مقالات

التنمر – تعريفه وأنواعه وحلوله

كتبت:- ياسمين عزت

ما تعريف التنمر ؟

هو شكل من أشكال العنف والإستبداد الذى يمارسه شخص أو مجموعة من الأشخاص تجاه شخص آخر بشكل مكرر وعن عمد، ويلجأ الأشخاص المتنمرون للعديد من الطرق لمضايقة الشخص الذى يتنمرون عليه كأن يهددوه أو ينشروا عنه الإشاعات أو يقوموا بأذيته بدنياً، أو أن يسبوه ويشتموه، ويوجهوا له كلاماً جارحًا بشكل متكرر، وقد يفعل بعض الأطفال ذلك بحجة أنهم يمزحون ولكن هناك فرق كبير جداً بين المزاح و التنمر؛ فالمزاح لايكون بكلام جارح إطلاقاً، والأشخاص المتعرضين للتنمر هم الخجولين أو المختلفين فى المظهر أو الخِلقة، أو ربما بسبب إختلاف ثقافتهم ودينهم، أو من لديهم إعاقة ما، أو الموهوبين، أو الذين يحصلون على إهتمام كبير وغيرهم.

ما أنواع التنمر ؟

  1. تنمر لفظى: وذلك من خلال الشتائم، والسب واللعن، والتهديد، والإذلال، والتحقير والسخرية، وإطلاق الألقاب الغير محببة.
  2. تنمر بدنى: وذلك يتمثل الضرب بجميع أشكاله سواء كان لكم أو ركل..الخ.
  3. تنمر إلكترونى: وذلك يتمثل فى تهديد ومضايقة الشخص عبر مواقع التواصل الإجتماعى من خلال إرسال صور له أو فيديوهات أو رسائل نصية مزعجة، أو تهكير حسابه.
  4. تنمر إجتماعى: وذلك من خلال عدم رعاية الطفل وإهماله عمداً، وتهميش دوره، أو نشر شائعات عنه من قِبل أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء،أو تركه وحيداً.
  5. التنمر النفسى: وهنا يتعمد الشخص المتنمر مضايقة الشخص الآخر عن طريق التهامس، أو النظر إليه بطريقة غير لطيفة، وما إلى ذلك.

تعريف التنمر

تعرف أيضًا علي – العنف الأسرى : ماهيته وأسبابه وطرق الحد منه

كيف يؤثر التنمر على الطفل؟

للتنمر تأثير كبير فى شخصية الطفل فهو يجعل الطفل غير واثق من نفسه، وحزين وعابس دائماً، بالإضافة إلى أن الطفل الذى يتعرض للتنمر يبغض التجمعات والمواجهة ويخاف من المجتمع، ويُفضل دائماً الإنعزال وحيداً، كما يتعرض الطفل لمشاكل نفسية عديدة مثل الإكتئاب والتوتر والقلق، كما يفقد التركيز بدرجة كبيرة فى كل ما حوله ويجعله ذلك يفشل فى كل ما يفعله، وربما كل هذه المشاكل التى تحدث معه تجعله يلجأ للإنتحار فى نهاية المطاف.

ما الأسباب التى تدفع الأشخاص للتنمر؟

هناك العديد من الأسباب التى تدفع الشخص إلى التنمر، ومنها شعور الشخص بالغيرة الشديدة من شخص آخر؛ فبالتالى ينتقم منه عن طريق التنمر والسخرية والتقليل منه، أو ربما يكون الشخص المتنمر قد تعرض للتنمر فى فترةٍ ما فيريد أن ينتقم من الجميع، أو أن يتصرف الشخص المتنمر بهذه الطريقة العدوانية حتى يظهر على أنه الأقوى، أو من أجل لفت الإنتباه، أو إنضمام الشخص المتنمر لمجموعة متنمرة حتى لا يتنمرون عليه، أو ربما يكتسب ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة، أو وجود علاقة سيئة بينه وبين والديه كأن يشعروه فى المنزل بالضعف والعجز فيلجأ لإظهار نفسه بهذه الطريقة العدوانية خارج بيته.
الخلاصة أنه ليس هناك شخص يولد متنمراً؛ فهو يكتسب ذلك من خلال البيئة المحيطة به، أو التجارب التى مر بها.

تعريف التنمر

كيفية الحد من التنمر؟

يمكن الحد بشكل كبير من هذة الظاهرة عن طريق تعليم الأطفال طرق التفاعل بشكل لائق مع العالم أو المجتمع، ويجب أن يضع المتنمر نفسه فى مكان الشخص الذى يتنمر عليه ويفكر بالعواقب أو الشعور الذى سيتركه فى نفس هذا الشخص، ويجب علينا جميعاً التفكير فى كل كلمة قبل التفوه بها، وأن نفكر من الناحية الدينية قبل أن نقوم بأى تصرف مؤذى؛ فجميع الأديان تنهى عن ذلك، ويجب على الوالدين أن يتحدثوا مع أطفالهم بشكل مستمر وأن يسئلوهم عما إذا كان هناك شخص ما يضايقهم، وأخيراً يجب على الشخص الذى تعرض للتنمر أن لا يلزم الصمت وأن يثبت لكل من حوله أنه قوي، وأن يظهر إنجازاته حتى وإن كانت صغيرة على الملأ ويفتخر بها ولا يدع شخص مصاب بالنقص أن يقلل من شأنه.

تابعنا أيضًا هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock