مقالات

تعرف على أشهر وأبرز الرياضات المائية

كتبت: منار عدلي الصادق

الرياضات المائية تختلف في شكل أدائها وأدواتها ومكان ممارستها؛ حيث توجد أنواع عديدة من الرياضات المائية منها ما يمارس ضمن الماء وبعضها على سطحه فقط والبعض الآخر تحته مثل السباحة والتجديف والغوص، كرة الماء، السباحة، ركوب الأمواج وغيرها من الرياضات المائية التي تعتبر من الأنشطة التنافسية وأنشطة ترويحية تساعد الفرد على تحسين صحته والعمل على الارتقاء بكافة نواحي الفرد سواء كانت نواحي فسيولوجية وعقلية واجتماعية وبدنية.

أشهر الرياضات المائية

 

– السباحة تعد من أفضل الرياضات المائية التي تمارس ضمن الماء؛ فهي تعتبر سبب في لياقة الجسم، وتعمل علي تحريك عضلات الجسم وتنميها وتقوي القلب وتساهم في خفض الكتلة الدهنية في الجسم.
أثبتت البحوث الرياضية والصحية أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميًا، يزيد من كفاءة الدورة الدموية ويؤدي إلى خفض ضغط الدم ويقوي القلب وأيضًا يقلل من معدل الكوليسترول في الدم، عند ممارسة السباحة لمدة ساعة تؤدي إلى حرق ما يقرب بين 250 ل500 سعر حراري حسب السرعه، تعمل السباحه على تخفيف آلام المفاصل وتزيدها مرونة.

 

– السباحة الفنية ويطلق عليها السباحة الإيقاعية، نوع من الرياضات المائية الترفيهية وهي خليط بين رياضات الجمباز والسياحة والباليه، تجمع بين القوة والمرونة والقدرة العالية على حبس النفس.

 

– رياضة الغطس من الرياضات المائية التى تمارس ضمن الماء، تعتبر من إحدى الرياضات القديمة والشعبية وتمارس بشكل كبير في أماكن السباحة، تعتمد على البناء العضلي والقوة البدنية والمرونة العالية وتنظيم التنفس.
ومن الجدير ذكره إنها أُدخلت ضمن مسابقات الالعاب الأولمبية الدولية منذ عام 1900 دورة باريس.

 

– التزلج على الماء نوع من الرياضات المائية السطحية عالية المستوى، تتطلب الرياضة قوة كافية من الجزء العلوي والسفلي من الجسم وتوزانًا جيدًا وتحمل عضلي؛ لأن فيها يتم جر المتزلج بسرعات كبيرة خلف زورق سريع، حيث يقوم الرياضي بعبور سطح الماء علي زلاجه واحدة او اثنتين.

 

وتم إدخالها إلى الأولمبياد كرياضة استعراضية عام 1972، وكان بها عدد كبير من المشاركين والذين وصل عددهم لما يقرب 11 مليون متزلج من جميع أنحاء العالم، ويوجد مسابقات كثيرة لرياضة التزلج على الماء، والتى تحدث كل عام في مختلف دول وشواطئ العالم.

 

تعرف أيضا علي…الرياضة ما بين الممارسة الصحية والاعتياد

 

– رياضة ركوب الأمواج، غالبًا ما تكون في المحيط ولكن لا يمنع ركوب الأمواج في البحيرات والأنهار.
هي رياضة ركوب على متن الأمواج المتكسرة على الشاطئ بواسطة ألواح خاصة، ظهرت تعاريف مختلفة لهذه الرياضة. يعتبر ركوب الأمواج بدون لوح من أنقى أنواع هذه الرياضة، لدى البعض حاليًا تستخدم المركبات المطورة، مثل القوارب المطاطية والألواح المعدنية لممارستها، ويوجد نوعان لركوب الأمواج هم الركوب الطويل والركوب القصير، يختلف كلًا منهم عن الآخر من حيث طول اللوح وتصميمه وطريقة الركوب ونوع الموجة.

 

ومن الجدير ذكره، إنه في العشرينات من القرن الماضي قام محبين رياضة ركوب الأمواج بما فيهم البطل الأولمبي ثلاث مرات في السباحة الحرة وابن هاواي دوك، بحملة للمطالبة بإضافة الرياضة إلى البرنامج الأولمبي وانضمت الرياضة بالفعل إلى الأولمبياد في ألعاب طوكيو 2020.

 

– لعبة كرة الماء، ظهرت هذه الرياضة في أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكية، اللاعبون يتنافسون في لعبة كرة الماء على ظهور براميل عائمة على هيئة خيول ويضربون الكرة بمضارب تشبه المطرقة الخشبية جعلها تشبه لعبة البولو هي تحدي العاب الفروسية أخذت منها نفس المسمى، أدخلت اللعبة في الأولمبياد باريس عام 1900.

 

– أما رياضة التجديف هي من أنواع الرياضات المائية التي تكون على سطح الماء، يقوم الشخص فيها بمسك مجاديف القارب وتحريكها للأمام والخلف من أجل دفع القارب.

 

يتم ممارستها في البحيرات والأنهار، وتوجد أنواع قوارب الكاياك، ومنها الترفيهية ولا تتطلب فيها خبرة، والهدف الرئيسي منها هو فقط الاستماع بالماء، وعادة تكون واسعة وثابتة تستخدم في الحدائق المحلية ومنازل الشواطئ، وأيضًا الجوالة هي قوارب سياحية طويلة تستخدم لفترات طويلة تسير بشكل مستقيم وثبات عالٍ، اما البحرية ويتم استخدام هذا النوع من الكاياك في البحر أو المحيط.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock