مقالات

تأثير الروائح على الحالة المزاجية

تأثير الروائح على الحالة المزاجية

كتبت:- ملك أمير

الروائح تؤثر على مزاج الإنسان وحالته؛ فيمكنها أن تجعله سعيداً ويمكنها أيضاً أن تجعله يشعر بالإسترخاء أو بالقرف؛ فرائحة الجو المحيط بك تتحكم فى مزاجك، ورائحتك يمكن أن تعطى انطباع عنك.

ما هى الروائح التى تشعرنا بالسعادة؟

عند الحديث عن الروائح التى تسعد الإنسان فغالباً ما يُشار إلى الحمضيات، فقد ثبت عنها أنها تعزز الطاقة وتقلل من التوتر، ومن روائح الحمضيات الشائعة الليمون والبرتقال والبرغموت واليوزو والجريب فروت.
وأيضاً زهرة الياسمين ورائحتها من الروائح التى تسعد الإنسان؛ فكانت أزهار الياسمين البيضاء الصغيرة تجعل البشر سعداء منذ آلاف السنين؛ فرائحتها تخفف القلق وتعزز الراحة، فإذا كنت تبحث عن السعادة أبحث عن الياسمين.
ووفقاً لدراسات حديثة فإن استنشاق رائحة الفانيليا يجعلك تشعر بالسعادة، فإذا كنت تريد الإسترخاء أشعل شمعة برائحة الفانيليا.
اللافندر، منظره جميل ومريح ورائحته كذلك؛ فرائحة اللافندر تساعدك على التخلص من القلق وتحفزك على الإسترخاء وتحفز الجسم على التقليل من إنتاج هرمون الإجهاد.

تأثير الروائح على الحالة المزاجية

تعرف أيضاً علي – تاريخ مستحضرات التجميل

الروائح التى تشعرنا بالمحبة

للأماكن رائحة وللزمن رائحة وللذكريات رائحة وللأشخاص رائحة أيضاً! وهذه هى روائح المحبة، هى روائح عندما تشمها تشعر بالألفة والمحبة والدفئ.
فعندما تسافر فترة طويلة وتعود للمنزل تستنشق رائحته تشعر بالراحة والأمان، عندما تحتضن شخص عزيز عليك وتشم رائحته تشعر بالألفة والمحبة.
فروائح المحبة هى التى تشعرنا بالأمان وهى روائح لا يعرفها أحد غيرك، فلا أحد يعلم رائحة منزلك غيرك.
فروائح المحبة هى روائح مرتبطة بمشاعرنا؛ فيكون أن تذكرك رائحة ما بمكان أو شخص تحبه فتسعد، أو قد تذكرك بذكرى تكرهها فتعكر مزاجك.

روائح تساعدك على التركيز والإنجاز

روائح الأزهار تحفز الذاكرة، وتجعل قدرتك على الحفظ والتعلم أكثر فاعلية وتجعل مناطق الذاكرة تنشط بسرعة كبيرة؛ فينصح عند المذاكرة إشعال شمعة برائحة الياسمين لمساعدتك على الإنجاز بشكل أفضل.
رائحة القهوة مثل شربها؛ فرائحة القهوة تحفز على النشاط وتعطيك شعار بالطاقة والحيوية، وبحسب الدراسات فقد تساعدك رائحة القهوة أيضاً على إزالة شعور التوتر المرتبط بنقص النوم.

تأثير الروائح الكريهة علينا

كيف تؤثر الروائح الكريهة علينا؟

الروائح الكريهة قد تتمثل فى رائحة غسيل الجيران المعلق على الشرفة أو رائحة العرق الكريهة التى تملئ المترو أو الميكروباص المكتظ بالركاب، وقد تتمثل فى رائحة القمامة أو رائحة طعام فاسد…الخ.

ولكن كل هذه الروائح تعطينا نفس الشعور وهو التعب والتوتر الشديد والشعور بالكسل.
وقد أوضح الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الأمراض الصدرية، أن القمامة تتفاعل مع بعضها وينتج عنها إصدار غازات وروائح كريهة مما يسبب تلوث فى البيئة ويؤدى إلى أمراض صدرية مثل الإنسداد الرئوي المزمن.

احذر مما تستنشق، فقد تكون رائحة جميلة تريح أعصابك وتشعرك بالهدوء، وقد تكون رائحة كريهة ملوثة تشعرك بالتعب وتصيبك بالأمراض.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock