مقالات

الذكاء الاجتماعي علم نجاح الحديث..

الذكاء الاجتماعي علم نجاح الحديث..

كتبت:- دنيا حجاج

الذكاء الاجتماعي هو القدرة البشرية على التنقل والتفاوض في العلاقات الاجتماعية والبيئات المختلفة، ويرى الباحث الاجتماعي هونيويل روس أنه حصيلة مجموع الوعي الاجتماعي والنفسي والقدرات والمواقف لإدارة التغيير الاجتماعي .
وهو القدرة على الفهم والتعامل مع النساء والرجال والتصرف بحكمة في العلاقات الإنسانية، وهو مُكافئ من أجل التصرف بذكاء في العلاقات ما بين الأشخاص، وأيضا هو قدرة الشخص على فهم بيئته تماما والتصرف بشكل مناسب لسلوكه الاجتماعي.

بدون الذكاء يفقد الإنسان ثقته بنفسه، الذكاء يتطلب الصبر والعمل، فيقال أن هذا الشخص دبلوماسي وصاحب اتيكيت، ويعتبر الذكاء وسيلة من وسائل الحياة التي لها إيجابياتها وسلبياتها.

علامات الذكاء الاجتماعي

  • مهارات الاستماع: يقوم الشخص الذكي اجتماعيا بالإستماع للآخرين وفهم وانشاء رابط محبة بينه وبين المتحدث،فيشعر المتحدث أن هذا الشخص يفهمه جيدا وينشأ رابط محبة بينه وبين الشخص الذكي اجتماعيا.

تعرف أيضاً علي – أهمية العمل في حياة الإنسان..

  • مهارات الحوار: يتمتع الشخص الذكي اجتماعيا بمهارات حوار جيدة جدا، حيث أنه ينتقي كلماته فتكون المحادثة معه ذات معنى وقيمه
  • إدارة السمعة: يخلق الشخص الذكي اجتماعيا انطباعات عن الآخرين من حوله ويكون حريصا على كونه أقرب ما يكون للواقع.
  • قلة الجدال: فإن الشخص الذكي اجتماعيا يدرك أن الجدال مع الآخرين،يشعرهم بالسوء، فنجد أنه يستمتع بعقل متفتح حتي لو لم يكن رأيه متوافقا مع آراء الآخرين.

كيف يمكن أن تطور ذكائك الاجتماعي؟

  • انتبه إلى محيطك: حيث يتمتع الشخص الذكي اجتماعيا بدقة الملاحظة،واهتمامه بالتفاصيل الدقيقة، لذا يجب أن تراقب محيطك وتتذكر أدق التفاصيل حول الآخرين.
  • طور ذكائك العاطفي: فكلما أصبحت أكثر قدرة على فهم مشاعرك الخاصة، ازدادت قدرتك على فهم مشاعر الآخرين، فيستطيع الشخص الذكي عاطفيا التحكم في مشاعره السلبية كالغضب، مما يجعلهم أكثر ذكاء من الناحية الاجتماعية.
  • إحترام ثقافة الآخر: إن الذكي اجتماعيا يدرك أن الآخر قد يمتلك عادات وتقاليد مختلفة عنه،بسبب أختلاف المنشأ والبيئة فيحترم ثقافة الآخر وأفكاره المختلفة.
  • مهارة الاستماع الفعال: يجب ألا تقاطع الآخرين في حديثهم، وأن تُفكر قبل أن تتحدث، وأن تكون نبرة صورتك هادئة، وأن تستمع إلى مُحدثك وأت تفهم كل ما يعنيه.
  • قدر الأشخاص المهمين بالنسبة إليك: حيث يمتلك الشخص الذكي اجتماعيا علاقات قوية مع الغير، فإن كنت تريد أن تكون ذكي اجتماعيا اهتم بمشاعر غيرك وقدرهم وتواصل معهم.

في النهاية يجب أن تدرس الحالة الاجتماعية للآخرين من حولك، وحدد الأخطاء التي تريد أن تجتنبها، ثم انطلق لتعبر عن نفسك ولا تخف أن تفشل بالفشل هو بداية أي نجاح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock