أخبار متنوعة

المجتمعات المحلية ودول القانون شريكان في تعزيز الاستدامة

المجتمعات المحلية ودول القانون شريكان في تعزيز الاستدامة

كتبت: خولة الكلاحشي

التنمية المستدامة هي عملية تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للأفراد والمجتمعات، وذلك من خلال استغلال الموارد المتاحة بشكل مستدام، وتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتعد المجتمعات المحلية ودول القانون من أهم الفاعلين في عملية التنمية المستدامة، حيث تساهمان بشكل كبير في تحقيق أهدافها و مبادئها المتكاملة.

  • أهمية التنمية المستدامة

للتنمية المستدامة أهمية كبيرة في المجتمعات المحلية ودول القانون التى تدعم التنمية بتطوير تشاريعها وآلياتها القانونية و الاجرائية، فهي تساهم في تحقيق الأهداف التالية:

*تحسين مستوى المعيشة:
تؤدي التنمية المستدامة إلى زيادة الدخل الفردي والعائلي، مما يساهم في تحسين مستوى المعيشة، وتوفير السلع والخدمات الأساسية للأفراد والعائلات وهو ما يعرف بالتمكين.
*تقليل الفقر:
تساهم التنمية المستدامة في خفض نسب الفقر، وذلك من خلال توفير فرص العمل وزيادة الدخل، وتحسين التعليم والصحة والقضاء على الجهل و الأمية.
*تحقيق العدالة الاجتماعية:
وذلك من خلال إتاحة الفرص المتساوية للجميع تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص و تمكين المناطق الريفية والمحلية كما غيرها من المناطق المتمدينة ، وهو تقليص الفجوات بين الأغنياء والفقراء وخفض مستويات التفاوت الاجتماعي .
*تعزيز التنمية البشرية:
تساهم التنمية المستدامة بصفة أساسية في تحسين التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية ومحاربة الجهل و الأمية.
*حماية البيئة:
تعتمد التنمية في جوهرها على الحفاظ على الثروات و خاصة الطبيعية منها وذلك من خلال استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام، ومكافحة التلوث والاعتماد على اشكال وآليات الرسكلة والطاقات المتجددة ومحافظة على البيئة في كنف مناخ الاستثماري رائد .

**إسهامات المجتمعات المحلية في تعزيز التنمية المستدامة

تعرف أيضاً علي..متى ستترافع الأردن أمام محكمة العدل الدولية… والصفدى يرد

تلعب المجتمعات المحلية دورًا مهمًا في تعزيز التنمية المستدامة، وذلك من خلال ما يلي:

*المشاركة في وضع السياسات التنموية: حيث يساهم المجتمع المحلي في وضع السياسات التنموية هادفة شاملة ، وذلك بتقديم مقترحاتهم وآرائهم و مشاريعهم، مما يساهم في ضمان شمولها وتوافقها مع احتياجاتهم واولاوياتهم التنموية.

*تنفيذ السياسات التنموية: تساهم المجتمعات المحلية عمليا في تنفيذ من خلال العمل على تذليل العقبات التي تواجهها، وضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة بوضع استراتيجيات مباشرة تتيح الوصول إلى الهدف المرتقب في أجل محدد بطريقة فعالة .

*المراقبة والتقييم: تشارك المجتمعات المحلية في مراقبة وتقييم السياسات التنموية كجزء من سلسلة اسهاماتها ، وذلك من خلال رصد تنفيذها وتقييم نتائجها، مما يساهم في تحسينها وضمان تحقيق أهدافها و درء كل نقص أو تقصير .

  • أمثلة على إسهامات المجتمعات المحلية في تعزيز التنمية المستدامة

مبدئيا هنالك عدد غير متناهي من إسهامات المجتمعات المحلية في تعزيز التنمية المستدامة، يمكن أن نذكر منها:

**مشاركة المجتمعات المحلية في إنشاء وإدارة المدارس والمستشفيات والمرافق العامة الأخرى.

**مشاركة المجتمعات المحلية في مشاريع التنمية المحلية، مثل مشاريع الزراعة المستدامة والطاقة المتجددة وأهمية الحملات التوعوية التي تنمي القدرات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

**مشاركة المجتمعات المحلية في حماية البيئة، مثل مشاريع التشجير ومكافحة التلوث و التوعية للصحة البيئية.

  • إسهامات دول القانون في تعزيز التنمية المستدامة

كما تلعب دول القانون التى تحتكم لعقلنة مبادئ التنمية و دعم تأثيرها على المجتمعات وذلك بعدة طرق لعل أهمها:

*توفير البيئة القانونية اللازمة للتنمية المستدامة، وذلك من خلال سن القوانين والتشريعات التي تدعم التنمية المستدامة، وضمان تطبيقها.

*الاستثمار في التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، وذلك لتعزيز التنمية البشرية.

*حماية البيئة، وذلك من خلال سن القوانين والتشريعات التي تحمي البيئة، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها.

تعرف أيضاً علي..هيئة الدواء تعلن عن 3 أدوية مغشوشة فى الأسواق _ وتحذر من الاستخدام

أمثلة على إسهامات دول القانون في تعزيز التنمية المستدامة

تتراوح إسهامات القانونية بين المستوى الموضوعي و بين المستوى الاجرائي ومن بينها:

**اعتماد القوانين والتشريعات التي تدعم التنمية المستدامة، مثل قوانين حماية البيئة ومكافحة التلوث و زجر الجرائم البيئية .

**الاستثمار في التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، وذلك من خلال إنشاء المدارس صديقة للبيئة والمستشفيات تتوافق مع شروط الاستدامة وتقديم الخدمات الاجتماعية هيكلية تعنى بالفئات المستضعفة في مناطق صعبة الوصول لها أو تعانى من صعوبات اجتماعية عسيرة .

**حماية البيئة، وذلك من خلال إنشاء المحميات الطبيعية وتثمين المناطق و الحيوانات الآيلة للانقراض وفرض قيود على استخدام الموارد الطبيعية المائية كانت أو المنجمية.

  • خاتمة

تلعب المجتمعات المحلية ودول القانون دورًا مهمًا في تعزيز التنمية المستدامة، حيث تساهمان بشكل كبير في تحقيق أهدافها. ولكي تكون هذه الإسهامات فعالة و ناجعة، يجب أن تتعاون المجتمعات المحلية ودول القانون بشكل وثيق ومتوازن، وأن تسعى إلى بناء شراكة حقيقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت طائلة الأمن القانوني .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock