مقالات

انهيار الأوضاع الصحية في قطاع غزة

كتبت: منار عدلي الصادق 

 

أسباب انتشار الأمراض والأوبئة

تحذر الأونروا من ازدياد الوضع الصحي السيء في قطاع غزة بسبب تواجد النفايات التي تتراكم في كل أنحاء قطاع غزة وبين خيام النازحين في رفح وانتشار البعوض والذباب والفئران، ومعها الأمراض والأوبئة، بالإضافة لتجمع مياة الصرف الصحي في الطرقات؛ حيث تتدفق مياه الصرف الصحي في الشوارع مما يضاعف معاناة السكان والنازحين في ظل تراجع مقومات النظافة والصحة العامة بسبب استمرار الحرب.

 

ويقول الدكتور “ماهر الصافي” المحلل السياسي الفلسطيني أن سبب انتشار الأمراض والأوبئة هو بفعل المخلفات الصحية وأيضًا المقذوفات والقنابل التي يلقيها الإحتلال على قطاع غزة.

 

وقال “عاصم النبيه” عضو لجنة طوارئ بلدية غزة فى تصريحاته للجزيرة أن وجود أكثر من 100 ألف طن من النفايات التي تتراكم في مدينة غزة وما يزيد عن ربع مليون طن في مختلف أنحاء ومدن قطاع غزة، بالإضافة إلى تسرب كميات كبيره من الصرف الصحي من مختلف مناطق غزة إلى مياه البحر.

 

الأمراض فى القطاع

 

تزايدت الحالات المصابة بمرض الجدري خاصةً فى جنوب القطاع الذى يتواجد فيه مئات الآلاف من النازحين؛ حيث فى وقت سابق حذر مدير مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح “مروان الهمص” من تفشي المرض ومضاعفاته التي توثر علي أجهزة الجسم وتحول مرض الجدري إلى وباء خاصةً مع انهيار الأوضاع الصحية بالمدينة في ظل عدم توافر العلاجات اللازمة لاحتواء هذا المرض.

 

وأوضح “شريف حتة” استشاري الطب الوقائي والصحة العامة أن مرض الجدري وغيره من أمراض الجهاز التنفسي تنتشر عن طريق السعال والكحة، وأنه يصيب الأطفال والحوامل بنسبة أعلى بسبب ضعف مناعتهم، وأضاف أن مع النقص الشديد في المياه وعدم توافر وسائل نظافة، يشكل هذا بيئة مناسبة لانتشار مرض الجدري وتزيد الإصابات بتلك الأمراض في فصل الشتاء كذلك بسبب الفيروسات التى تنشط فى هذا الفصل.

 

أوضح “شريف حتة” أن مرض الجدري في كل الأحوال ليس خطيرًا؛ حيث أن أعراضه تستمر من أسبوعين لثلاثة أسابيع ثم تختفي تلقائيًا حتى دون الحصول على علاج، لكن تبرز خطورة هذا المرض لمن لديهم مشاكل في المناعة والحوامل؛ حيث يمكن أن يسبب مضاعفات تدمر البنكرياس وتعرض أجهزة الجسم للخطر

تعرف أيضًا على: طوفان الجوع فى غزة 

وأوضح “ماهر الصافي” المحلل السياسي الفلسطيني أن هناك حوالي أكثر من 17 ألف طفل فقدوا عائلاتهم وآلاف الشهداء الذين بلغ عددهم أكثر من 40 ألف و15 ألف تحت أنقاض منازلهم التى تم قصفها فوق رؤوسهم من قِبل الاحتلال الإسرائيلي.

مؤكدًا أن قوات الاحتلال تجبر السكان على النزوح فى كل مرة، وقد تقلصت مساحة قطاع غزة إلى 11 كيلو مترًا فقط، وبالإضافة لذلك تقوم قوات الاحتلال بقصف هذه المناطق بشكل مستمر.

تابعنا أيضًا على: 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock