مقالات

العلاقات الاجتماعية وأهميتها

كتبت:- نوران طارق

إن العلاقات الاجتماعية واحدة من أهم الأشياء التى يحتاج إليها البشر؛ لأن الإنسان بفطرته مخلوق اجتماعى بحاجة دائمًا للشعور بالحب والإنتماء والتقدير؛ فالعلاقات الاجتماعية توفر للإنسان المشاعر الإيجابية التى تجعله متزن نفسيًا وصحيًا مثل: السعادة والاطمئنان والأمان والراحة النفسية.

ما تعريف العلاقات الاجتماعية فى علم الاجتماع؟

تعرف العلاقات الاجتماعية بإنها السلوك الذى يصدر عن مجموعة من الناس إلى المدى الذى يكون كل فعل من الأفعال آخذًا فى الإعتبار المعانى التى تنطوى عليها أفعال الأخرين .. أو فى تعريف أبسط أنها حلقة الوصل بين الأفراد و بين الجماعات .. وتشمل العلاقات والروابط بكل أشكالها مثل العلاقات العائلية والعلاقات فى المنظمات.

تعرف ايضا علي _الكلمة الطيبة وتأثيرها فى نفوس الآخرين

ما أهمية العلاقات الاجتماعية؟

وللعلاقات الاجتماعية أهميتها المتمثلة فى:

  • بناء الفرد روابط جيدة مع من حوله: فتعتبر العلاقات الاجتماعية رابط بين أفراد المجتمع بهدف التفاعل مع بعضهم بشكل مستمر؛ لأنها تساعد على قيام المجتمع، و تحقق الثقة بين أفراده، وتزيد من التعاون بينهم.
  • قدرة الشخص علي تحقيق أهدافه: إن العلاقات الاجتماعية تزيد ثقة الفرد فى نفسه و تعززها .. وبأهدافه التى يسعى لتحقيقها بمرور الوقت .. أنها توفر السلام النفسى والراحة التى تؤثر على قدرة الفرد الإنتاجية والسعى إلى ما يريد.
  • التعرف على النفس وبناء الخبرات: تزيد العلاقات الاجتماعية من تعرف الفرد على نفسه… و اكتشاف مواهبه الدفينة وبناء معارف متطورة وجديدة … وأيضًا بناء خبرات جديدة وقيمة من تجارب الأخرين.
  • خوض تجارب جديدة و تخطى الخوف: تطور العلاقات الاجتماعية للأفراد قدرة الفرد على خوض مغامرات لم يجربها من قبل فى حياته… ويحدث ذلك بسبب أثر تحفيز الأفراد المحيطين به على فعل ذالك .. لذلك يساعد على تخطى الفرد لمخاوفه .. والمخاطرة لخوض تحديات جديدة تجعل منه فردًا ذو خبرة وناضج كغاية على مواجهة مشاكل وصعوبات الحياة.
  • التخلص من الشعور بالوحدة: تساعد العلاقات الاجتماعيّة على تنمية قدرة الفرد على الاندماج بفاعلية فى المجتمع، والتعلم من الأخرين، مما يقلل من الشعور بالوحدة والإنعزال لدى الفرد.
  • تحسين الحياة: تساعد العلاقات الاجتماعية على زيادة تكوين شخصية الفرد بصورة كبيرة … بالإضافة إلى تغيير تصورات الفرد واعتقاداته ومفاهيمه حول الحياة .. وأيضًا تنمى داخل الأفراد الشعور بالإخلاص والانتماء.
  • تعزيز الصحة وتقليل الضغط والتوتر: تساعد العلاقات الاجتماعية الصحية فى تشكيل الدعم النفسى والعاطفى للأفراد .. وذلك يؤدى إلى التقليل من افراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والضغط … وهذا بدوره يُشعر الفرد بالارتياح، والهدوء النفسى والطمأنينة … لأن العلاقات الاجتماعية الناجحة تصبح مكان لمشاركة الآخرين الذين يثق بهم الفرد الهموم.

وفى النهاية إن العلاقات الاجتماعية من أساسيات الحياة بالنسبة للفرد .. لإنها تحسن الحياة وتزيد من استمتاع الفرد بها .. لذلك احرص دائماً على تكوين علاقات اجتماعية صحية.

تابعانا ايضا علي …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock