أخبار متنوعة

المركز الإعلامي – حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء

كتبت: آلاء السيد

أعلن بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ، أن ما يتم تداولة من قبل بعض صفحات التواصل الاجتماعي ، من أنباء حول إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين من الأجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه عليها وقت إنشائها ،غير صحيح تمامًا.

توضيحات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وهو صندوق مصر السيادي، والتي نفت بدورها تلك الأنباء ، مع تأكيدها على أنه لا صحة لنا تم نشره وتداوله عن إتمام تلك الصفقة ، وأنه لم ترد فكرة البيع لمحطة جبل الزيت .

تعرف أيضاً علي..العدل الدولية تتخذ قرار بشأن وقف صادرات الأسلحة الألمانية لإسرائيل

أما عن الحقيقة فإن الدولة قامت بعملية طرح تنافسية على المستثمرين للاستثمار في محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح ، وهذا من خلال حصول المستثمر على حق انتفاع لأرض المشروع والمحطة لمدة 25 عامًا فقط ومن ثم تعود بعدها المحطة وأرض المشروع للدولة.

المركز الإعلامي

وتابع البيان بأن خلال مدة حق الانتفاع يقوم المستثمر بضخ الاستثمارات اللازمة لإعادة تأهيل التوربينات لإطالة عمر المحطة لمدة 10 أعوام إضافية ، وهذا ليتم توليد الطاقة خلالها لصالح الدولة المصرية ، بالإضافة إلى أن الدولة ستحصل على مبلغ مدفوع مقدمًا ، ثم تحصل الدولة هي الأخرى على نسبة سنوية من إيرادات المحطة ، وهذا كمقابل لحق الانتفاع، وذلك نظرًا لأن ثلث عمر المحطة قد انقضى وبالتالي يتعين إهلاك التكلفة الاستثمارية المقابلة لتلك المدة .

متطلبات المركز الإعلامي من مستخدمي التواصل الإجتماعي

وطالب المركز من مستخدمي التواصل الاجتماعي ضرورة تحري الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات ، والتي من دورها أن تؤدي إلى إثارة اللغط بالرأي العام ،وأهاب المركز بالمواطنين بعدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات ، مع ضرورة استيقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock