مقالات

السياحة المظلمة..سياحة الأطلال

السياحة المظلمة..سياحة الأطلال
كتبت:- أسماء أشرف

بالتأكيد جميعنا يحب الذهاب لزيارة الأماكن القديمة ذات التراث الثقافى والحضارى المميز .. ويطلق على هذه الزيارات مسمى “السياحة”، ولكن هنا يكمن التساؤل..هل السياحة مقتصرة فقط على زيارة الأماكن الأثرية بغرض المعرفة والترفيه؟
فى الحقيقة لا؛ فقد تكون السياحة قائمة على زيارة الأماكن المدمرة والمرتبط تواجدها بالكوارث.. مثلما يحدث فى السياحة المظلمة.

ما هى السياحة المظلمة؟

السياحة المظلمة هى زيارات لأماكن يرتبط تواجدها بحدوث الكوارث البشرية والطبيعية .. ويكون الهدف من زيارة مثل هذه الأماكن المدمرة هو استكشاف تلك الأماكن وقياس مدى معاناة أصحابها .. ومعرفة الظروف المأساوية التى مروا بها.

تعرف ايضا علي -القاطن الوحيد لجزيرة الدمى المكسيكية

ما هى أشهر الأماكن التى تتجه إليها السياحة المظلمة؟

ويتم فى السياحة المظلمة زيارة الأماكن والدول التى شهدت كوارث وإبادات جماعية .. ومن هذه الأماكن ما هو كالتالى:

  • تشيرنوبيل
    ذاك المكان الواقع فى أوكرانيا .. والذى تم فيه انفجار مفاعل نووى فى العام 1986..الأمر الذى خلف العديد من الضحايا وأدى إلى أن يتم هجر المدينة كاملةً من قبل سكانها .. ولكن أختلف الأمر الأن؛ حيث أصبح حاليًا بإمكان الأشخاص زيارتها ومشاهدة أطلال المبانى والأماكن بها .. ومن الجدير بالذكر إن هذه المدينة تعد من المدن المدمرة الأكثر زيارة عالميًا؛ حيث إنه فى العام 2016 تمت زيارتها من قبل 36 ألف شخص أو أكثر.
  • هيروشيما
    هيروشيما الواقعة فى اليابان .. والتى تعرضت لمأسى الإنفجار الذرى عام 1945 .. ومازالت إلى اليوم محطة هامة للزوار وهدف رئيسى للسياحة المظلمة.
  • بومبى
    بومبى تلك المدينة الواقعة فى إيطاليا والتى تعرضت فى العام 1979 لثوران بركان هائل أدى إلى طمس معالمها كاملةً .. وبالرغم من هذا فهى تعد مكانًا مثاليًا لزوار السياحة المظلمة .. ويزورها سنويًا ما يقرب من المليون سائح.
  • حطام تايتانيك
    يعد حطام السفينة الغارقة تايتانيك بالمحيط الأطلنطى من أبرز الأماكن التى يقع عليها اختيار المتوجهين للسياحة المظلمة.
  • أوشفيتز
    أوشفيتز الواقع فى بولندا .. والذى يعد من أبشع معسكرات الإعتقال النازية؛ حيث تمت به عمليات إبادة جماعية ليهود تخطت أعدادهم المليون.

وفى النهاية يتوجب علينا أن نكون على دراية بأن السياحة ما هى إلا وسيلة للثقافة والترفيه , وليست لجلب واستحضار طاقات سلبية .. ورؤية أطلال لمعالم وأماكن محطمة وخاوية من الحياة..السياحة هى للترفيه واستكشاف حضارات الأمم وليست لتجديد ذكرى كوارث ومأسى مرت عليها سنوات كافية لطمسها.

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock