مقالات

التفكير السلبي:-تعريف..مخاطرة..طرق التخلص منه

التفكير السلبي:-تعريف..مخاطرة..طرق التخلص منه

كتبت:ياسمين عزت

ماهو التفكير السلبي؟

التفكير السلبي هو عملية تفكير يميل فيها الناس لرؤية أسوأ ما فى الأمور أو الأشياء ولا يستطيعون أن يروا الجانب الإيجابي في هذا الأمر .. حيث يرى الشخص الذي يفكر بطريقة سلبية كل شيء بشكل سوداوي، والشخص السلبي يوهم نفسه دائماً بأن حياته سلبيه بالكامل ولا يرى أن بها أي أمل إطلاقاً.

كما يعرف الدكتور “باتريك كيلان” المتخصص في الطب النفسي في كندا التفكير السلبي على إنه”طريقة تفكير مشوهة، تؤدي إلى زيادة حدة المشاعر إلى مستويات يصعب السيطرة عليها، و أحياناً تتملك الإنسان بشكل كامل وتستحوذ على تفكيره.

ما هي مخاطره ؟

يسبب التفكير السلبي بشكل دائم ضغطاً كبيراً على الإنسان ويجعله يشعر بشكل دائم بالقلق و الخوف والحزن والبؤس والتشاؤم والإحباط واليأس والإنكسار .. كل هذه مشاعر تنتج عن التفكير السلبي الذي لابد لكل منا أن يمر به في فترةٍ ما بشكلٍ أو بأخر .. وربما يرجع هذا إلى أننا بشكل شبه يومي نتجرع الأفكار السلبية كأنها جرعات من السم بطئ المفعول سواء كان ذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو الأقارب والأصدقاء السلبيين .. فالمجتمع أصبح ملئ بالأفكار السلبية القاتلة للتقدم والإزدهار، ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى التفكير السلبي أيضاً ضعف الإيمان بالله وعدم الأخذ بالأسباب، أو الخوف من كل ما يحيط بنا، أو التفكير بشكل مستمر فيما فشلنا به مسبقًا ومقارنة أنفسنا بالأخرين.

التفكير السلبي:-تعريف..مخاطرة..طرق التخلص منه

لقد أصبح التفكير السلبي في أيامنا هذه جزء لا يتجزأ من حياتنا..

ما هي طرق التخلص منه؟

1- من المهم جداً للتخلص من التفكير السلبي أن نتقرب من اللّٰه جل جلاله و نوثق علاقتنا به و نؤمن بقدره، ونتوكل عليه في كل أمور حياتنا، ونأخذ بالأسباب في كل ما يحدث لنا.

2- استشارة المتخصصين في علم النفس في حال لم نستطع أن نتصرف بمفردنا، الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين قدر المستطاع، و الإبتعاد عن المواقع التي تنشر السلبية أيضاً، استبدال الأفكار السلبية بالإيجابية، التحدث إلى أنفسنا و إلى من حولنا بإيجابية يومياً.

تعرف أيضاً علي..الوحدة والإنعزال المرضي

3- بالإضافة إلى التوقف عن جلد الذات فيجب أن نتذكر أن الخطأ مهما كان كبيراً فهو أمر طبيعي ومن الممكن أن يحدث لأي شخص فلا يوجد شخص منا خالي تمامًا من الأخطاء؛ لذلك يجب علينا أن نتوقف عن القسوة على أنفسنا لأن ذلك سيعيق تفكيرنا وبالتالي سنظل عند نقطة الصفر ولن نحقق أي نجاح.

4- التخلص من البشر السلبيين المحيطين بنا ونحتفظ فقط بالإيجابيين لأن الأشخاص المحيطين بنا عادةً ما يكون لهم دور فعال في تشكيل طريقة تعاملنا مع البشر و طريقة تفكيرنا أيضاً و طريقة تفسير كل ما يحدث لنا، لذلك إن كان هناك شيء ما يزعجنا فعلينا أن نذهب لأشخاص إيجابيين لمساعدتنا.

5- ومن المهم أيضًا أن نتعلم أن نرفض ما لا يناسبنا وأن نمتلك القدرة والحرية الكافية لتحديد ما نريد ولا نقبل ما يُمليه علينا الآخرين فقط لإرضائهم على حساب أنفسنا، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة و هواياتنا المفضلة و الإستماع إلى نوع الموسيقى التي نفضلها؛ لأن كل هذه الأشياء ستجعلنا نشعر بالإسترخاء وبالتالي الوصول للراحة النفسية المطلوبة.

ولكن ليس في كل الأوقات يكون التفكير السلبي سئ فأحيانًا التفكير السلبي بدرجة معقولة يكون مفيد فهو يساعدنا على النظر إلى الأمور بصورة أكثر واقعية ويجعلنا أكثر حكمة ونضجاً، ولكن إن زاد عن الحد سيؤدي حتماً إلى هلاك صاحبه.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock