مقالات

المسجد الذي لا يغرق ولا يحترق

المسجد الذي لا يغرق ولا يحترق

كتبت :- نورهان محمد

يعد مسجد أحمد بن طولون نموذج فريد في تاريخ العمارة الإسلامية ودليل قوي علي إنجازات الحضارة الإسلامية في عهد الدولة الطولونية وقد قام بتشيده احمد بن طولون علي مساحه كبيرة تبلغ سته افدنه ويعد جامع أحمد بن طولون هو ثالث مسجد انشئ بمصر الإسلامية

اين موقع مسجد أحمد بن طولون؟

يقع مسجد بن طولون في منطقه شارع الخضيري في حي السيدة زينب في محافظه القاهرة.

من هو أحمد بن طولون؟

هو أمير مصر ومؤسس الدولة الطولونية في مصر والشام وكان والي الدولة العباسية علي مصر ثم استقل بمصر عن الخلافه العباسية فكان اول من يستقل بمصر كما استطاع القضاء علي الحركات المعارضة له وتمددت حدوده إلى الشام.

هل تأثر المسجد بنشأه أحمد بن طولون؟

حيث كانت نشأة ابن طولون في العراق اثرها في نقل الأساليب المعمارية العراقية إلى مصر وظهرت هذه المؤثرات علي عمارة المسجد سواء في التصميم أو التخطيط والزخرفه.

مهندس قبطي يشيد مسجد بن طولون

وقرر أحمد بن طولون ان يستعين في تشيد هذا المسجد بأمهر المهندسين .. لذلك وقع في اختياره علي المهندس القبطي الذي كان معروفا بمهارته في فن العمارة والبناء .. لذلك استعان به ابن طولون في بناء القناطر والابار التي عملت علي توصيل المياه إلى مدينه القطائع واستقر ابن طولون والمهندس سعيد بن كاتب تسمي ب جبل يشكر المعروفه الأن بمنطقة قلعة الكبش.

كيف يتكون المسجد؟

يتكون المسجد من صحن مربع في الوسط وهو فناء مكشوف مساحته حوالى 92 متر مربع وبني المسجد بالطوب الأحمر.

تعرف ايضا علي _ شخصيات رياضية عالمية أثبتو أن الإسلام أفعال لا أقوال – تعرف عليهم

ماذا عن واجهة المسجد الخارجيه؟

وكانت واجهة المسجد الخارجيه مأخوذة من تصميم واجهة جامع عمرو بن العاص في عهد عبدالله بن طاهر الوالى العباسي سنه 212 هجريا.

ما هي أسباب بناء الجامع؟

وكان من أسباب بناء الجامع هو ضيق جامع مدينة العسكر بالمصلين .. وتم رصد ميزانية لبناء المسجد حوالى مائه الف دينار ولكن بلغت تكلفته عند الانتهاء منه إلى مائه وعشرون الف دينار .. وكان مصدرها كنز عصر عليه احمد بن طولون في الجبل.

ما اهم ما يميز مسجد أحمد بن طولون؟

حيث يميز الجامع مئذنته التي تعرف بالمئذنه الملوية أو الملتفة والتي تعكس طراز مسجد العباس في العراق.

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock