أخبار متنوعة

تراجع حرية التعبير في أوروبا منذ العدوان على غزة

تراجع حرية التعبير في أوروبا منذ العدوان على غزة

كتبت:خولة الكلاحشي

منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أوائل شهر أكتوبر 2023، شهدت العديد من الدول الأوروبية تراجعًا ملحوظًا في حرية التعبير .. وقد تمثل ذلك في زيادة حالات الاعتقال والمضايقات للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والمتظاهرين السلميين .. الذين انتقدوا العدوان أو عبروا عن تضامنهم مع الفلسطينيين الذين يواجهون أشد صور الانتهاكات الجسيمة وأبشع الجرائم اللإنسانية.

مؤشرات التراجع:

وبحسب تقرير صادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” 2023، فقد تراجعت من قبل شهر أفريل فرنسا إلى المرتبة 34 في مؤشر حرية الصحافة العالمي .. وهو أدنى ترتيب لها منذ عام 2013 ومن الوجاهة أن يتراجع اكثر نتيجة زيادة حالات اعتقال الصحفيين ومضايقتهم من قبل السلطات الفرنسية .. وذلك بسبب انتقادهم للعدوان على غزة التي تتسلط عليها مجازر شنيعة بقتل المدنيين وإبادة جماعية معلنة بقصف المدارس و المستشفيات.

وفي ألمانيا:

تراجعت حرية التعبير أيضًا بشكل ملحوظ. فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة كولونيا في يوليو 2023 أن 63٪ من الألمان يعتقدون أن حرية التعبير في بلادهم تراجعت في السنوات الأخيرة .. وقد أعرب العديد من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان عن قلقهم من تزايد القيود على حرية التعبير في ألمانيا .. بعد العدوان على غزة .. وذلك بسبب ارتفاع حدة التوتر بين الحكومة الألمانية وإسرائيل.

وفي إسبانيا:

شهدت حرية التعبير تراجعًا مشابهًا .. فقد أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة “الرأي العام” الإسبانية في أغسطس 2023 أن 62٪ من الإسبان يعتقدون أن حرية التعبير في بلادهم تراجعت في السنوات الأخيرة .. حيث تزايدت القيود على حرية التعبير في إسبانيا.

الدول المتأثرة:

وإلى جانب فرنسا وألمانيا وإسبانيا، شهدت العديد من الدول الأوروبية الأخرى تراجعًا في حرية التعبير منذ بداية العدوان على غزة. ومن بين هذه الدول:

  • بريطانيا
  • إيطاليا
  • السويد
  • النرويج
  • الدنمارك
  • بلجيكا
  • هولندا
  • لوكسمبورغ
  • قبرص

اسباب التراجع الخطير:

يرجع تراجع حرية التعبير في أوروبا منذ بداية العدوان على غزة إلى عدة أسباب، منها:

زيادة الضغوط السياسية من إسرائيل على الدول .. فقد ضغطت إسرائيل بشدة على الحكومات الأوروبية لاتخاذ موقف حاسم ضد الفلسطينيين وتجريم كل فعل مسالم لتضامن معهم .. مما أدى إلى زيادة القيود على حرية التعبير في هذه الدول.

تصاعد حدة التطرف اليميني العنصري

فقد تصاعدت حدة التطرف اليميني في العديد من الدول الأوروبية، مما أدى إلى زيادة كراهية الأجانب والإسلام و العرب بصفة عامة ، وبالتالي إلى زيادة نسب العنصرية والتميز ضد عرق و جنسيات معينة.

انتشار الدعاية الإسرائيلية:

نجحت إسرائيل في نشر الدعاية التي تدعم موقفها في العدوان على غزة، مما أدى إلى زيادة شعبية المواقف المؤيدة لإسرائيل في أوروبا.

خطورة التراجع:

يشكل تراجع حرية التعبير في أوروبا خطرًا كبيرًا على الديمقراطية وحقوق الإنسان في هذه القارة .. فحرية التعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان .. وهي ضرورية لضمان مشاركة المواطنين في الحياة العامة والتعبير عن آرائهم بحرية وتراجع حرية التعبير يعني تطور الديمقراطية الصورية وورقية حقوق الإنسان في أوروبا .

تعرف أيضًا على:مصادر تكشف اقتراب مصر من التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة

وقد عملت المنظمات الحقوقية والإنسانية على مطالبة الحكومات الأوروبية باتخاذ إجراءات فورية لوقف تراجع حرية التعبير في هذه القارة .. ومن بين هذه الإجراءات:

وقف الضغوط السياسية من إسرائيل

مواجهة التطرف اليميني

توعية المواطنين بالمخاطر التي تشكلها الدعاية الإسرائيلية.

وإذا لم تتخذ الحكومات الأوروبية هذه الإجراءات .. فإن تراجع حرية التعبير في أوروبا سيستمر ويتزايد في الفترة القادمة، مما سيؤدي إلى مزيد من التراجع في الديمقراطية وحقوق الإنسان ويشكل خطرًا محدقًا على القوانين الدولية.

تابعنا هنا أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock