أخبار متنوعة

بمشاركة روسية مصر تتوسع فى عالم النووى بمشروع مدينة الضبعة

بمشاركة روسية مصر تتوسع فى عالم النووى بمشروع مدينة الضبعة

كتبت:_ مريم عمرو

بدأت مصر اليوم الثلاثاء الموافق 23 يناير 2024 فاعليات صب الخرسانة الأولى للوحدة النووية الرابعه بمشروع الضبعه النووى والتى يتكون من 8 وحدات .

وشهد هذه الفاعليات الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين ” عبر فيديو الكونفرانس وألقه كلا من الرئيسين كلمته.

شاهد أيضاً..

ووضح الرئيس السيسي فى كلمته أن ما يشهده العالم اليوم من أزمة فى مصادر إنتاج الطاقة العالمية هو ما جعل مصر تسلط الضوء والاهتمام الاستراتيجي.

يعمل مشروع الضبعة النووى السلمي لتوفير الطاقة الكهربائية كونه مصدر طاقة آمن ورخيص وطويل المدى.

بالإضافة إلى ذلك يساعدنا على استخدام الطاقة المتجددة والتصدى للتغيرات المناخية الخطيرة التى نشهدها عالمنا ، فى حين أن الوقود الأحفورى أسعاره متقلبة وفق الأزمة الأقتصادية التى يشهدها العالم.

علاوة على ذلك أعرب السيسي عن ساعدته وفخره بمشاركة هذه اللحظات التاريخية التى تحقق حلم راود جموع المصريين بإمتلاك محطات نووية سلمية.

مشيراً إلى أن هذا الحدث العظيم يمثل صفحة مضيئة فى تاريخ التعاون المصري الروسي يضاف إلى الأنجازات المحققه بين البلدين.

تقدم بالشكر للعاملين بشركة روز اتوم والمقاول الروسي للمشروع وهيئة المحطات النووية لتوليد التى تشرف على تنفيذ المشروع على جهدهم وعملهم التى جعل المشروع يسير بوتيره زمنية أسرع مما خطط لها .

شاهد أيضاً..

يذكر أن فى 19 نوفمبر 2015 وقعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشتركة لإنشاء محطة نووية سلمية لإنتاج الطاقة الكهربائية بتكلفة 25 مليار دولار قدمتها روسيا على هيئة قرض لمصر وفى ديسمبر 2017 وقع السيسي وبوتين الاتفاقيات النهائية لبدأ بناء محطة الضبعة النووية عقب زيارة الرئيس الروسي لمصر .

لمعرفة المزيد..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock