد الدول العربية أجمع

تعرف على الأنظمة البيئية المائية.

الأنظمة البيئية المائية الإنتقالية

  • هي لا تظهر على هيئة جدول أو برك أو حتي محيطات بل قد تكون خليط الإثنين معاً حيث أنها تختلط مع اليابسة أو يختلط الماء العذب بالمياه المالحة ويسمي علماء البيئة هذه المناطق بأسم مناطق الأنظمة البيئية المائية الإنتقالية فهي تكون مشبعة بالماء وتساعد على نمو النباتات المائية ويطلق عليها أرض رطبة، تتواجد فيها الكثير من أنواع الأسماك واللافقاريات البحرية في تلك أنظمة البيئة الإنتقالية.

الأنظمة البيئية البحرية هي الأنظمة البيئية التي تعمل فيها الطحالب البحرية علي إستهلاك ثاني أكسيد الكربون من الجو وتنتج أكثر من 50٪ من الأكسجين الجوي ،كما أن أيضاً يتم تبخر الماء من المحيطات.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock