مقالات

اضطراب طيف التوحد- بين الأعراض والتأثيرات وطرق العلاج.

كتب: هاني المقطرن

يعبر اضطراب التوحد عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب فى حدوث مشكلات فى التفاعل والتواصل الاجتماعي، كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك.

ما هو اضطراب طيف التوحد ؟

يقصد بمصطلح “اضطراب طيف التوحد” مجموعة من الأعراض المسببة والمستويات متفاوتة الشدة.

كما يتضمن اضطراب طيف التوحد حالات كانت تعتبر منفصلة فى السابق مثل، التوحد، ومتلازمة أسبرجر، واضطراب التحطم الطفولي وأحد الأشكال غير المحددة للاضطراب النمائي الشامل، وعلى الرغم من ذلك إلا أننا نجد العديد من الأفراد ما زالوا يستخدمون مصطلح “متلازمة أسبرجر”، والذى يشير للحالة التى تحدث على الطرف المعتدل من اضطراب طيف التوحد.

ما هى أعراض اضطراب طيف التوحد ؟

يبدأ اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الطفولة المبكرة ويتسبب فى نهاية المطاف فى حدوث مشكلات على مستوى الأداء الاجتماعي -على الصعيد الاجتماعي-، فى العمل والأماكن العامة على سبيل المثال.


وغالباً ما تظهر أعراض التوحد على الأطفال فى غضون السنة الأولى، يحدث النمو بصورة طبيعية على ما يبدو بالنسبة لعدد قليل من الأطفال فى السنة الأولى، ثم يمرون بفترة تترواح بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من العمر ، تبدأ عندها علامات الاضطراب بالظهور تدريجياً.


كما لا يستجيب الطفل بإبتسامة أو بتعبير عن السعادة ببلوغه الشهر السادس، كما يقلد الأصوات أو تعبيرات الوجه ببلوغه الشهر التاسع، وأيضًا لا يتلعثم بالكلام أو يصدر صوتًا ببلوغه الشهر الثاني عشر.
كما يؤثر اضطراب التوحد فى القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال؛ حيث يمكن أن يظهر هذا الاضطراب فى سن مبكرة ويتسبب فى صعوبة فى التواصل اللغوي والتفاعل مع الآخرين، وقد يكون لدى الأطفال المصابين بالتوحد اهتمامات محدودة وسلوكيات متكررة.

تعرف أيضا علي…الفصام التخشبي- التشخيص، الأعراض والعلاج

متى يجب أن نستشير طبيب؟

عادةً ما يظهر على الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بعض علامات تبين إصابتهم، وأبرز هذه العلامات والدلائل:

  • تأخر النمو قبل بلوغ العام الثاني من العمر، ولذلك ينصح فى حالة الشعور بقلق حيال نمو الطفل أو الإشتباه فى إمكانية إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد، يرجى الإعراب عن مخاوفك للطبيب، كما أن الأعراض المرتبطة بالاضطراب قد تكون مرتبطة كذلك باضطرابات النمو الأخرى.
    وبدوره الطبيب يطلب مجموعة من التحاليل والفحوصات لتحديد مرحلة المرض، لإتخاذ الإجراءات الصحية المطلوبة بأسرع وقت.

ما هى طرق العلاج اضطراب طيف التوحد ؟

لا يوجد علاج لاضطراب طيف التوحد، إلا أن العلاج المكثف المبكر قد يؤدي إلى إحداث فارق كبير فى حياة العديد من الأطفال، حيث تعتمد إدارة اضطراب التوحد على تقديم الدعم والعلاج المبكر للأطفال المصابين بهذا الاضطراب، يمكن أن يشمل العلاج الخاص بالتوحد التدخل السلوكي التطوري والعلاج النفسي والتعليم الخاص بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأهل والمعلمين أن يقدموا الدعم والتشجيع لهؤلاء الأطفال لتطوير مهاراتهم الاجتماعية واللغوية.

من المهم فهم أن الأطفال المصابين بالتوحد يحتاجون إلى بيئة داعمة وفرص للتفاعل مع الآخرين، يجب تقديم الدعم والفهم لهؤلاء الأطفال من قبل المجتمع بشكل عام، وضمان توفير الفرص المناسبة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock