رياضة

الفيل الإيفواري يتوج بطلا لكأس إفريقيا 2023

الكوديفوار أبطال إفريقيا 2023

كتب: عمرو الزغبي
توج منتخب كوت ديفوار بطلا لكأس إفريقيا، للمرة الثالثة في تاريخه، عقب فوزه على نظيرته منتخب نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة الختامية للعرس الكروي الإفريقي 2023، والتي جمعت بينهما في العاشرة مساء أمس الأحد 11 فبراير، بتوقيت القاهرة، على ملعب “إبيمبي الأولمبي” بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.
ملخص المباراة النهائية بين كوت ديفوار ونيجيريا:
سجل “وليام إيكونغ” الهدف الأول لصالح منتخب النسور في الدقيقة 38 من زمن شوط المباراة الأول، ثم تعادل “فرانك كيسييه” للفيل الإيفواري في الدقيقة 62، وفي الدقيقة 81 يسجل “سيباستيان هالير” هدف التقدم والفوز لصالح الأفيال.
تفاصيل الشوط الأول في المباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا
بدأت المباراة بتحفظ من جانب المنتخبين، وانحصر اللعب في منتصف الملعب، وكانت أول محاولة على المرمى في الدقيقة ال7 لصالح منتخب كوت ديفوار عن طريق المهاجم “سيباستيان هالير”، لكنها مرت بسلام على “ستانلي نوابيلي” حارس مرمى المنتخب النيجيري، وإن كان الاستحواذ لصالح المنتخب النيجيري لكن بدون خطورة تذكر، ثم في الدقيقة 13 عرضية خطيرة من “ماكس جراديل” الجناح الأيمن للمنتخب الإيفواري كادت أن تسفر عن هدف ذاتي، وبعد مرور أول ربع ساعة من المباراة استحوذ منتخب كوت ديفوار على الكرة،
وشهدت الدقيقة 17 أولى محاولات المنتخب النيجيري عن طريق “فيكتور أوسيمين”، لكن نجح الدفاع الإيفواري في إبعاد الكرة عن مربع العمليات،
وفي الدقيقة 21 مقصية “لماكس جرادل”، لكنها في الشباك من الخارج بعد عرضية من ركنية لصالح المنتخب الإيفواري، استمر منتخب ساحل العاج في الاستحواذ على الكرة في محاولة لتسجيل هدف، قابله دفاع قوى ومستميت من جانب النسور الخضر، وفي الدقيقة 31 أول بطاقة صفراء كانت من نصيب “جوزيه بيزيرو” مدرب المنتخب النيجيري، بعد اعتراضه الشديد على حكم المباراة.
وفي الدقيقة 33 تسديدة من انفراد “لسيمون أدينجرا” الجناح الأيسر لكوت ديفوار، تصدى لها “ستانلي نوابيلي” حارس مرمى المنتخب النيجيري ويحولها إلى ركلة ركنية.
وعلى عكس سير المباراة، شن المنتخب النيجيري هجمة خاطفة، تحصل منها على ركلة ركنية نجح على إثرها في إحراز الهدف الأول في الدقيقة 38 عن طريق مدافعه “وليام إيكونغ”،
بعد نجاحه في إحراز هدف، تراجع منتخب النسور للدفاع ونجح في تنفيذ الضغط العالي بطول وعرض الملعب، مما تسبب في إرباك خطوط المنتخب الإيفواري فكان التسرع سمة لاعبيه،واستطاع المنتخب النيجيري إنهاء شوط المباراة الأول متقدما بهدف نظيف.
تفاصيل الشوط الثاني من المباراة النهائية بين كوت ديفوار ونيجيريا في بطولة أمم أفريقيا
ومع انطلاق شوط المباراة الثاني، بدأ أصحاب الأرض بقوة في محاولة لإدراك التعادل مبكرا، وفي الدقيقة 50 فرصة خطيرة عن طريق “سيباستيان هالير” لصالح المنتخب الإيفواري ينقذها كالفن “باسي” مدافع نيجيريا من أمام المرمى الخالي، استمر المنتخب الإيفواري في الضغط على دفاعات المنتخب النيجيري بقوة وشهدت الدقيقة 52، سقوط “ماكس جراديل” مهاجم كوت ديفوا داخل منطقة الجزاء، لكن حكم المباراة أشار باستمرار اللعب وسط مطالبات بركلة جزاء من جانب لاعبي ساحل العاج، وبعد مشادات بين لاعبي الفريقين أشهر حكم المباراة بطاقتين صفراء لكل من “ستانلي نوابيلي” حارس المنتخب النيجيري، و”سيرج أورييه” لاعب وسط منتخب كوت ديفوار.
وفي الدقيقة 56 أجرى المنتخب النيجيري أول تبديل بنزول “موسيس سيمون” بدلا من “صامويل تشوكويزي”، وفي الدقيقة 60 عرضية خطيرة من أدينجرا على رأس “فرانك كيسييه” الذي سددها بالرأس ضعيفة في يد “ستانلي نوابيلي” حارس مرمى نيجيريا، مهدرا فرصة حقيقية للتعادل.
وفي الدقيقة 61 تسديدة قوي من “أوديلون كوسونو” مدافع ساحل العاج، حولها نوابيلي حارس مرمى نيجيريا، إلى ركنية نجح المنتخب الإيفواري من استغلاها وسجل هدف التعادل في الدقيقة 62 عن طريق “فرانك كيسييه”.
بعد عودة المباراة لنقطة الصفر هدأت المباراة قليلا، حتى الدقيقة 68 مع ركلة حرة غير مباشرة للمنتخب النيجير انتهت برأسية خطير لكنها اعتلت عارضة مرمى المنتخب الإيفواري، وفي الدقيقة 70 أجري منتخب كوت ديفوار أول تغيير بنزول “ويلفريد سينغو” بدلا من “سيرج أورير”، ثم نزول “عمر دياكيتي” بدلا من “ماكس غراديل”.
وفي ظل سيطرة كاملة للمنتخب الإيفواري شهدت الدقيقة 76 مقصية من “سيباستيان هالير” مهاجم كوت ديفوار لكنها بعيدة عن المرمى، وفي الدقيقة 79 أجرى تغيرين دفعة واحدة للمنتخب النيجيري بنزول كل من “كيليتشي إيهيناتشو”، “والحسن يوسف”، بدلا من “أديمولا لوكمان”، و”أليكس إووبي”.
وشهدت الدقيقة 81 تسجيل المنتخب الإيفواري هدف التقدم عن طريق “سيباستيان هالير”.
ثم تحول اتجاه سير المباراة وشهدت الدقائق الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة سيطرة من جانب المنتخب النيجيري في محاولة لإدراك التعادل، وفي الدقيقة 86 إجراء تبديلين لنيجريا بنزول “جو أريبو” و”تيريم موفي” بدلا من “فرانك أونيكا” و”زيدو سانوسي”، وفي الدقيقة 88 تبديلين أيضا للمنتخب الإيفواري بنزول “جان فيليب كراسو” و”إبراهيم سنجاري” وخروج “سيباستيان هالير” و”سيكو فوفانا”.
وشهدت الدقيقة 90 بطاقة صفراء للاعب المنتخب النيجيري “أولا أينا”.
وفي الدقيقة 92 أجرى المنتخب الإيفواري تبديل جديد بنزول “لازاري أماني” وخروج “جان سيري”.
استمر المنتخب النيجيري في التقدم محاولا إدراك التعادل، وقابله المنتخب الإيفواري بدفاع حديدي إلى جانب استغلال الهجمات المرتدة وكاد أن يسحل الهدف الثالث لولا رعونة لاعبيه.
ونجح المنتخب الإيفواري في الصمود حتى نهاية المباراة والمحافظة على تقدمه ومن ثم حصد لقبه القاري الثالث في تاريخه.
وجاء تأهل منتخب الأفيال للمباراة النهائية على حساب الكونغو الديمقراطية؛ بعدما حسم اللقاء لصالحه بهدف دون رد، بينما تأهل منتخب النسور الخضر إلى المباراة النهائية، بعدما نجح في تخطي منتخب جنوب إفريقيا في مباراة دور نصف النهائي والفوز عليه بركلات الترجيح 4_2.
ويخوض الفيل الإيفواري نهائيات كأس أمم أفريقيا، للمرة ال25 في تاريخه، وخلال تاريخ مشاركاته حصل على المركز الثالث 4 مرات، وعلى المركز الرابع مرتين، وحل وصيفا خلال نسختي 2006 بمصر، و2012 والتى استضافها كل من الجابون وغينيا الإستوائية.
ونجح منتخب الأفيال، في الفوز بلقب البطولة خلال نسختي، 1992 بالسنغال، و2015 بغينيا الإستوائية، وكلا اللقبين كانا على حساب المنتخب الغاني، وجاء الفوز فى المرتين بركلات الترجيح؛ حيث فاز الأفيال في المرة الأولى بنتيجة 11-10، والمرة الثانية 8-7.
فيما يشارك نسور نيجيريا للمرة ال20 في نهائيات أمم أفريقيا، خلال تاريخهم، وكان أول ظهور للمنتخب النيجيري في البطولة القارية عام 1976 بإثيوبيا.
وسبق أن توج منتخب النسور من باللقب القاري، في ثلاث نسخ سابقة أعوام: 1980 على أرضه، 1994 بتونس، 2013 بجنوب إفريقيا.
بينما حقق مركز الوصافة في أربع نسخ أعوام: 1984، 1988، 1990، 2000.
كما حصل المنتخب النيجيري على المركز الثالث في البطولة خلال 8 مناسبات سابقة.
وتعد هذه هي المواجهة ال15 بين المنتخبين معا؛ حيث تواجه المنتخبين معا في 14 مواجهة سابقة، حقق المنتخب النيجيري خلالهم الفوز في 5 مباريات، بينما تلقى الهزيمة في 3 مباريات، فيما حسم التعادل 6 مباريات.
وسبق وأن تواجه المنتخبين معا، خلال منافسات كأس أمم إفريقيا في 6 لقاءات، ثلاث منها في مرحلة دور المجموعات، فاز النسور الخضر في 3 مبارايات، بينما تلقى الهزيمة في مبارتين، وكان التعادل حاصرا في مباراة واحدة.
وتمكن لاعبو نيجيريا من تسجيل 20 هدفا في شباك منتخب الأفيال، في حين تلقت شباكه 13 هدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock