مقالات

الشخصية الواثقة مفتاح لحياة أفضل..

الشخصية الواثقة مفتاح لحياة أفضل..

كتبت:- آية صلاح الدين محمد

 الثقة بالنفس

يشير مفهوم الثقة بالنفس إلى الحاجة إلى تحمل المسؤولية عن نفسك، وإدراك القدرة على تحقيق الكثير مقابل التعامل مع المشاكل، ومواجهة المواقف الصعبة، وكما هو مطلوب من المرء الثقة بالأشخاص المقربين منه وأهل الثقة، فهو مطالب بمنح هذه الثقة لنفسه، تتجسد هذه الثقة بالنفس في العديد من الصفات والأفعال التي ستتم مناقشتها في هذا المقال.

 كيف أكون واثقا من نفسي؟

أولئك الذين يريدون أن يكونوا واثقين في أنفسهم، يجب أن يتبعوا بعض الخطوات التي ستساعد على القيام بذلك.

  • حب الذات واحترام الذات؛ الشخص الذي يتمتع بتقدير الذات لديه تفاؤل كبير، ويشعر بالراحة الذاتية والسلام والهدوء.
  • اختر الأفكار بعناية؛ البعض يحمل أفكاراً إيجابية ومتفائلة أينما ذهبوا، والبعض الآخر متشائم بشأن كل ما يحيط بهم، لأن الأفكار التي يتبناها الشخص وتجول في ذهنه هي التي تحدد شخصيته، وتختلف شخصية الشخص من فرد لآخر حسب أفكاره وتطلعاته. لذلك، بمجرد أن يشعر الشخص بالإحباط أو الإكتئاب، يجب عليه على الفور تغيير مسار تفكيره ورفض مثل هذه الأفكار
  • اختر بعناية الأشخاص القريبين من طريق النجاح لزيادة ثقتهم بأنفسهم؛ يجب على الشخص دراسة الأشخاص من حوله بعناية، والإنتباه إلى أهم إنجازاتهم وأساليب نجاحهم، والاستفادة من تجاربهم التي مروا بها.
  • اختر التأثيرات الخارجية؛ إذا يتعرض الشخص كل يوم للعديد من التأثيرات الخارجية، بما في ذلك الأصدقاء والعائلة والإعلام وأصدقاء العمل والعديد من التأثيرات الأخرى، فإن بعضها لديه أخبار وأفكار إيجابية، والبعض الآخر يشعر بالسلبية في تقديم ما يعرضه من محتوى. لذلك، يجب على الشخص الواثق، أو الذي يريد أن يكون له خصائص الثقة بالنفس، أن يختار من بين هذه التأثيرات ما هو إيجابي بالنسبة له، حتى لا يترك التشاؤم أو الحزن يتسلل إلى عقله وأفكاره.
  • الإنتباه إلى المقارنات؛ المقارنات الخاطئة مع الآخرين كافية لتقليل ثقة الشخص بنفسه، فقد يفقد الفرد ثقته بنفسه نتيجة لأفكار خاطئة عن الآخرين ويعتقد أنهم يعيشون ويستمتعون بمثال فريد للحياة.

تعرف أيضاً علي – اضطراب الشخصية ” الحدية “

 هناك العديد من المعتقدات التي يجب على الشخص الواثق تبنيها ومتابعتها في حياته.

  1. عدم الرضا بأن يوصف الشخص بأمور لا تليق به؛ على سبيل المثال، إذا أخبره أحدهم أنك فاشل، يجب على الشخص الواثق أن يقول لا للفشل ونعم للنجاح.
  • تقبل النقد؛ الشخص الواثق يقبل انتقاد الآخرين ويشعر بأهمية النقد البناء. هذا هو الدافع للشخص لتصحيح أخطائه، لتعزيز نقاط الضعف الموجودة في شخصيته.
  • أطلب المساعدة من الآخرين عندما تحتاج إليها؛ لا بأس أن يطلب الشخص الواثق المساعدة التي يحتاجها.
  • كلمة الإمتنان تعني الكثير للأشخاص الملتزمين بعملهم، كأن يقول كلمة شكراً وهي دليل صريح على إمتنانهم وإحترامهم وحبهم.
  • تقديم المشورة للآخرين بالطريقة الصحيحة، وبعيداً عن إهانة كرامة الإنسان، لأن النصيحة لها أخلاق، ويجب على الشخص الواثق أن يأخذ هذه الأخلاق في الإعتبار عند تقديم المشورة لمن حوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock