مقالات

ارتفاع أسعار الفائدة بدأ يضرب أسواق بريطانيا.

ارتفاع أسعار الفائدة بدأ يضرب أسواق بريطانيا.

كتبت :-خولة الكلاحشي

تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا بنسبة 0.9% في سبتمبر، متراجعة عن توقعات المحللين بتراجعها بنسبة 0.2%، وذلك في مؤشر على أن ارتفاع أسعار الفائدة بدأ يؤثر على الطلب.

ويأتي هذا التراجع بعد أن رفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة مرتين هذا العام، بما في ذلك رفعها بمقدار 0.25 نقطة مئوية في سبتمبر، وذلك في محاولة للسيطرة على التضخم الذي بلغ 9% في أغسطس، وهو أعلى
مستوى له منذ 40 عاماً.

ويرى المحللون أن ارتفاع أسعار الفائدة سيؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد، مما سيؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الطلب.

تعرف ايضا علي _ المسجد الذي لا يغرق ولا يحترق

وفيما يلي أبرز التطورات التي شهدتها الأسواق البريطانية في ظل ارتفاع أسعار الفائدة:

تراجع مبيعات التجزئة: تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا بنسبة 0.9% في سبتمبر .. متراجعة عن توقعات المحللين بتراجعها بنسبة 0.2%.
انخفاض أسعار الأسهم: انخفضت أسعار الأسهم البريطانية في الأسابيع الأخيرة، حيث انخفض مؤشر FTSE 100 بنسبة 2.5% منذ بداية أكتوبر.
ارتفاع أسعار الفائدة على القروض: ارتفعت أسعار الفائدة على القروض العقارية والقروض الشخصية في بريطانيا .. مما سيؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد.

تباطؤ النمو الاقتصادي: توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 3.7% في عام 2023 .. وذلك بانخفاض عن توقعاته السابقة البالغة 4.2%.

ويتوقع المحللون أن يستمر ارتفاع أسعار الفائدة في التأثير على الأسواق البريطانية في الفترة المقبلة .. مما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الطلب.

تابعانا ايضا علي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock