رياضة

الفيل الإيفواري ينتزع بطاقة التأهل لدور الثمانية من أنياب أسود التيرانجا

الفيل الإيفواري ينتزع بطاقة التأهل لدور الثمانية من أنياب أسود التيرانجا

كتب: عمرو الزغبي

حجز منتخب كوت ديفوار مقعده في دور ال8، بعدما نجح في الإطاحة بنظيره منتخب السنغال من دور ال16 بكأس إفريقيا، والفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة والشوطين الإضافيين بالتعادل بنتيجة 1_1.

في المباراة التى جمعت بينهما مساء أمس الإثنين 29 يناير، بتوقيت القاهرة ، على ملعب “تشارلز كونان باني” في مدينة ياموسوكرو بساحل العاج.

سجل أسود التيرانجا الهدف الأول عن طريق”حبيب ديالو” في الدقيقة 4 من زمن شوط المباراة الأول.

وعادل النتيجة لصالح الأفيال “فرانك كيسييه” في الدقيقة 86 من ركلة جزاء.

وكان المنتخب الإيفواري، تأهل لدور ال16، ضمن أفضل 4 ثوالث بدور المجموعات، بعد حصوله على المركز الثالث في المجموعة الأولى، برصيد 3 نقاط.

في حين تأهل منتخب أسود التيرنجا للدور نفسه، بعد تصدره جدول ترتيب المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، برصيد 9 نقاط.

وتعد هذه هي المواجهة ال5 التي تجمع بين المنتخبين؛ حيث سبق أن تواجها معا في أربعة لقاءات سابقة ما بين ودية ورسمية، نجح خلالهم المنتخب الإيفواري في الفوز في مباراتين، وتلقى الخسارة في مباراة واحدة، فيما حسم التعادل مباراة واحدة.

واستطاع منتخب ساحل العاج تسجيل 8 أهداف في مرمى منتخب السنغال، فيما استقبلت شباكه 5 أهداف.

وتعد هذه المباراة هي المواجهة الثانية التي تجمع بين المنتخبين معا، في نهائيات كأس أمم إفريقيا، وكان لقائهما الأول في نسخة 2012 بالجابون وغينيا الإستوائية، وانتهت لصالح الأفيال بأربعة أهداف مقابل هدفين.

تعرف أيضاً علي..منتخب كاب فيردي يفوز على المنتخب الموريتاني ويصعد لدور الثمانية للمرة الثانية في تاريخه

ويخوض الفيل الإيفواري نهائيات كأس أمم أفريقيا، للمرة ال25 في تاريخه، وخلال تاريخ مشاركاته حصل على المركز الثالث 4 مرات، وعلى المركز الرابع مرتين، وحل وصيفا خلال نسختي 2006 بمصر، و2012 والتى استضافها كل من الجابون وغينيا الإستوائية.

ونجح منتخب الأفيال، في الفوز بلقب البطولة خلال نسختي، 1992 بالسنغال، و2015 بغينيا الإستوائية، وكلا اللقبين كانا على حساب المنتخب الغاني، وجاء الفوز فى المرتين بركلات الترجيح؛ حيث فاز الأفيال في المرة الأولى بنتيجة 11-10، والمرة الثانية 8-7.

بينما يشارك المنتخب السنغالي في نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة ال17 في تاريخه، وكان أول ظهور له في نسخة عام 1965 بتونس، وحقق حينها المركز الرابع بعدما خسر من منتخب ساحل العاج بهدف دون رد.

وتوج السنغال باللقب مرة وحيدة، وذلك في النسخة الماضية والتي أقيمت في الكاميرون، وجاء التتويج بعد الفوز في المباراة النهائية على حساب منتخب مصر بركلات الترجيح 5-4 عقب نهاية المباراة بالتعادل دون أهداف.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock