مقالات

الدارك ويب وأخطاره المتعددة على الإنسانية

كتب: أية محمد حسان

 

في ظل تطور التكنولوجيا واستخدامها بكثرة في حياتنا اليومية، ظهرت العديد من الاختراعات التي أثرت على حياتنا جميعًا ومن ضمن هذه الاختراعات ظهر الإنترنت وظهرت معه العديد من الفوائد، ولكن ظهرت أيضًا العديد من الكوارث.

 

الإنترنت أصبح المرجع الرئيسي لجميع البشر فلا أحد الآن يستطيع أن يعيش بدون الإنترنت.

 

ولكن ما الذي يختبئ خلف هذه الواجهة المعروفة بالإنترنت؟ وما الذي يحدث في الظلام ونحن لا نراه؟

 

 

الدارك ويب

 

 

هناك جزء خفي ومظلم من الإنترنت، ربما سمعنا عنه من قبل ولكننا أبدًا لا نعرف كل الحقيقة، بل لم تأتي الفرصة بعد لمعرفة الموجود داخل أعماق هذا الجزء.

 

الدارك ويب هو جزء من الإنترنت ولكن لايمكن الوصول إليه عن طريق متصفحات الويب التقليدية مثل “Google” أو “chrome”، بل يتكون الدارك ويب من مواقع مشفرة تمامًا عن طريق بروتوكولات خاصة بالتشفير، كما يتم استخدام تقنيات متطورة لإخفاء هوية المستخدمين ومعلوماتهم الشخصية.

 

ظهر الدارك ويب خلال فترة التسعينيات لأول مرة وبدأ ينمو ويتطور حتى وصل إلى الصورة الحالية للدراك ويب، حيث أصبح مستنقع للمجرمين والفاسدين وتجار الممنوعات والمقرصنين وغيرهم من الخارجين عن القانون.

 

تعرف أيضا علي…القصة الكاملة لقتل طفل شبرا الخيمة _هل الغرض تجارة أعضاء أم شيء أبشع من ذلك؟

جرائم الدارك ويب

 

تتم ممارسة العديد من الجرائم داخل الدارك ويب، مثل تجارة المخدرات والأسلحة وأيضًا تجارة الأعضاء وكل هذا يحدث في الدارك ويب وبدون رقابة من السلطات.

 

يضم الدارك ويب أخطر الهكر والمخترقين؛ حيث يتم فيه عمليات بيع وشراء برامج قرصنة واختراق لحسابات وسرقة بيانات؛ مما يمثل تهديدًا للأمن الالكتروني للأفراد والمؤسسات.

 

كما يعتبر الدارك ويب أيضًا مستنقع لشتى أنواع الاستغلال الجنسي للأطفال؛ حيث تنتشر المواد الإباحية التي يظهر بها الأطفال ويتم استغلالهم بشكل مخيف وبشع؛ مما يشكل خطر كبير على الأطفال في مجتمعنا.

 

يستخدم الويب المظلم أيضًا لنشر الدعاية الإرهابية والمتطرفة وتجنيد الإرهابيين والتخطيط لهجمات عنيفة، والأخطر أن الدارك ويب أيضًا يعتبر ملجأ للذين يواجهون خطر الرقابة أو التعرض للملاحقة والمساءلة القانونية؛ فجميع أوجه الفساد والإرهاب والاستغلال وتجارة المخدرات والأسلحة، كل الأنشطة الغير قانونية توجد في هذا الإنترنت المظلم المعروف بالدارك ويب.

 

فوائد الدارك ويب

 

 

على الرغم من أن الدارك ويب تنتشر به الكثير من الأنشطة الغير قانونية مثل المعاملات المتعلقة بالمخدرات والأسلحة والمواد الإباحية والقمار والعديد من الممنوعات الأخرى وعلى الرغم من شهرته المظلمه، فإن الدارك ويب يستخدم أيضًا في أغراض نبيلة مثل أن الدارك ويب هو ملجأ للنشطاء السياسيين والصحفيين الذين يواجهون خطر الرقابة، فبالتالي يمكنهم النشر على الدارك ويب بدون أن يتعرضون للمسائلات القانونية لأنهم بالطبع مخفي هويتهم فلا أحد يستطيع أن يتعرف عليهم.

 

 

مواقع الإنترنت المظلم

 

 

ذكرنا سابقًا أن الدارك ويب يستخدم في عملية القرصنة، ومن أمثلة هذه العمليات أن هناك مواقع على الدارك ويب تقدم خدمات القرصنة أو حتى خدمات الاغتيال؛ حيث يمكن للمستخدم أن يستأجر مقرصن يقوم باختراق نظام معين أو شبكة معينة سواء لشخص أو لمؤسسه أو لشركة، وتسمى هذه الخدمات خدمات مرتزقة وقرصنة، كما يوجد على الدارك ويب أيضًا واحدة من أبرز المواقع ويستخدم بشكل رئيسي كسوق سوداء لبيع المواد المحظورة والغير قانونية وهذا الموقع يسمى “silk road” والذي يعتبر من أبرز المواقع الموجودة بالإنترنت المظلم، كما يوجد أيضًا على الدارك ويب منتديات سرية يتم بها تبادل المعلومات السرية والمحظورة منها ما هو نشط ومنها ما هو مهجور مثل “Wikileaks”.

 

 

أساطير الدارك ويب

 

انتشرت العديد من الأساطير حول الإنترنت المظلم ومن ضمن هذه الأساطير “الغرف الحمراء”، أساطير الإنترنت المظلم تشير إلى أن الغرف الحمراء هي مواقع إلكترونية يتم فيها بث جرائم وحشية وبشعة مباشرةً، مثل التعذيب أو القتل، وذلك مقابل مبالغ مالية من المشاهدين، ويزعم أيضًا أن المشاهدين يمكنهم أحيانًا المشاركة في توجيه الجريمة أو تحديد كيفية حدوثها وتنفيذها.

 

 

رغم الرعب الذي تثيره هذه الأساطير فإن الأدلة الحقيقية والملموسة على وجود هذه الغرف على الدارك ويب قليلة جدًا وغير قاطعة؛ لذلك يقول العديد من الخبراء وأجهزة الأمن أن الغالبية العظمى من هذه القصص ليست سوى أساطير غير حقيقية.

 

 

على الرغم من أن الدارك ويب يحتوي على العديد من المواقع المشبوهة والمحظورى بالفعل ولكن الأغلبية يقولون أن كل تلك الأشياء أساطير وليست حقيقة، ولكن هذا لا يمنع أن الدارك ويب مستنقع للعديد من الجرائم البشعة، وأن العديد من الفيديوهات تُظهر حدوث جرائم بشعة به.

وسنتحدث عن بعض تلك الجرائم البشعه التي حدثت بسبب الإنترنت المظلم:

 

قضية طفل شبرا الخيمة

من ضمن هذه الجرائم جريمة شبرا الخيمة، فجميعنا نعرف عن طفل شبرا الخيمة الذي تعرض للقتل بطريقة بشعة وتم تصويره، وتم أيضًا استخراج أعضائه وفتح أحشائة، وتم تصوير ذلك لعرضه على الدارك ويب وذلك لكسب أموال طائلة من المشاهدين؛ حيث قام أحد الأشخاص بخطف الطفل عن طريق استدراجه لأحد المساكن، ثم قام بقتله وتصوير فيديو بث مباشر “لايف” أثناء قيامه بفتح بطن الطفل واستخراج أعضائه.

وبالتحقيق مع المتهم اعترف بإرتكابه الجريمة، وأقر بأن أحد المصريين المقيمين بإحدى الدول العربية هو من طلب منه ذلك مقابل مبلغ كبير، وبعد القبض على المتهمين الآخرين وهم الشاب المقيم بدولة عربية ووالده أقروا ذلك وقال الإبن أنه فعل ذلك حتى يقوم بنشره على الدارك ويب وأنه يفعل ذلك مقابل المال الكبير الذي سيحصل عليه من مشاهدين تلك الفيديوهات.

 

قد غابت الرحمة والإنسانية عن قلوب هؤلاء البشر؛ لفعل تلك الجرائم، وكل هذا يحدث داخل هذا الموقع، فأصبح الدارك ويب خطرًا على الأطفال والمراهقين كما أصبح خطرًا على الإنسانية والمجتمع كله.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock