مقالات

تأثير التكنولوجيا على الصحة وكيف أنقذت الحياة البشرية

تأثير التكنولوجيا على الصحة وكيف أنقذت الحياة البشرية

كتبت:- إسراء عزمى

ما هى تقنيات الرعاية الصحية؟

تشير تقنيات الرعاية الصحية إلى أى أدوات أو برامج لتكنولوجيا المعلومات مصممة لزيادة كفاءة عمل المستشفى والكفاءة الإدارية لها أو إعطاء رؤى جديدة فى مجال الأدوية وتحسين الجودة الشاملة للرعاية الصحية المقدمة.

صناعة تقنيات الرعاية الصحية اليوم تعد من أكبر الصناعات حول العالم؛ حيث إنها تقدر بقيمة 2 تريليون دولار وتواجه الصناعة مشكلة بسبب التكاليف الباهظة، لكنها تبحث عن طرق للتحسين فى كل مجال.

ما استخدام التكنولوجيا فى مجال الرعاية الصحية؟

إن استخدام التكنولوجيا فى مجال الرعاية الصحية تطور بشكل كبير جدًا؛ حيث يتم تنفيذ التكنولوجيا فى كل شيء فى المستشفى مثل العمليات الإدارية وأبحاث السرطان والجراحة.

التكنولوجيا في الإدارة

تعمل مجموعة كاملة من البرامج والأدوات والتطبيقات على تسهيل التعامل مع أعباء العمل الإدارية فى المستشفيات، ويساعد الذكاء الاصطناعي الفرق الإدارية على تبسيط تدفقات المرضى بدءًا من أوقات الإنتظار إلى توقع ساعات الذروة المزدحمة لجدولة الموظفين.
وفى اوستن فى الولايات المتحدة الأمريكية تم تصميم ريبورت Moxi بواسطة شركة Diligent Robotics وهى شركة روبوتات و ذكاء اصطناعي، ويقوم فيها الروبوت بمفرده بأداء مهام تستغرق وقتًا طويلًا فى المستشفيات مثل إعداد غرف المرضى وإعادة تخزين الإمدادات الطبية، ويتمتع Moxi بميزة الذكاء الاجتماعى التى تتم من خلال حركات رأسه وعينيه.

التكنولوجيا في الجراحة

تستخدم أيضًا الروبوتات فى الجراحة؛ حيث تقوم بمجموعة متنوعة من الفحوصات غير الجراحية، وجراحة القلب المفتوح، وتختلف أحجام الروبوتات المساعدة للجراحين؛ فهناك الروبوت الصغير الذى يصل إلى القلب وهناك الذراع العملاقة التى تعمل كمجموعة إضافية من الأيدى أثناء الجراحات.

تأثير التكنولوجيا
تأثير التكنولوجيا

تعرف أيضاً علي – ثورة الروبوتات: رحلة مستمرة من الابتكار والتحول

التكنولوجيا في تطوير الأدوية

تعتمد بعض صناعات الأدوية على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للإستفادة منها فى البحث والتطوير فى مجال الأدوية.
وفى نيوهافن فى الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم شركة BioXel Therapeutics، وهى شركة أدوية بيولوجية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد الأدوية الجديدة وتطويرها فى مجال علم الأعصاب وعلم العلاج المناعى للأدوية الجينية.

التكنولوجيا في تطوير الأدوية
تأثير التكنولوجيا

التكنولوجيا فى اللياقة البدنية

أصبحت اللياقة محور تركيز أكبر لمجال التكنولوجيا الصحية، وفى أولاثى فى الولايات المتحدة الأمريكية تصنع حركة Garmin مجموعة كبيرة من الأجهزة القابلة للإرتداء لتتبع اللياقة البدنية والصحية للبالغين والأطفال، وكذلك تقدم الشركة متابعًا يحسب الخطوات والمسافة والسعرات الحرارية، كما أعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستعمل مع ActiGraph وهى مزودة لتقنيات مراقبة النشاط والنوم.

التكنولوجيا فى اللياقة البدنية
تأثير التكنولوجيا

التكنولوجيا في الصحة النفسية

تستفيد الرعاية الصحية من تدفق التكنولوجيا، ويتم علاج الأمراض مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة وحتى مرض الزهايمر من خلال العلاج بالتعرض “Exposume therapyi”؛ حيث يتم تدريب أدمغة المرض بالتدريج لبناء مناعة ضد الصدمات السابقة حتى لا تعود تلك الأفكار لتؤثر عليهم بالسلب.
وفى لوس أنجلوس فى الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم تكنولوجيا Bravemind فى الصحة العقلية وفيه يتم استخدام العلاج بالتعرض بتقنية الواقع الإفتراضي لمساعدة المحاربين القدامى فى التعامل مع اضطرابات ما بعد الصدمة.

ما دور التكنولوجيا فى إنقاذ الحياة البشرية؟

يوجد كثير من الأدوات والأجهزة التى لها تأثير أكبر على حياة الإنسان من خلال حمايته من حالات الطوارئ التى تهدد حياته، ومن أمثلة ذلك ما هو كالتالى:

  • ساعة آبل الذكية التى ساعدت فى إنقاذ حياة رجل بعد سقوطه من دراجته الكهربائية؛ حيث تلقت شرطة هيرموسا بيتش فى مدينة كاليفورنيا مكالمة طوارئ تلقائية تفيد أن مالك ساعة آبل الذكية قد تعرض لسقوط شديد وتم تحديد موقعه وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج.
  • انقذ Watson Al من شركة IBM إمرأة من سرطان الدم؛ حيث إنه له القدرة على تشخيص أمراض الإنسان ومعالجة المعلومات، وفى عام 2016 تم استخدامه من قبل جامعة طوكيو بغرض التحليل الطبى لسيدة مسنة، وكان الذكاء الاصطناعي قادرًا على تشخيص إمرأة بالغة من العمر 60 عامًا بنوع نادر من السرطان الذى تم تحديده بشكل غير صحيح مسبقًا.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock