مقالات

الاستثمار المشترك..مصر وتركيا على طريق إنعاش المصالح الاقتصادية

كتبت:- أسماء أشرف

تتمتع كلًا من مصر وتركيا بعلاقات مع بعضهما البعض، قد تكون هذه العلاقات وطيدة فى أحيان ومتوترة فى أحيانٍ أخرى، ولكن على الرغم من ذلك مازال كلًا من البلدين يواصلان السعى لجعل العلاقات أكثر عمقًا.

ومن هنا أنطلق كلا البلدين لاستكمال مسيرة طيبة من العلاقات المشتركة بينهما..

مصر وتركيا

– إنتعاشة العلاقة بين مصر وتركيا

وجاء على غرار إستكمال العلاقات بين البلدين عقد مؤتمر صحفى مشترك فى القاهرة فى الرابع عشر من شهر فبراير الحالى وذلك خلال الزيارة الأولى التى يقوم بها الرئيس التركى “رجب أردوغان” لمصر منذ العام 2012.

وكانت أهم معطيات المؤتمر كالتالى:

– زيادة حجم التبادل التجاري بين كلا البلدين -مصر وتركيا- إلى 15 مليار دولار

أتفق الرئيس المصرى “عبدالفتاح السيسي” مع نظيره التركى “رجب طيب أردوغان” على رفع حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى 15 مليار دولار وذلك خلال السنوات المقبلة، قائلًا “سنسعى معًا لرفع التبادل التجارى إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون”.
مكملًا حديثه أن التواصل الشعبى بين البلدين أستمر خلال السنوات العشر السابقة، وأن العلاقات التجارية تنمو بشكل مستمر ومتتابع.

تعرف أيضًا على- صدام حسين حي؟ حقيقة المقطع المتداول للرئيس العراقي

– الشريك التجاري الأول لتركيا فى أفريقيا

طبقًا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا سجل 7.8 مليار دولار فى عام 2022، 6.6 مليار دولار فى عام 2023، وعلى غرار هذا جاءت كلمة الرئيس السيسي أن مصر فى الوقت الراهن تعد الشريك التجاري الأول لتركيا فى أفريقيا.

– التغذية الراجعة المنشودة لكلا البلدين

ومن المرجو حدوثه أن يثمر التعاون بين البلدين عن إزدهار فى كثير من المجالات لكلا البلدين؛ حيث قال أمين عام إتحاد الغرف التجارية المصرية “علاء زين” أن زيارة الرئيس التركى لمصر ستعزز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وأضاف قائلًا “هناك عدد كبير من الشركات التركية التى بدأت فى دراسة الاستثمار بمصر”، ويأتى على غرار هذا إنخفاض تكلفة العمالة وتكاليف الشحن، وأيضًا إعادة التصدير لتركيا والإتحاد الأوروبي، وكذلك زيادة الاستيراد والتصدير بين البلدين، بالإضافة إلى تخطيط تركيا لإنشاء منطقة صناعية تركية على الأراضي المصرية، وذلك لزيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع مصر.

ومن كل هذا نرى مدى النفع الذى سيعم على البلدين من إزدهار ورواج تجارى واقتصادى بل وحتى سياحي لكلًا منهما.

تابعنا أيضًا هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock