مقالات

الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية

الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية

كتبت:-خولة الكلاحشي

يُعد الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية ظاهرة قديمة متجددة تهدد الأمن القومي العربي عامة و امن الدول المستضعفة خاصة، حيث يستهدف بشكل أساسي المدنيين الأبرياء لتحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية أو عسكرية كما هو الحال اليوم في فلسطين.

وقد شهدت الدول العربية في السنوات الأخيرة عددًا من الهجمات الإرهابية التي خلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة من ابشعها ما يحصل هذه الأيام من انتهاكات .. و مجازر و إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني أمام مرأى العالم و صمته المدجج بدماء الشهداء والجرحى والأطفال.

أسباب الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية

تتعدد أسباب الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية، منها:

حيث تعود جذور الصراع بين أوروبا والدول العربية إلى قرون طويلة، حيث كانت أوروبا مصدرًا للغزو والاستعمار للعالم العربي وذلك لنشر منظومتها ..

وقد يكون الإرهاب السياسي الأوروبي فعل تخويف وترهيب لسياسات معينة تأمل ببترها في الدول العربية معتمدة على قوة السلاح وفصاحة الأكاذيب وسخرية الأقاويل .

وقد يكون الإرهاب السياسي الأوروبي مرتبطًا بمصالح اقتصادية أوروبية في الدول العربية لنهب الثروات و الأراضي و الموارد الطبيعية التي تمثل قوة الأرض و الشعوب.

تعرف ايضا علي – الإعلام والقضية الفلسطينية

اشكال الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية

يتنوع الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية من حيث الشكل والأهداف، ومن أبرز أشكاله:

الإرهاب الاغتيالي وهو هجوم إرهابي يستهدف شخصا أو عدة أشخاص مدنيين أو سياسيين و ذلك لآرائهم أو عملهم على قضية معينة .

الإرهاب المسلح وهو هجوم إرهابي يستهدف المدنيين الأبرياء أو المؤسسات والأهداف الحكومية باستخدام الأسلحة النارية أو المتفجرات.

*الإرهاب الإلكتروني وهو استخدام التكنولوجيا الحديثة لنشر الرعب والخوف بين الناس، أو للتأثير على الرأي العام أو زرع الفتنة بين شعبين.

لا تبذل الدول العربية جهودًا كبيرة لمكافحة الإرهاب السياسي الأوروبي، وذلك يحول دون تعزيز التعاون الأمني بين الدول العربية .. حيث هنالك نقص علني فاضح في تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في التحقيقات والعمليات الأمنية بين الدول العربية التى تعتمد على مبدأ الفصل بين مايتعلق بها رأسا و ماهو خارج على إقليمها.

كذلك عدم سن قوانين صارمة ضد الإرهاب السياسي وذلك من خلال تجريم الأنشطة الإرهابية وفرض عقوبات مشددة على مرتكبيها بغض النظر عن جنسية أو الدولة القائمة بها.

كما هنالك محدودية كبيرة في تعزيز برامج التوعية والتثقيف الشعوب من خلال نشر الوعي حول مخاطر الإرهاب وكيفية الوقاية منه و خطورته على الامن العربي .

وعليه ،يشكل الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربية تهديدًا خطيرًا للأمن القومي العربي .. ومن المهم أن تستمر الجهود المبذولة .. وتعمل على تعزيز التعاون بين الدول العربية دون ايه فوارق .. و الوقوف صفا واحدا في القضايا الأصلية العربية .. واتخاذ قرارات حاسمة تشل كل ارهاب سياسي يمس من حق الشعوب في تقرير مصيرها أو ينتهك مبادئ حقوق الإنسان التي وضعتها امم المتحدة صوريا ويفعلها على أرض الواقع العربي.

ومن امثلة على الإرهاب السياسي الأوروبي ضد الدول العربي

  • العملية الإسرائيلية في تونس عام 1982: حيث اغتالت العملية الإسرائيلية 10 مواطنين تونسيين من بينهم 8 مدنيين….
  • العملية الإسرائيلية في لبنان عام 1982: حيث قتلت العملية الإسرائيلية 1000 مدني لبناني.
  • العملية الأمريكية في أفغانستان عام 2001: حيث قتلت العملية الأمريكية 3000 مدني أفغاني.
  • العملية الأمريكية في العراق عام 2003: حيث قتلت العملية الأمريكية مئات الآلاف من المدنيين العراقيين.
  • التدخل العسكري الأوروبي في ليبيا عام 2011: حيث قتل التدخل العسكري الأوروبي مئات المدنيين الليبيين.

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock