أخبار متنوعة

الاتحاد الدولي للصحفيين يرفع قضية ثالثة ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية

الاتحاد الدولي للصحفيين يرفع قضية ثالثة ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية

كتبت: خولة الكلاحشي

قال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجي، أن منظمته بصدد رفع قضية ثالثة لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد الجرائم المرتكبة في حق الصحفيين الفلسطينيين منذ السابع أكتوبر والتي قال أنها ترقى لجرائم حرب.

وقال بيلانجي تصريحه “نحن بصدد رفع قضية ثالثة أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بسبب استهدافها المتعمد للصحفيين الفلسطينيين، والتي ترقى إلى جرائم حرب”.

الاتحاد الدولي للصحفيين يرفع قضية ثالثة ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية

وأضاف: “لقد وثقنا 16 حالة استهداف للصحفيين الفلسطينيين منذ السابع أكتوبر، مما أسفر عن مقتل عدد من صحفيين وإصابة آخرين بجروح خطيرة”.

وتابع: “ندعو المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في هذه الجرائم وملاحقة المسؤولين عنها”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد فتحت تحقيقاً في الجرائم المرتكبة في حق الصحفيين الفلسطينيين في أكتوبر الماضي، إثر مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي.

تعرف أيضاً علي..الهلال الأحمر الفلسطيني يوضح حجم المعاناة التي يعشها النازحون في غزة

وسبق للاتحاد الدولي للصحفيين أن رفع قضيةين أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، الأولى في يناير 2022 والثانية في مايو 2023.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد رفضت في يناير 2022 طلب الاتحاد الدولي للصحفيين بفتح تحقيق في الجرائم المرتكبة في حق الصحفيين الفلسطينيين، لكنها عادت وفتحت التحقيق في أكتوبر الماضي بعد ضغوط دولية.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 20 صحفيا فلسطينيا ، وأصيب العشرات بجروح، خلال تغطيتها للأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين، وتوفير الحماية لهم.

ويأتي هذا الإعلان في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، حيث يتعرض مراسلون وصحفيون فلسطينيون بشكل يومي للاعتداءات والمضايقات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock