مقالات

الأمير سلطان بن عبدالعزيز …أول رائد فضاء عربي

الأمير سلطان بن عبدالعزيز …أول رائد فضاء عربي

كتبت: بومهدي نجاة

من هو الأمير سلطان بن سلمان؟

يعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أول رائد فضاء عربي… من الشخصيات البارزة فى ميدان الفضاء… حيث قدم إسهامات كبيرة وأدى دوراً رئيسيًا فى تطوير البرامج الفضائية العربية… وكان شغفه بالفضاء منذ صغره سببًا دفعه إلى تحقيق أحلامه وتحدياته فى هذا المجال.

  • مولده و تعليمه

ولد الأمير سلطان فى 27 يونيو 1956 فى الرياض بالمملكة العربية السعودية وكان شغوفًا منذ صغره بالفضاء والطيران.

تلقى الأمير سلطان تعليمه العالى فى الولايات المتحدة الأمريكية وتحصل على شهادة الماجستير فى العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز فى الو.م.أ…. كما تحصل على رخصة فى مجال الطيران المدني من هيئة الطيران الإتحادي الفيدرالي التابعة للو.م.أ… وانضم إلى القوات الجوية الملكية السعودية سنة 1985.

تعرف أيضا علي…شيكابالا اسطورة الأخلاق وكرة القدم

  • رحلته إلى الفضاء

طلبت مؤسسة عربسات خلال سنة 1985 من المملكة ترشيح أحد الأشخاص لتمثيلها في إطلاق قمرها… وذلك بعد إتفاقية مشروع إطلاق القمر العربيّ الصناعيّ الثانى بين وكالة ناسا وعربسات… فقامت وزارة الدفاع والطيران السعودية بفتح باب الترشح لهذه الرحلة للطيارين السعوديين… وبعد ترشيحات عديدة وطول بحث… تم فى نهاية المطاف تقليص قائمة المرشحين إلى عشرين رجلاً… ثم أربعة.. وأخيراً ثلاثة… ومع ذلك لم يكن لوكالة ناسا أن تقبل سوى اثنين فقط… لمركز أخصائى الحمولة الأساسى والمساند اللذان سيتم تدريبهما لتولي المهمة إذا اضطر رائد الفضاء الأساسى إلى الإنسحاب من المهمة… عندها تم تعيين الأمير سلطان أخصائى الحمولة الأساسى… وتم اختيار الرائد عبد المحسن حماد البسام… ليكون مساعدًا له ضمن رحلة STS-51G Discovery.

وعليه بدأ الأمير فى الإستعداد والتدريبات للرحلة التى انطلقت فى 17 يونيو 1985م… واستمرت إلى غاية 24 يونيو ليعود المكوك الفضائى بعدها إلى القاعدة مرة أخرى بكاليفورنيا.

وقامت وكالة ناسا حينها بمنحه ميدالية الريادة… كما تم تكريمه من قِبل العديد من الدول العربية الأجنبية ليكون بهذا الأمير سلطان نموذجًا للإصرار و التفاني… وستظل رحلته إلى الفضاء إنجازًا تاريخيًا يلهم الأجيال الصاعدة فى الوطن العربى لاستكشاف مجالات جديدة و المساهمة في تقدم العلوم والتكنولوجيا.

ورغم أن مسيرة الأمير سلطان بن سلمان فى الفضاء كانت قصيرة بالمقارنة مع بعض رواد الفضاء الآخرين… إلا أنها كانت خطوة كبيرة نحو تحقيق الطموحات الفضائية فى الوطن العربي… وتركت بصمة قوية فى ميدان الفضاء والعلوم… وتعتبر رحلة سلطان بن سلمان إلى الفضاء تحفيزًا للشباب ودعوة للإستثمار فى التكنولوجيا والبحث العلمى… مما يسهم فى تطوير مجتمعاتهم ودفع عجلة التقدم نحو المستقبل.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock