مقالات

اضطراب التوحد اسبابه وطرق علاجه

اضطراب التوحد اسبابه وطرق علاجه

كتبت:- سارة وائل

ما هو اضطراب التوحد؟

يعتبر اضطراب التوحد اضطراباً عصبياً يؤثر على نمو الدماغ والتفاعل الإجتماعى للأشخاص المصابين به .. ويعتبر هذا الإضطراب مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.

ما هى أعراض التوحد؟

اضطراب التوحد
اضطراب التوحد

ويتميز ببعض العلامات والأعراض التى تشمل:

  • صعوبة التفاعل الإجتماعى: حيث يجد الأشخاص المصابون بهذا الإضطراب صعوبة فى التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم .. ويمكن أن يتميزوا بالإنطوائية والتشتت وعدم الإهتمام بالآخرين.
  • صعوبة التواصل اللفظى وغير اللفظى: يعانى الأشخاص المصابون بالتوحد من صعوبة فى التواصل سواء اللفظى أو غير اللفظى .. وقد يصعب عليهم فهم العبارات المعقدة والنصوص المختلفة.
  • السلوكيات المتكررة: يميل الأشخاص المصابون بالتوحد إلى تكرار السلوكيات والأنشطة بشكل متكرر .. ويمكن أن يصعب عليهم تغيير الروتين اليومى.
  • التركيز المحدود: يميل الأشخاص المصابون بالتوحد إلى التركيز على نشاط واحد بشكل شديد، وقد يصعب عليهم الإنتباه إلى الأمور الأخرى.

تعرف أيضاً علي – الرهاب الإجتماعى وعلاجه Social Anxiety Disorder

ما هى أسباب الإصابة بالتوحد؟

وتعتبر أسباب اضطراب التوحد لا تزال غير معروفة، ولكن العلماء يعتقدون أن الجينات والعوامل البيئية قد تلعب دوراً فى تطور هذا الإضطراب.

اضطراب التوحد
اضطراب التوحد

ما هى الطرق العلاجية للتوحد؟

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لإضطراب التوحد، إلا أن هناك بعض العلاجات والتدابير التى تساعد على تحسين حياة الأشخاص المصابين به، ومنها:

العلاج السلوكى والمعرفى Cognitive Behavioral Therapy: هو نوع من العلاج النفسى يستخدم فى علاج مرض التوحد، ويهدف هذا العلاج إلى تعليم المريض مهارات جديدة للتعامل مع الأحداث والمواقف التى يواجهها فى حياته اليومية، ويتضمن هذا العلاج العديد من الأساليب السلوكية والمعرفية مثل:

  • تعليم مهارات التواصل الإجتماعى والتفاعل مع الآخرين.
  • تحسين مهارات الحركة والإدراك الحسى.
  • تعليم مهارات التفكير والإستجابة للمواقف الإجتماعية.
  • تعليم مهارات الإستقلالية والتحليل الذاتى.
  • تعليم مهارات التحكم فى الضغوط النفسية والتوتر.

ويعتمد العلاج السلوكى والمعرفى على العديد من الأساليب الإيجابية لتحسين حالة المريض، مثل تحديد الأهداف الواقعية وتعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصحة النفسية، ويتم تطبيق هذا العلاج من قبل المختصين فى مجال النفس والتربية الخاصة.

تابعنا أيضاً هنا.. ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock