مقالات

اشهر ١٠ لوحات حول العالم

اشهر ١٠ لوحات حول العالم

كتبت:- مريم خميس عبد الهادي

١. الموناليزا

الموناليزا
الموناليزا

تعتبر لوحه الموناليزا الأكثر شهره في العالم ، تم رسمها علي يد ليوناردو دافنشي في بداية القرن السادس عشر ، وقد ابهجت الموناليزا كل من ينظر إليها وسميت اللوحه علي اسم ليزا ديل جيوكوندو ،وتنتمي الي عائله غنية في فلورنسا وفي عام ١٩١١ قد سرقت الموناليزا علي يد فينتشنزو الموظف في شركة Lou وكان يعتقد أنه يجب إعادة الموناليزا الي ايطاليا ، بعد أن احتفظ باللوحه في شقته لمده عامين تم القبض عليه عندما حاول بيعها الي معرض البحر في فلورنسا ، والان الموناليزا معلقه في متحف اللوفر في باريس حيث يري اللوحه كل عام ٦ ملايين شخص في ذلك المتحف .

٢. ليلة مرصعة بالنجوم

 ليلة مرصعة بالنجوم
ليلة مرصعة بالنجوم

تم وصف العمل الإبداعي المميز لفنسنت فإن جوخ ، ليله مرصعه بالنجوم المنظر الذي كان يراه من النافذه الخاصه به عند تلقيه العلاج ، بعد أن تعرض للانهيار وقطع جزء من أذنه في عام ١٨٨٨
ويتجلي المشهد الأيقواني سماء ليلة دوامية تتخلها النجوم المطلة علي قرية لاتزال نائمه ، ويتم عرض تلك اللوحه في متحف الفن الحديث في نيويورك وهي واحدة من أكثر الأعمال ذات قيمه وابداع في مجموعتهم الواسعه.

٣. فتاه ذات حلق لؤلؤي

فتاه ذات حلق لؤلؤي
فتاه ذات حلق لؤلؤي

رغم أنه يتم مقارنتها بالموناليزا ” الفتاه ذات الحلق اللؤلؤي ” هي في الواقع ركبة حقيقه وليست مجرد صورة رسمت ، تم رسمها عام ١٦٦٥
علي ايدي فنان الهولندي ، وتم تصوير العمل الفني الأسر لفتاة متخيلة وليست حقيقه ترتدي عمامه زرقاء و قرطاً كبيراً من اللؤلؤ اللامع ،
وكتبت رواية تاريخية تصور ظروف رسم تلك اللوحه ، وتحولت الرواية الي فليم عام ٢٠١٣ مع سكارليت جوهانسون في دور جواناسير مساعدة ميرز وهي ترتدي القرط الؤلؤي .

٥. الصرخه

الصرخه
الصرخه

تعتبر الصرخه سلسله من اللوحات والمطبوعات التعبيرية ، رسمت علي يد الفنان النرويجي إدوارد مونك ، تظهر شخصيه معذبة مع سماء حمراء دامية المناظر الطبيعيه هي خليفه مضيق أوسلو يمكن رؤيتها من تله في أوسلو .
وقد أنشأ إدوراد مونك أكثر من نسخه من الصرخه في وسائل الإعلام المختلفة … وقد تم رسم الصرخه الأولي في عام ١٨٩٣ .. وعرضت في المعرض الوطني النرويجي وقد سرقت في عام ١٨٩٣ وعام ١٩٩٤ في عملية سرقه فنية رفيعه المستوى و تم استيردادها في عام ٢٠٠٤ وسرقت نسخه أخري من متحف ميونخ وتم استعادتها في عام ٢٠٠٦ .

٦. Night watch

Night watch
Night watch


يمكننا أن نقول انها من اشهر الأعمال الفنية في متحف Ric في امستردام ، the night watch تعد واحدة من أروع وأجمل اللوحات التي ظهرت من العصر الذهبي الهولندي . تم رسمها عام ١٦٤٢ علي يد رامبرانت فان راين الضخمه بواسطه لوحه صورت مجموعه من الحراس المدنيين وهم يستعدون لممارسة إطلاق النار طوال مده تواجدهم وكانت اللوحه مطلية بورنيش داكن مما جعلها تعطي انطباع غير صحيح بأنها تصور مشهد ليلي غير صحيح . بأن تجسد مشهد ليلي ويؤدي الي اسم Night watch وشهرت اللوحه باستهدافها الدرامي للضوء الذي جعلها تبدو كان الأشخاص في اللوحه بالحجم الطبيعي وتتحرك انام الأعين.

تعرف ايضا علي -حرية الصحافة والإعلام والنشر: حق أساسي وضرورة مجتمعية

٧. زنابق مائيه

زنابق مائيه
زنابق مائيه

سلسة زنابق الماء لكلود كونيه، تتكون من حوالي ٢٥٠ لوحه متنوعه ، تم رسمها في منزلة في جيوفاني بين عامي ١٨٩٦ و١٩٢٦ والموضوع الرئيسي للوحات هو بركه زنبق الماء في الجزء الخلفي من الحديقه ….. مع الكثير من الزهور وجسر خشبي وشجرة صفصاف باكية مهيبة … ضمت أحد أعظم الانطباعيين الفرنسيين كلود مونية ، وتعرض تلك اللوحات في متاحف حول العالم.


٨. تحت موجة كاناغاوا أو الموجة

تحت موجة كاناغاوا أو الموجة
تحت موجة كاناغاوا أو الموجة


اللوحه الاكثر شهرة في اليابان الموجه الكبيرة في كاناغاوا تم رسمها علي يد هوكوساي باستخدام تقنية الطباعه الخشبية بين عامي ١٨٢٩و ١٨٣٠ . حيث يتم تصور المشهد الرائع ذو اللون الأزرق النابض بالحياة والأمل موجة ضخمه تهدد بغرق ثلاث قوراب صيد ، حيث تم تطوريرها كجزء من سلسه الفنانين ال ٣٦ لجيل فوجئ … وصورت اللوحه في الخليفه صور لبركان شهير .. وتوجد الطباعات الأصلية للموجة الكبيرة كاناغاوا في المتحف البريطاني … ومتحف متروبوليتان للفنون.

٩. صقور الليل

 صقور الليل

من اكثر الأعمال شهرة في معهد شيكاغو للفنون هو صقور الليل التي رسمت علي يد ادوارد هوبر في عام ١٩٤٢، في تلك اللوحه الزيتية يمكننا رؤية اربعه اشخاص في مطعم في وقت متأخر من الليل .. ينير الضوء ذو الإضاءة الساطعه من الداخل ويضئ الظلام … في الخارج من خلال النافذة الزجاجية الكبيرة بينما ياخد الكثيرون تلك اللوحه كمثال لتصوير الوحدة والعزلة وتعتبر واحدة من اللوحات الأكثر شهره ومحاكاة ساخرة في الفنون الأمريكية … وتعد أكثر الأعمال شهرة وتميز بين اعمال النطاطات.

١٠ . القبلة

القبلة
القبلة

تم رسمها علي يد غوستاف كليمت في ذروة فترة الذهبية ، بين عامي ١٩٠٧ و١٩٠٨ ، تلمع القبلة وتتألق امام الأعين بأنها تشع بالذهب والفضة والبلاتين من القماش … المتأثر بكل من الفنون والحرف اليدوية وطابع الفن الحديث .. حيث العشاق الذين يرتدون ملابس ذهبية يتشباكون في احتضان واحد. وتعد من الأعمال البارزة والأكثر شهره و إثارة في متحف بلفيدير الكبير في مجموعه فينا الواسعه .

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock