أخبار متنوعة

تركيا تنضم رسمياً لدعوى “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

كتبت : عهد عبد الحفيظ

تركيا تنضم لدعوي الإبادة الجماعية

انضمت تركيا اليوم الاربعاء إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بعد أن قدم وفد برلماني تركي برفقة السفير التركي في هولندا طلب تدخل في مقر محكمة العدل الدولية بلاهاي.

تركيا

وأوضحت وزارة الخارجية التركية في بيان أنه بعد تقييم إمكانية التدخل تم اتخاذ القرار بالتدخل في القضية في مطلع مايو ٢٠٢٤، وأن هذا القرار هو انعكاس لأهمية حل القضية الفلسطينية بالنسبة لتركيا في إطار القانون والعدالة.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “أونجو كيتشيلي” في منشور على منصة “اكس” أن القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية مهمة لضمان عدم بقاء الجرائم التي ارتكبها إسرائيل دون عقاب، وذكّر بضرورة تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة وفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، كما دعا مجلس الأمن للقيام بدوره.

تعرف أيضاً علي..البيت الأبيض متأكد من تهديدات إيران بالرد

بدوره قال وزير العدل التركي “يلماز تونج” أن الملف الذي تقدمت به أنقرة إلى محكمة العدل الدولية يحتوي على كافة الأدلة والبراهين التي تثبت انتهاك إسرائيل لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

تركيا

ورحبت حماس في بيان بالقرار التركي داعية دول العالم خاصة العربية والإسلامية للإنضمام إلى القضية والعمل على تشكيل جبهة موحدة لإنهاء الاحتلال وتهديده لأمن المنطقة.

وبهذا تكون تركيا سابع دولة تنضم إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل بعد كلّ من نيكاراجوا، وكولومبيا، والمكسيك، وليبيا، وفلسطين، وإسبانيا. كما سبق وأعلنت دول أخرى دعمها ونيتها للإنضمام مثل مصر، وبلجيكا، وتشيلي، وأيرلندا.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock