رياضة

الإتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن تطبيق تقنيات الذكاء الصناعي لكشف التسلل

الإتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن تطبيق تقنيات الذكاء الصناعي لكشف التسلل

كتب: عمرو الزغبي

كشف الإتحاد الآسيوي لكرة القدم “AFC” اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر، في بيان رسمي له عبر الموقع الرسمي للاتحاد، عن بدء استخدام تقنيات تكنولوجية شبه آلية لمساعدة الحكام على كشف التسلل، ومن المقرر تطبيق التقنية بشكل رسمي في نهائيات كأس آسيا 2023 يناير المقبل.

وذكر موقع الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيانه الرسمي: “ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا، وذلك خلال مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي سيصبح أول اتحاد قاري يقوم بتطبيق هذا النظام على مستوى بطولات المنتخبات الوطنية، بما يؤكد التزام الإتحاد الآسيوي بتحسين دقة ونزاهة القرارات التحكيمية من قبل الحكام”.

الإتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن تطبيق تقنيات الذكاء الصناعي لكشف التسلل

كما أشار البيان إلى تصريحات رئيس الإتحاد الآسيوي لكر القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والذى صرح: “يعد حكامنا الآسيويين من بين الأفضل في العالم ، وتطبيق تقنية التسلل شبه الآلية للمرة الأولى سيكون مساعداً لهم من أجل تحقيق معايير أعلى”.

تعرف أيضاً علي..ناشئو منتخب مصر لكرة الطائرة في مواجهة أصحاب الأرض اليوم في نهائي بطولة إفريقيا بليبيا

وأضاف: الإتحاد الآسيوي لكرة القدم مصمم على تعزيز مكانته الرائدة كإتحاد قاري على صعيد التحكيم العالمي، من خلال تبنيه أحدث المبادرات التكنولوجية، إلى جانب التطبيق الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد “VAR” خلال جوهرة بطولات آسيا، فإننا نؤكد من جديد على رؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على توفير البيئة المثالية للاعبينا وفرقنا والحكام من أجل التألق”.

كما أكد الاتحاد الآسيوي في بيانه الرسمي، على أن نظام كشف التسلل شبه الآلي قد مر باختبارات مكثفة وفقا لنظم وقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA “، وذلك قبل قرار تطبيقه بكأس آسيا قطر 2024، وتابع: “يستخدم النظام 13 كاميرا متخصصة، موزعين بشكل استراتيجي، من أجل تحديد الموقع الدقيق للكرة واللاعبين، وخاصة موقع أطراف اللاعب وبقية أجزاء جيدة والتي تؤثر في قرار احتساب التسلل”.

وأستكمل ان تطبيق تلك سيسهل عملية كشف التسلل بسرعة ودقة، وذلك عن طريق استخدام تقنية الذكاء الصناعي، فعند تواجد لاعب من الممكن ان يكون في موقع تسلل، سيتم إرسال تنبيه لحكم الفيديو المساعد”VAR”، والذى بدوره يقوم بتدقيق موقع اللاعب على الفور”.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock