أخبار متنوعة

الماموث أكبر مصنع لاحتجاز الكربون فى العالم

 

كتب:_ أحمد سمير

أشارت جريدة “واشنطن بوست “في تقرير لها على بدأ عدد من المصانع العملاقة التي يمكنها سحب آلاف الأطنان من ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ، و أعلنت فى تقريرها عن إفتتاح أكبر مصنع لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون سيكون فى مايو الحالى ، المصنع سيكون تابع لشركة سويسرية تدعى “climeworks” وتعتبر من اكبر المصانع فى هذا المجال .

بينت الصحيفة فى تقريرها بأن إفتتاح المصنع تم الأسبوع الماضي بمدينة “هيليسيدى ” والتى تقع بدولة أيسلندا ، وقد أطلق على المصنع إسم “الماموث” في إشارة إلى ضخامة حجم العمل به حيث قدر استخراج الكربون بالعام الواحد بنحو ٣٦ ألف طن ما يعادل إستخراج ثانى أكسيد الكربون من ٨٦٠٠سيارة ، والذى يجعله أكبر بتسع إضعاف من سابقة فى الحجم والمسجل بإسم “orca” والذى تم إفتتاحه فى عام 2021 بدولة أيسلندا .

الماموث أكبر مصنع لاحتجاز الكربون فى العالم

شاهد أيضاً…

وعلى الرغم من القدرات التصنيعية التي رصدت للمصنع لإنتاجه إلا أنه تعتبر صغيره بالنظر إلى ملايين الكربون المنبعثة ، وأكد خبراء بأن العالم يحتاج إلى سحبها لتحقيق الحياد المناخى وتنقية الهواء للحد من إرتفاع درجة الحرارة درجتين .

ذكرت الصحيفة تصريحا لرئيس مركز انبعاثات الكربون السلبية بجامعة اريزونا ” كلاوس لانكر ” بأن المصنع نقطه فى بحر للحلم الذي تمناه المصنعين ولكنها نقطة اكبر بكثير من أى نقطة تمت رؤيتها قبل ذلك ، ولكن مع ظهور المزيد من المصانع التى تعمل على هذا المنهج وزيادة سعة العمل بها يأمل الخبراء إلى إنخفاض التكاليف مايقرب إلى 100 دولار للطن وهو السعر المستهدف من الشركات الناشئة .

فى الوقت نفسه تقوم الشركة المشغلة لمصنع “الماموث” بتقديم خدمتها للمواطنين من خلال اشتراكات بسعر 1500دولار لكل طن متري من الكربون يتم إزالته ، وقد سبق واستقبلت الشركة تسجيلات للحصول على خدماتها لأكثر من 20 الف شخص حسب ما أعلنه الموقع الرسمي للشركة .

وأوضحت الصحيفة أن المستفيدين البارزين من خدمات الشركة فى عمليات حجز الكربون دائما يكونوا من الأثرياء القادرين على دفع قيمة خدمات الشركة والشركات الكبرى .

السؤال المطروح كيف يعمل مصنع “الماموث”.؟

المصنع عبارة عن فلتر كبير لتنقية الهواء ، تقوم المراوح العاملة به بسحب الهواء من خلال مجموعة من المرشحات المصممة التقاط جزيئات ثاني أكسيد الكربون والتى تمثل كمية صغيرة من كتلة الهواء اقدر بنسبة 0،04٪ .

وعلى نفس الغرار تقوم شركة “كاربفيكس” بخلط ثانى أكسيد الكربون مع الماء وضخه فى باطن الأرض حيث يتم تفاعله مع الصخور البازلتية لتكون النهاية تحول الكربون إلى حجر ، حيث تعتمد العملية بالكامل على الطاقة الحرارية الأرضية التي تتوفر بدولة أيسلندا لذا فإن تشغيل الآلات لا يريد من انبعاثات الكربون .

وكشفت الصحيفة بأن هناك مصانع ستفتح قريبا لتتخطى ارقام ” الماموث” كونه أكبر مصنع لإستخراج الكربون فى العالم من المنتظر افتتاحها قريبا ، حيث تخطط إحدى الشركات التابعة لشركة ” اوكسيدنتال بتروليوم ” النفطية بولاية تكساس الأمريكية لفتح مصنع قدرته على إزالة 500الف طن متري من الكربون سنويا ما يعادل انبعاثات 119 ألف سيارة .

شاهد أيضاً…

الجدير بالذكر أن شركة “clime works ” وهى المشغلة لمصنع “الماموث” بمدينة “لويزيانا ” بالولايات المتحدة الأمريكية والتى تقر بأنه سيكون قادر على إنتاج مليون طن سنويا بحلول عام 2030 بما يعادل انبعاث 238 ألف سيارة.

لمعرفة المزيد زوروا صفحتنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock